ابها

متحَف رجال ألمع

يقع متحَف رجال ألمع في قرية رجال ألمع الشهيرة و يعتبر ذلك المتحف واحداً من المعالم السياحية و التاريخية الهامة جداً في المملكة العربية السعودية و قد أُنشيء المتحف ليكون تخليداً و حفاظاً على التراث العريق لرجال ألمع، و قد بُني المتحف في عام 1985.

وصف متحَف رجال ألمع

اقترح السكان والأهالي في رجال ألمع أن يتم انشاء متحف ليحافظ على تاريخ و تراث المنطقة و قد تم بالفعل انشائه و تحقيق ما اقترحه الأهالي في عام 1985،  منذ ذلك الحين أصبح المتحف أحد أهم الوجهات السياحية و المتاحف العريقة في المنطقة و في المملكة.

عند زيارتك للمتحف سوف تجد مجموعة كبيرة و متنوعة من القطع الأثرية ذات السمات التاريحية العريقة بالإضافة إلى العملات التي تعود إلى أزمنة عتيقة و الآلاف من السنين التي لا تُحصى.

و قد أُنشيء بفن معماري عظيم جداً ورائع، و وضعت به تحف عظيمة جداً لكي تكون شاهدة علي هذا التراث القديم و الحضارة العظيمة، و قد بلغ عدد القطع الأثرية به حوالي 2800 قطعة؛ و يصل وزن الفضة القديمة الموجودة به إلة حوالي خمسمائة كيلوغرام 500 كيلوغرام.

وصف متحَف رجال ألمع Men’s Museum

دور النساء وأهل القرية في متحَف رجال ألمع

تم اختيار حصن آل علوان ليكون مقراً أساسياً للمتحف؛ و يشتهر ذلك الحصن بكونه أحد أكبر الحصون القديمة في المنطقة و الذي أسسته و أنشأته آل علوان حصن ال علوان في قرية رجال ألمع، و قد كان أهالي القرية و رجالها لديم ما يكفي من الخبرة و الامكانيات لانشائه و جمع المقتنيات التي ستوضع بداخل المتحف و التي تم التبرع بها لكي توضع بداخله.

كما أن النساء كان لهن دور كبير لا يُستهان به في بناء متحف رجال ألمع حيث تبرعن بحليهن و زينتهن القديمة، التي كانت تعني لهن الكثير أيضاً كما قاموا بعمل النقوش و الزخارف المميزة على القصر و كان ذلك تحت إشراف الفنانة فاطمة علي أبو قحاص.

حصل هذا المتحف علي كثير من الاهتمام و الدعم و التشجيع من أهل القرية و المهتمين بالسياحة واكتمل المتحف وافتتح من قبل أمير المنطقة السابق (خالد الفيصل ) عام 1407هـ .

دور النساء وأهل القرية في متحَف رجال ألمع Men’s Museum

دور متحَف رجال ألمع

و قد أصبح هذا المتحف ذا دور ثقافي و سياحي كبير حيث مارس مهامه كقناة ثقافية سياحية منذ اكتماله، ولفت أنظار السياح من جميع أنحاء العالم، حيث توافدوا عليه باستمرار علي مدار العام، وبعد تأمين المواصلات بين محطة العوص والمتحف ، وافتتاح مشروع العربات المعلقة في السودة تزايد عدد السياح.

و نتيجة لذلك أصبح له دور كبير في تسهيل زيارة المتحف وخصوصاً في فصل الصيف حتي بلغ الموسم السياحي ذروته، وقاموا الأهالي بعمل احصائيات لرصد عدد زوار المتحف ونتيجة الاحصائيات هي وصول عدد زواره لقرابة 30000 زائر في عام 1419هـ وازدادوا في صيف 1420هـ .

كما يتميز المناخ في المنطقة التي يوجد بها المتحف بشدة الحرارة صيفاً والاعتدال في فصل الشتاء، حيث تنقسم السياحة إلي سياحة شتوية وسياحة صيفية فتكون في فصل الشتاء أفضل نظراً للجو المعتدل والدافيء.

دور متحَف رجال ألمع Men’s Museum

الجوائز التي حصل عليها متحَف رجال ألمع

حصل المتحف علي العديد من الجوائز وأهم هذه الجوائز هي جائزة الأمير سلطان بن سلمان للتراث العمراني وجائزة الحفاظ علي التراث العريق عام 1427 هـ ، جائزة المفتاحة لعام 1421 هـ .

الجوائز التي حصل عليها متحَف رجال ألمع Men’s Museum

تسمية متحَف رجال ألمع

سمي هذا المتحف باسم رجال ألمع نسبة إلي محافظة رجال ألمع الذتي اشتهرت بالعديد من الأسواق، وكانت مركز تجاري هام جداً للملكة؛ نظراً لكونها كانت وجهة رئيسية لقوافل التجار الذين كانوا يأتون من المناطق المحيطة والمجاورة و المناطق المختلفة الموجودة على ساحل البحر الأحمر؛ كما كانت تقام في أسواقها الاتفاقيات الهامة و تُحل الخصومات والمشاكل.

كما اعتنوا السكان في رجال المع بالزراعة وكانت هناك محاصيل عديدة و متنوعة في المحافظه وهي الدخن والذرة وأنواع عديدة من الخضراوات والفواكه و أشجار البن التي امتلأت بها المحافظة، كما اهتموا أيضاً بالثروة الحيوانية فعملوا علي تربية المواشي واستخراج فوائدها؛ ومنها اللحم والزبد واللبن.

و كان السكان يعتمدون اعتماداً تاماً علي هذه الثروات لتكوين أساسيات غذائهم؛ كما أنهم اشتهروا بتصدير وإنتاج العديد من أنواع العسل المختلفة وتربية النحل الذي اعتبره السكان دواء وغذاء لهم.

تسمية متحَف رجال ألمع Men’s Museum
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

fifteen − ten =

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: