ابها

رجال المع

رجال المع هي محافظة تقع علي مسافة 45 كم غرب مدينة أبها من منطقة عسير في المملكة العربية السعودية و هي منطقة جبلية؛ الجزء الشرقي منها يوجد في مركز السودة والجزء الغربي في مدينة قنا و من الشمال توجد محافظة محايل عسير و من الجنوب تقع محافظة الدرب.
و في هذا المقال سوف تتعرف علي تفاصيل أكثر عن محافظة رجال ألمع.

تاريخ رجال المع

رجال ألمع هم الرجال المشاركين في الحروب منذ زمن بعيد حيث شاركوا في العديد من المعارك و من أشهر المعارك التي شاركوا فيها هي ( بارق و غامد و معركة القادسية)؛ كما أنهم كان يعملون علي حماية المدينة المنورة كوحدة مترابطة و متماسكة.

و قد شارك رجال ألمع مع رجال عسير في معركة هامة جداً و لها قيمة تاريخية كبيرة و هي معركة بسل التي وقعت قرب الطائف و كانت هذه المعركة ضد قوات “محمد علي باشا ” و كانت نتيجة هذه المعركة أنهم استشهدوا بعد أن فرار جميع أعوانهم فكانوا يربطون أرجلهم ببعض عندما رؤوا فرار أعوانهم.

و يذكر أن في عام 1238 اتفق كل من رجال المع و بنو مغيد علي الإطاحة بحكم الشريف التابع للدولة العثمانية في عسير.

تاريخ رجال المع Men of knowledge
تاريخ رجال المع Men of knowledge

معارك رجال المع

كما حدث بعد ذلك انقلاب كان بقيادة (سعيد بن مسلط ) ونجح هذا الانقلاب و أصبح بن مسلط أميراً لعسير حيث أدركت الدولة العثمانية خطورة هذا الأمر (الحركات السياسية النشطة في رجال المع ).

فعملت علي تنظيم جيشاً كبيراً و ضخماً للقضاء على هذه الحركات السياسية الخطرة التي تهدد مصالحهم عليها و كان الذي يقود هذا الجيش هو(أحمد باشا)  وكان عدد الجيش يصل إلى حوالي 50000 مقاتل، و نتيجة لهذا الهجوم استطاع احتلال كل من السقا و أبها والخميس و لكنه هزم رجال ألمع.

في 11 محرم 1241 هـ  أمرت رجال عسير أحمد باشا التوقيع علي اتفاقية تقضي باستقلال عسير عن الدولة العثمانية
حيث كانت تلك الاتفاقية أول اتفاقية من نوعها في الجزيرة العربية.

و في عام 1251  أراد ابراهيم باشا تأديب رجال ألمع لعدم الخضوع للدولة العثمانية فإنتصر رجال ألمع علي ابراهيم باشا و هزمه هزيمة ساحقة و كان ابراهيم باشا هو الذي عمل علي اسقاط الدولة السعودية الأولي التي كانت تمتد أراضيها لمعظم أرجاء الجزيرة العربية و أجزاء من بلاد الشام .

شاركوا رجال ألمع أيضا في ضم أجزاء من اليمن و صنعاء لعسير بالمعاونه مع الأمير عايض بن مرعي و ابنه محمد و كانوا يشاركون بأعداد ضخمة.

معارك رجال المع Men of knowledge
معارك رجال المع Men of knowledge

عمل رجال المع

يشتهر رجال ألمع بتربية النحل و أنواع العسل المختلفة وإنتاجه و تصديره إلى الكثير من الدول خارج المملكة العربية السعودية و كان الأهالي يعتبرونة دواء و عغذاء لهم.

كما اهتموا أيضاً  بالثروة الحيوانية و تربية المواشي و استخراج كل ما هو مفيد بها و كان يخرج منها اللبن ذا الجودة العالية و الفريدة بالإضافة إلى اللحم و الزبد.
و كان لرجال المع اهتمامات كبيرة بالزراعة و من أشهر المحصولات التي اهتموا بها هي الذرة و الدخن و أنواع الفواكه و أشجار متنوعة و البن حيث اعتمد الأهالي علي كل هذه الثروات في تكوين أساسيات غذائهم.

أهمية رجال المع في الحركة التجارية والأسواق

اشتهرت رجال ألمع بالأسواق العديدة حيث كان لكل قبيلة سوق خاص بها و كان يعمل هذا السوق علي المحافظة علي ديناميكية العمل التجاري بين الأسواق التي تتجاوز العمل التجاري، كما كانت تعقد الاتفاقيات ومناقشة أمور و مسائل التنظيم و كان مرتادي السوق هم من القبائل الأخري و كانت الأسواق تسمى بأيام الأسبوع .

فكانت منطقة رجال ألمع تستقطب قوافل التجار الواقعة على ساحل البحر الأحمر و المناطق المجاورة حيث أصبحت المنطقة مركزاً تجارياً هاماً و لا تزال هذه الأسواق موجودة حتي اليوم.

أهمية رجال المع في الحركة التجارية والأسواق Men of knowledge
أهمية رجال المع في الحركة التجارية والأسواق Men of knowledge
و في نهاية مقالنا نرجو أن يكون قد حاز على استحسانكم و أضاف إليكم بعض المعلومات؛ و يمكنكم إرسال تعليقاتكم
و استفساراتك و تجاربكم في السفر إلى رجال المع بالإضافة إلى الأماكن التي تودون زيارتها مستقبلاً.
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة × ثلاثة =

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: