الأحساء

قصر محيرس

​قصر محيرس

​قصر محيرس

قصر محيرس هو قصر مشيد على أعلى تلة جبلية في عام 1208 هـ و يقع في شمال شرقي مركز هيئة مشروع الري و الصرف بشمال مدينة المبرز، و هو الآن محاط بالمباني الجديدة داخل حي الأندلس المعروف بـ (الخرس)؛ و قد تم بناء هذا القصر أعلى قمّة جبل ليتم استخدامه في العديد من الأغراض العسكرية.

و كان القصر قديماً عبارة عن قلعة حربية صغيرة تتكون من الكثير من الأبراج الدائريّة التي توجد بها الكثير من الغرف، وأيضاً هذه القلعة رأت العديد من المعارك بين قوات الإمام و بين قوات زيد بن عريعر و تم طردهم من شمال المبرز ومن جميع القرى الشمالية التي تقع  في الأحساء.

و يذكر أن قصر محيرس تم بنائه أثناء أوائل العهد السعودي من قِبل الأمير محيرس و أيضاً أصبحت هذه الأماكن من المنازل الأثرية التي لا زالت باقية إلى الآن.

قصر محيرس
قصر محيرس

موقع بنائه

قصر محيرس يوجد في شمال شرقي مركز هيئة المشروع الخاص بالري و الصرف وهو يقع في شمال مدينة المبرز و حالياً يوجد حول العديد من المباني الجديدة التي توجد داخل حي الأندلس و يُعرف هذا الحي حالياً باسم “الراشدية” و هو يقع في محافظة الأحساء بالمملكة العربية السعودية.

قصر محيرس Muhairs Palace
قصر محيرس Muhairs Palace

نبذة تاريخية

قصر محيرس هو أحد أهم المعالم و الأماكن التاريخية المعروفة جيداً داخل محافظة الأحساء و تم أيضاً بناء ذلك القصر  على أعلى قمة جبل في عام 1198 هـ و ذلك في شمال المبرز و تقوم بعملها كقلعة حربية حيث يتم تخزين جميع المؤن و الذخائر و الأسلحة بها.

و يعد قصر محيرس ذا قيمة تاريخية و حضارية هامة و يعتبر أيضاً من أهم القصور الأثرية التي تقع و توجد في حي الراشدية داخل مدينة المبرز الذي يوجد في الأحساء؛ و هو من أهم المباني التي تبرهن على وجود فنون العمارة العريقة بالأحساء؛ و أيضاً تم بناء هذا القصر على يد الإمام سعود بن عبد العزيز عام 1208 هـ و عمل كقلعة حربية صغيرة مكونة من مجموعة من الأبراج و رسمها على شكل دائري و توجد بها الكثير من الغرف.

و قد قام الكثير من الباحثين و الخبراء في علم الآثار بالتأكيد على أن القصر له مكانة استراتيجية مهمة جداً منذ قديم الأزل؛   و يمكننا أن نلفت نظرك بأن محافظة الاحساء تعرف و تتميز بجميع مبانيها الأثرية و التاريخية العريقة و الذي يعد قصر محيرس أهمها و أشهرها و الأكثر عراقة في تلك المنطقة.

و على الرغم من انتشار التحضر بالمنطقة و زيادة الكثافة السكانية إلا أن القصر يحتاج إلى المزيد من الاهتمام به و المحافظة عليه ليظل شاهداً على حضارات عظيمة قامت بالمنطقة؛ و توجد في المنطقة المحيطة بالقصر حديقة حديثة و جديدة و جميلة و هي موجودة في أحد الأحياء الراقية و المميزة بجانب القصر التاريخي و سميت الحديقة بنفس اسم القصر.

قصر محيرس Muhairs Palace
قصر محيرس Muhairs Palace

الترميم والصيانة

تم تحديث و تطوير المساحة التي تحيط بالقصر و إنشاء ما تسمى بـ “حديقة قصر محيرس” التي أصبحت تحتوي الآن على العديد من الأماكن المزروعة بها و تضم أيضاً جميع المرافق مثل الألعاب و دورات المياه و الإضاءة.

و أصبح قصر محيرس حالياُ من الأماكن الهامة حيث توجد حوله العديد من المباني الحديثة و الجديدة و هذا كغيره من الأماكن التاريخية و الأثرية الشهيرة التي توجد في المنطقة و التي تم بناؤها من الطين مع وجود المواد الأولية كالخشب و التبن؛ و لكن على الرغم من كل ذلك إلا أن القصر قد تأثر بعوامل التعرية و آثار الزمن.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

18 − ستة =

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: