الأحساء

قصر صاهود

قصر صاهود

قصر صاهود

قصر صاهود يعتبر من القصور التي توجد في حي الحزم بمدينة المبرز في محافظة الأحساء؛ و يعتبر من أكبر القصور التراثية و قد بدأ بنائه في عام 1790 م و تم الإنتهاء من بنائه في عام 1800 م.

و شيد قصر صاهود على هيئة مستطيل، و يرجع اسم قصر صاهود لمدفع كان يوجد داخل القصر و هو يسمى بـ صاهود، و قد لجأ الأشخاص إلى صاهود في ساعات الحصار و القلق حيث كان يُستخدم لحماية المدينة و حماية الأراضي الزراعية حولها كما أنه يعمل كمراقب لمخيمات البدو الموسميين.

و يعتبر القصر من الأماكن التاريخية البارزة التي لن تندم على زيارتها فهو شاهد على حضارة عظيمة و تاريخ طويل و قصص حافلة بالتفاصيل.

قصر صاهود sahood palace

نبذة تاريخية

في عام 1309هـ أي تقريباً في 1891م بعد أن أخذ العثمانيون قصر الأحساء للمرة الثانية كانت المبرز تابعة للهفوف، و أصبح قصر صاهود مكاناً أساسياً تسكن فيه الشرطة و يسكن به ستة جنود، و خلال هذه الفترة لم تحدث أي تغييرات داخلية على مبانيه أو في تصميمه السابق.

و أيضاً تصميمه الأحسائي يجعله فقط مناسب لأن يكون مقراً للشرطة؛ و في عام 1906م لم يظهر لصاهود أي دور عندما حاول عبد الرحمن أخذ قصر الأحساء، و بين عامي 1905-1907 م، و كانت الصراعات التي وقعت بين المبرز و العثمانيين و لكن قصر صاهود قد صمد كثيراً يوماً واحداً تقريباً ثم سقط بعد ذلك.

و قد عاد الحكم السعودي في عام 1913 إلى الأحساء و تم إجراء العديد من التعديلات في قصر صاهود و أُنشئت فيه حامية كبيرة نسبياً بالرغم من أنه لم يتم تذكر أي شئ في القصر.

و تُرجح المصادر التاريخية أن تاريخ القصر يعود إلى أواخر القرن السابع و في أوائل عهد أمراء بني خالد؛ و قد ظهرت أهمية قصر صاهود بسبب وجوده الخارج عن العاصمة الجديدة، كما توجد إمكانية إيقاف أي هجوم يوجد من العدو و قد أصبح بعد ذلك مقر يجلس فيه الجنود أثناء بداية حكم الملك عبد العزيز.

قصر صاهود sahood palace

الوصف

تم وصف قصر صاهود بأنه على شكل مستطيل و أبعاده 125 م × 80 م = 10,000 مترا مربعاً، و يوجد في أول القصر من الجهة الغربية و حوله جدار دفاعي منخفض و هذا الجدار الخارجي كان حولة خندق مائي جاف؛ ومن أهم  الصفات المعمارية لقصر صاهود :-

  • يتم استخدام الطوب اللبن المجفف بواسطة أشعة الشمس و هو يوجد على شكل مستطيل من خلال قالب خشبي و طريقة البناء  تعتمد على تقديم الطوب على شكل مستطيل يتكون من أكثر من لبنة و يصل عرض الجدار إلى أكثر من أربع لبنات و تقدم معه نفس مونة الطين المقدمة في صناعة الطوب و تجهز الطينة المخصصة في أعمال البناء و يتم التخمير ثلاثة أيام و يوضع عليه تبن الأرز الحساوي حتي يصبح أكثر تماسكاً.
  •  و تتباين الحوائط الدفاعية لقصر صاهود عن باقي الحصون في الأحساء و هي تحتوي على جدران خارجية و داخلية على نفس مستوى المتراس، و يُعتقد أن أبراج قصر صاهود من أهم الأبراج في القصور تنوعاً و تعقيداً من ناحية التصميم.
  • و تتباين الحوائط الدفاعية لقصر صاهود عن باقي الحصون في الأحساء و تحتوي على جدران خارجية و داخلية على نفس مستوى المتراس و يظهر ذلك بوضوح عند الدخول إلى ساحة القصر.
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

1 × five =

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: