الأحساء

قصر خزام

التعريف بـ قصر خزام

​بني قصر خزام في جنوب غرب الهفوف في حي النعاثل، و قد تم بنائه في هذا الموقع ليكون بمثابة حماية عسكرية من معسكرات و مخيمات البداية التي كانت تستقر في تلك المنطقة في مواقيت محددة من العام؛ إذ يحضر البدو الرحل إلى الأحساء لشراء مستلزماتهم، وقد بني القصر عام 1207-1210هـ وهو أصغر من قصر إبراهيم في الكوت إذ تقدر أطول أسواره ب 70×80 مترا.​

ويعد قصر خُزَام  من أهم القصور التاريخية، فكان من القصور الملكية التي يسكنها الملك عبد العزيز آل سعود، فقد كان يعيش خلال مدة من الوقت بمنزل نصيف، و يعتبر القصر أول بناء بالسعودية تم انشائه من الأسمنت و الحديد.

قصر خزام Khuzam Palace
قصر خزام Khuzam Palace

 تاريخ القصر

استغرق بناء القصر ما يُقدّر بخمسة أعوام من خلال مجموعة المعجل، و تم الإنتهاء من بناؤه عام 1932م، و قد تمت تسمية القصر بخزام بسبب انتشار نبات الخزامى بالمنطقة.

كان القصر في الماضي مكان للملك عبد العزيز آل سعود و من بعده نجله سعود بن عبد العزيز، و قد عايش قصر خزام العديد من الأحداث الهامة؛ أهمها أول و أهم اتفاقية سعودية للبحث عن البترول عام 1981م و قام فهد بن عبد العزيز بتبديل القصر إلى متحف؛ و تم نقل الإدارة لوكالة الآثار و المتاحف بوزارة المعارف، و قامت الوكالة بتحسين أول جزء من القصر، و افتتاحه في مارس 1995م.

قصر خزام Khuzam Palace
قصر خزام Khuzam Palace

مكونات القصر

القصر يتكون من دورين و أماكن أخرى في الجهتين الجنوبية و الغربية، و يوجد حوله سور يرتفع ثلاثة أمتار تقريباً، و له مدخل أساسي عبارة عن بوابة كبيرة تتكون من برجين يشبهان بعضهما البعض في التصميم المعماري و الزخرفي.

وهناك أبواب أخرى صغيرة عن الأخرى تتكون من برجين متشابهين، و قد تم بناء البوابتان في وقت لاحق و تم الانتهاء من بناء القصر الذي بني بالحجر الجيري القوي المأخوذ من ساحل البحر الأحمر و هو يعرف باسم “الحجر المنقبي”؛ وهي المادة الرئيسية التي كانت تستخدم في تشييد المباني قديماً.

كما تم أستخدام البطحاء و الاسمنت و الرمل و حديد التسليح و الأخشاب؛ و للقصر ثلاث وجهات، الجنوبية و تنظر على حي النزلة اليمانية، و الواجهة الشمالية فهي تنظر على مكان صلاة العيد، و الواجهة الغربية فتنظر على منطقة السبيل.

كما يتحدث الجميع عن تاريخ قصر خزام الحافل الذي يبرهن على نظام الطراز المعماري الذي كان يوجد في البناء في تلك الوقت.

قصر خزام Khuzam Palace
قصر خزام Khuzam Palace

قاعات القصر

يحتوي القصر على قاعات تقدم في محتوياتها العصور التاريخية متناسقة من تاريخ العصور القديمة مروراً بالعصور الإسلامية و حتى الوصول إلى العصر الحديث، و تحتوي هذه القاعات على آيات قرآنية و لوحات عديدة موجودة في مختلف أنحائه، و صوراً للمسجد الحرام و المسجد النبوي بعد الانتشار في عهد الملك فهد بن عبد العزيز.

كما يوجد مركب صيد تقليدي يظهر أهمية الثروة البحرية بحياة جميع سكان جدة، و المكان يتميز بسقف عالي مزين بثورتين، و يوجد سلم طويل تفرش عليه سجادة حمراء، و لعلنا نذكر بعض قاعات القصر:

  1. قاعة عصور ما قبل التاريخ: و تشمل الأدوات التي تمثل حياة الإنسان الأولى في تلك الفترة و التي مارس من خلالها حياة الجمع والالتقاط.
  2. قاعة العصور الإسلامية: تضم هذه القاعة بين أنحائها مجموعة من المعروضات التي توضح لنا بداية الإسلام و العصور الإسلامية و تاريخ الإسلام في شبه الجزيرة العربية و بداية السعودية.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

18 − 17 =

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: