الأحساء

جبل القارة وكهوفه

يقع جبل القارة في الأحساء في بلدة تُسمى القارة، وهو من الجبال المميزة بسبب وجود الكهوف فيه، وتمتاز هذه الكهوف بالبرودة في الصيف والدفئ في الشتاء، ويُعتبر من أبرز المعالم السياحية في منطقة الأحساء، ويزوره العديد من السياح المحليين وغير المحليين.

 

جبل القارة
جبل القارة

عُرف جبل القارة سابقاً باسم جبل الشبعان، وهو مشهور منذ زمن طويل، ويبعُد هذا الجبل مسافة 15 كيلو متر عن محافظة الأحساء، يقع جبل القارة تحديداً في وسط الواحة الخضراء وهي منطقة مليئة بأشجار النخيل، وتبلغ مساحة الجبل 14 كيلو متر مربع تقريباً، ويتكون من الصخور التي يميل لونها للون الأحمر، وكما ذكرنا فإن كهوفه لها طبيعية مناخية تُعاكس الطقس الخارجي، وهذا ما يجعل السياح يُجبون زيارته سواء في الصيف أو في الشتاء.

جبل القارة
جبل القارة

تهتم بلدية الأحساء بهذا المعلم السياحي، حيث يوجد حوله معالم مهمة ولا تقل جمالاً عنه، ولهذا تعمد اللبلدية إلى القيام بتحسينات لهذه المواقع، ومن ضمن المواقع المهمة حول جبل القارة قمة رأس القارة، وهي قمة تتكون من الصخور تقع وسط بلدة القارة، وهناك أيضاً موقع آخر مميز يُسمى جبل أبو جيص ولا زال هناك خطط ومشاريع استثمارية لاستغلال هذه الأماكن وتعزيز السياحة فيها، حيث سيتم عمل تلفريك وأماكن للتسلق والمظلات في المستقبل.

كهوف الجبل
كهوف الجبل

يتكون جبل القارة من الحجر الجيري بطبقات ملونة تشكلت بفعل عوامل التعرية، ومن أشهر الكهوف الموجودوة فيه كهف بو صالح (المهدي)، وكهف العيد، وكهف الناقة، وكهف المعظمة، وكهف الغيران، إلى جانب بعض المعالم التاريخية مثل مسجد جواثا، وعيون الماء المشهورة وهي أم سبعة، والحقل، والحويرات.

جبل القارة
جبل القارة

من أجمل ما يُمكن للزائر مشاهدته على هذا الجيل، البساتين والمساحات الخضراء المزروعة بالنخيل، والتي تُعد من المناظر رائعة الجمال، وهو يُطل أيضاً على عدد من القرى أهمها قرية القارة التي سُمي الجبل باسمها، وكذلك قرية التويثير، وقرية الداولة، والتهيمية.

كهوف الجبل
كهوف الجبل

تكمن أهمية الجبل التاريخية في أنه كان مركزاً للتعليم في القدم، حيث كان المتعلمين يُعلمون القرآن الكريم للأطفال في ساحات الجبل، وقد اعتاد أهل المنطقة على دفن أوراقهم الخاصة في أماكن متفرقة من الجبل، وبالفعل تم العثور على وثائق مهمة وأوراق في مغارات الجبل، وتم الاستفادة من هذه الأوراق في التعرف على تاريخ الجبل وحضارته.

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 × 5 =

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: