الأحساء

متحف الإحساء الوطني

متحف الأحساء الوطني

تم افتتاح متحف الأحساء الوطني بأمر من الأمير سعود بن نايف بن عيد العزيز عام 1417 هـ، وتبلغ مساحة المتحف 4000 متر مربع، ويُعتبر من أكثر المتاحف عراقة في المملكة العربية السعودية، لما يحتويه المتحف من مقتنيات تاريخية مفصلة تشمل تاريخ هذه المملكة، حيث يوجد أكثر من 1400 قطعة أثرية وتراثية فيه، إلى جانب العديد من العملات الإسلامية القديمة والصور النادرة وكذلك المخطوطات.

متحف الاحساء الوطني
متحف الاحساء الوطني

يقع متحف الأحساء الوطني في مدينة الهفوف، ويحتوي على عدد من القاعات التي تعرض تاريخ الأحساء، بدءاً من العصر الحجري ولغاية العصر الإسلامي، ويوجد العديد من القطع الأثرية النادرة جداً في هذا المتحف، وفيما يلي أهم أقسام المتحف الرئيسية:

  • الإدارة.
  • قاعات العروض.
  • معامل للرسم والمساحة.
  • معامل للتصوير.
  • معامل للترميم والمختبر.
  • سكن للباحثين.
  • قاعة للعرض التلفزيوني.

مكتبة تضم العديد من الكتب المتخصصة في شتى المجالات، كما يتم عقد العديد من الندوات والدورات في المكتبة.

أقسام متحف الأحساء الوطني

أما قاعات المتحف فتشمل:

صالة المدخل: وهي قاعة لاستقبال الزوار ويوجد فيها العديد من اللوحات التي تبين المواقع الأثرية والمعالم الموجودة في الأحساء، كما تضم القاعة معلومات حول كافة المتاحف الموجودة في المملكة العربية السعودية، مع صور وبعض القطع الأثرية.

قاعة ما قبل التاريخ: وهي أهم قاعة موجودة في المتحف، حيث يوجد فيها العديد من الصور والمخطوطات التي تعرض بداية خلق الإنسان  وتكوين الأرض على مر العصور المختلفة منذ عصر ما قبل التاريخ، ويوجد في القاعة العديد من الأدوات الحجرية لمختلف المناطق في محافظة الأحساء.

متحف الاحساء الوطني
متحف الاحساء الوطني

قاعة الفترة قبل الإسلام: تحتوي هذه القاعة على مجموعة كبيرة من القطع الأثرية والصور  والخرائط التي توضح الطرق البرية والبحرية في تلك الفترة كما يوجد كتب للغة التي كان يتحدث بها أهل الجزيرة العربية قبل الإسلام.

قاعة الفترة الإسلامية: تضم هذه القاعة كل المعلومات موثقة بالصور، عن فترة انتشار الإسلام في شبه الجزيرة العربية، كما تعرض أيضا معلومات وصور لفترة الحكام المحليين بالاحساء وتتناول الفترة العثمانية والدولة السعودية الأولى والثانية وفترة استرداد الاحساء على يد المغفور له الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود .

متحف الاحساء الوطني
متحف الاحساء الوطني

 

قاعة توحيد المملكة: وتضم القاعة مجموعة من الطقع الاثرية الخاصة بالتراث الشعبي السعودي، وتعرض حياة البدو والريف وتاريخ مدينة الإحساء مع صور للأسواق فيها.

 

يتم تحديث المتحف بشكل دوري وزيادة الآثار لعرضها فيه.

 

قاعة الخط التركي- قاعة السجاد
قاعة الخط التركي- قاعة السجاد

مواعيد الزيارة

من الأحد للخميس: من 8 صباحاً* 8 مساءً

الجمعة: من 4 مساءً- 8 مساءً.

السبت: من 9 صباحًا- الواحدة ظهرًا.

 

مدينة الهفوف ـ المملكة العربية السعودية ـ الهيئة العامة للسياحة والآثار ـ متحف الإحساء .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثمانية عشر − ثمانية عشر =

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: