ابها

موقع جرش

 موقع جرش هو موقع يقع جنوب السعودية علي مسافة خمسة عشر كم، و يوجد بالتحديد في محافظة أحد رفيدةو يعد من أهم المواقع في السعودية؛ حيث حظي باهتمام كبير من علماء الآثار في البلاد.

اشتهر الموقع بالعديد من الصناعات منها الجلدية و الحربية و العرادات و المنجنيق و يضم موقع جرش الأثري مسجد المتعاقبين و حصن جرش.

و لسوف نتعرف في هذا المقال على تفاصيل أكثر عن موقع جرش الذي يعتبر ذا أهمية كبيرة جداً في المملكة.

استيطان موقع جرش

يضم الموقع معثورات تعتبر أثرية حيث يعود تاريخها إلي فترة ما قبل الإسلام و الفترات الإسلامية حتي وصول القرن الحادي عشر الميلادي؛ و يحتوي علي بقايا مبانٍ ضخمة بعضها من الطين و أخري من الحجارة.

و في الفترة العباسية حدث استيطان في شمال و وسط الموقع، وفي الجنوب أيضاً حدث استيطان آخر خلال الفترة الإسلامية الوسيطة المتأخرة من القرن الثالث قبل الميلاد حتي القرن الأول الميلادي.

و في خلال هذه الفترة اكتشف مسجدين من طوب (مسجد كبير مبني فوق مسجد أسفل منه) و يعود المسجدين لفترة إسلامية مبكرة و قد بُني فوق المسجدين حصن جرش.

كما حدث استيطان آخر خلال فترة ما قبل الميلاد، و ازدهر بشكل أكبر خلال القرن الثالث قبل الميلاد و حتى القرن الأول الميلادي و استمر حتي الفترات اللاحقة في وسط الموقع، كما انتشرت في تلك الفترة الكسر الفخارية بالقرب من التلال الأثرية علي سطح الموقع.

 استيطان موقع جرش Jerash site
استيطان موقع جرش Jerash site

اكتشافات موقع جرش

اكتشف فيه العديد من الأواني الفخارية علي أشكال مختلفة في الطبقات السفلي من الموقع؛ منها ما هو علي شكل طاسات وأكواب متوسطة الحجم و قد صنعت جميع الأوان من عجينة لونها بني أو أحمر فاتح ، و يظهر بعضها علي شكل طلاء بالمغرة الحمراء؛ و بعض اللقي الأثرية المتنوعة في مادتها (الأواني الفخارية ) و هي تنتمي إلي فترات تاريخية مختلفة بعد و قبل الإسلام و توجد في الطبقات السفلي من الموقع.

و اكتُشفت أيضاً زخارف هندسية رائعة تمثل مثلثات و دوائر أو علي هيئة شبكية، و زخارف أخري علي شكل مصبعة أوحزوز أو خطوط متموجة.

و عثر في الأجزاء الشمالية الشرقية و الوسطي من الموقع علي فخار يعود إلى الفترة الإسلامية و منها الفخار الخشن و يمثل هذا النوع من الفخار عدداً من طاسات الشرب و قدور الطبخ التي صنعت من عجينة لونها بني غامق إلي رمادي.

اكتشافات موقع جرش Jerash site
اكتشافات موقع جرش Jerash site

أصل تسمية موقع جرش

تعود تسميته بهذا الاسم إلي المقوله التي قالها أسعد أبا كرب «اجترشوا من هذه الأرض و أثيروها و اعمروها» عندما خرج غازياً من اليمن غزوته الأولي و وصل حينها إلي موقع جرش بأرض السراة؛ فوجد موضعاً به عدد قليل من السكان و كثير من الخيرات فترك به بعضاً من أتباعه فسمي الموقع بموقع جرش.

و كان ياقوت الحموي الذي أورد هذه القصة لم يتفق قوله مع هذه الرواية، فكان يري أن بعض من قومه ضعفوا و تحيروا عن اللحاق بالجيش فقال لهم «اجرشوا هاهنا» لذلك سمي بهذا الاسم.

كما يتفق ياقوت الحموي مع البكري عندما قال أن موقع جرش سمي بهذا ااسم نسبه إلي جرش ابن أسلم كونه أول من سكنها نقلاً عن أبي المنذر هشام؛ في ذلك الوقت تعددت الأسماء لموقع جرنش فهناك أيضاً بعض العلماء الذين يؤكدون بأن جرنش هو أحد أبناء أسلم بن زيد الحميري.

أصل تسمية موقع جرش Jerash site
أصل تسمية موقع جرش Jerash site

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

19 + 18 =

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: