ابها

قصر الثغر

قصر الثغر أو مايطلق عليه قصر شعلان بن صالح، نسبة إلى الأمير شعلان بن صالح الفزعي الشمراني والتي مازالت آثاره واضحة ومشهورة فلم يتبق منه سوى الأطلال ، كما يرجع تاريخه إلى عهد الدولة السعودية الثانية 1230 هجري.

التعريف بنسب قصر الثغر

كان ” شعلان بن صالح” يتولى إمارة قرية التبالة في عهد الدولة السعودية الأولى، قبل الامام فيصل بن تركي في عهد الدولة السعودية الثانية ، وهو من أفراد قبيلة الفزع.

قصر الثغر معلم بارز في تبالة

تباله : قرية قديمة تتواجد في هضبة الكليات التي تقع ناحية الشمال من وادي تبالة، وفي قمة الهضبة من ناحية الشمال الغربي ، كما أن موقع القصر يعد استراتيجي يشرف على قرية تبالة والتي يتواجد أسفلها مقبرة قديمة ويوجد بالقرب منها أربع مقابر قديمة عن هذه القرية.

نضال شعلان

وظل شعلان أميراً على تبالة حتى قُضي عليه من قبل الدولة العثمانية على يد جيش محمد علي باشا عام ١٢٤٤ ه‍.

كان رجلا شجاعا فارسا مقداما يتصف بسماحه الخلق والشدة في اتخاذ القرارات التي تخص امارته ، فكان لا يستاهل في رد الحقوق لأصحابها ونصره المظلوم.

هدم قصر الثغر

وقام محمد علي، حاكم مصر عام 1230هـ بهدم القصر ، وذلك عقب انتصار جيشه على جيش عبدالله بن سعود الكبير في معركة بسل الشهيرة والتي تمت في بداية عام 1230هـ، حيث قام محمد علي بعد هذه المعركة بالتوجه إلى بيشة ثم توجه إلى تبالة وقام بمحاصرة شعلان في قصره 13 من شهر صفر من العام نفسه، وقد وجه مدافعه إلى القصر وأخذ يقذفه بقنابل المدفعية حتى أحدث عدداً من الفتحات في جداره الخارجي.

وظل شجاعا يُدافع عن القرية؛ ولاءً للأسرة السعودية وولاة أمره، لم يكن عندهم سلاح إلا بنادق الفتيل، بينما كان الأتراك يستخدمون مدافع فتاكه ومنجنيق، فقتلوا أعدادا كبيرة

وقتل شعلان مع حوالي 100 فرد من رجاله الذين كانوا يحتمون داخل القصر أثناء مواجهتهم لمحمد علي باشا والتصدي له ورفضه تسليم تباله للجيش بعكس بعض القبائل الذين سلموا أراضيهم وومتلكاتهم للجيش.

قصر شعلان مازال على قيد الحياة

وبقي قَصر شعلان المشهور في تبالة رغم توالي العصور ؛ ليصبح من أشهر معالمها، كما أن سرتُهُ لم تستهن به أو تهمله ومازالت حتى الآن تحافظ عليه وتشرف على بقائه حتى يكون ذكرى خالدة للبطل الشجاع؛ حيث إنهم يَمتلكون صَكاً شَرعياً بِملكيته.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ستة عشر − 3 =

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: