ابها

سد أبها

تم انشاء سد أبها لحجز مياة السيول و الأمطار في وادي أبها لتوفير مياه الشرب و المحافظه عليها لسكان المدينة و الوادي؛ فهو يقع في الطرف الغربي لمدينة أبها بجنوب المملكة العربية السعودية، و الذي أمر بإنشاءه هو الملك سعودي عام 1380 و تم افتتاحه في عام 1974 .

مكونات سد أبها

أنشيء السد من الخرسانه و يصل ارتفاعه إلى ثلاثة و ثلاثون متراً و طوله حوالي ثلاثمائة و خمسين متراً؛ و تبلغ طاقة التخزين العظمي فيه 2.13 مليون متر مكعب عند منسوب ارتقاع التخزين النهائي، مع مفيض جانبي بطول 131 متراً.

و يوجد بداخل السد نفق طويل يُستخدم للرصد و المتابعة المستمرة، أما المياه فتدخل إلى السد من خلال الخزان و تصل إلى غرفة الترشيح بشكل مباشر.

و توجد غرفة الترشيح أمام الخمس كتل الرئيسية الموجودة بداخل السد؛ و بداخل السجد ستجد برج كبير و تقوم أحد الكتل الخمس بسحب المياه من ذلك البرج إلى غرفة الفتح ثم ترسلها إلى محطة التنقية التي أُنشئت على السد و تقوم هذه الغرفة بتوفير مياه صالحة للشرب.

بينما يوجد في جسم السد فتحة مُجهزة بعدة بوابات منزلقة تُستخدم لصرف المياه بمعدل 21.9 متراً مكعباً في الثانية الواحد؛ و أيضاً هناك قناة تصريف موجودة بحوض لكي يعمل هذا الحوض على تخفيف حدة و طاقة المياه التي يتم تصريفها و أيضاً يقلل سرعتها في نهاية القناة خلف بوابات التحكم.

مكونات سد أبها Abha Dam
مكونات سد أبها Abha Dam

وصف سد أبها

يبلغ ارتفاع السد حوالي 33 متر، و ارتفاعه علي قمة السد 3.50 متر؛ و طوله عند قمة السد 350 متر، و قد وصلت تكاليف بناء السد إلي حوالي 29 مليون ريال سعودي أي حوالي 7.9 مليون دولار.

و فيما يتعلق بالتخزين فتصل مساحدة الخزان عند أقصي حد للتخزين إلى حوالي 0,286 كيلومتر مربع، و أقصي ارتفاع لتخزين المياة 22,50 متر بالإضافة إلي حجم طاقة التخزين تبلغ 2,13 مليون متر مكعب من المياه.

أُنشيء في السد مفيض علي ارتفاع 22,50 متر و بطول 131 متر لتصريف مياة الفيضان في وادي أبها فهي تزيد عن طاقة تخزين الجسم حيث يبلغ منسوب القمة لهذا المفيض 2200 متر فوق مستوي سطح البحر.

و يقع السد في أبها التي تعتبر مقراً إدارياً لمنطقة عسير و عاصمة لها؛ كما توجد بها الكثير من المعالم السياحية و تقع في جنوب غرب المملكة العربية السعودية و تعد أهم مدنها فيوجد بها مقر الإمارة و فروع الوزارات.

حيث تقع علي جبل الحجاز و تحيط بها شرقاً أما محافظة خميس مشيط فتحيط بها من الشمال الشرقي؛ أما من ناحية الغرب و الجنوب الغربي فتوجد محافظة محايل عسير و رجال ألمع أيضاً و من ناحية الشمال الغربي هناك محافظة النماص و كل ذلك يجعلها واحدة من أهم المدن السياحية في المملكة و أشهر المصايف أيضاً.

و تقع على علو كبير عن البحر مما يعطيها مناخاً مميزاً على مدار العام و لذلك سميت بعروس الجبل أو سيدة الضباب و أبها البهية؛ فكل تلك الأسماء قد اكتسبتها من طبيعتها الخلابة و مناظرها الساحرة.

سد أبها في أبها  Abha Dam
سد أبها في أبها  Abha Dam

معالم سياحية في أبها

كما يوجد بها معالم سياحية عديدة و منها سد أبها الذي تحدثنا عنه بشيء من التفصيل، و منتزه أبو جيال الذي يقع علي طرية الملك عبدالعزيز، و منتزه الجبل الأخضر السياحي الذي يقع علي قمةجبل ذرة وسط مدينة أبها و تعتبر هي أعلي نقطة في المدينة و يمكن من خلالها مشاهدة المدينة بأكملها، بالإضافة إلي وجود منتزه الجبلة الذي يبعد عنها 50 كيلومتر.

لذلك تحتل مدينة أبها قيمة تاريخية و عظيمة بالنسبة لأهالي المملكة العربية السعودية لأنها تحتوي علي معالم أثرية عظيمة ذات قيمة كبيرة مثل القلاع الأثرية و التاريخية التي تنتشر في أنحاء مدينة أبها و غيرها من المعالم.

معالم سياحية كسد ابها في أبها  Abha Dam
معالم سياحية كسد ابها في أبها  Abha Dam
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

8 + 15 =

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: