الباحة

الخلف والخليف

الخلف والخليف

الخلف والخليف إحدى أقدم القرى الأثرية و تقع القرية على بعد خمسة كيلومترات تقريباً شمال محافظة قلوة بمنطقة الباحة و قد اشتهرت هذه القرى بنمطهما المعماري البديع المعتمد على الحجر المحلي “الصلد” المطرز بالأقواس و الجص الأحمر و الذي لا تزال بعض أجزائه قائمة إلى وقتنا الحاضر.

و يوجد بها العديد من النقوش الإسلامية الغائرة و تقدر بحوالي أكثر من ثمانية عشر نقشاً يوجد فيه عدد من أحجار البازلت تحمل البسملة و آيات قرآنية و أدعية، و يقال في بعض المصادر أن تاريخ الخلف والخليف يعود لأواخر القرن الثامن و أوائل القرن التاسع الهجريين، و فى اللغة يقصد بمعنى ” الخلف والخليف ”  انه مفيض الماء أو المكان المتسع الذي يفيض إليه الماء بعد خروجه من ممرات ضيقة.

الخلف والخليف The successor and the successor

 الخلف والخليف 

  • تضم القريتان العديد من المواقع الأثرية و تتمثل في الحصون و المباني القديمة و مسجد الخلف التاريخي و الذي تقدر مساحته بنحو 324 متر مربع و يمثل نمطاً معمارياً فريداً من نوعه؛ و بئر دغيفقة و قد سمى بهذا الاسم بسبب كثرة عروق الماء و حباله التي تصب فيها من طبقات الأرض، و يقع البئر على بعد 100 متر تقريباً إلى الغرب من القرية بالقرب من سفح الجبل الذي تقف عليه قرية الخلف.
  • تتميز قرية الخليف بموقعها الطبيعي الرائع فهي واقعة على قمة من الجمال حيث تقع على سفح جبل يسمى الدردة و الذي شكل لها حصانة طبيعية من جهة الشمال و الشمال الشرقي، و من جهة الجنوب و الغرب تطل على واديين مشهورين و هما وادي ذي غلف من الجنوب الغربي و وادي ريم من الشرق، و تلتقي في وادي دوقة الكبير عند بلدة الهجافة، و على جانبى الواديين تمتد مزارع تستفيد من سيول الواديين عند حدوث الأمطار و تشرف عليه عدة جبال و منها جبل السوداء و أم الشبك و جبل عروان.
  • تتميز بيوت الخليف بأنها قريبة من بعضها و قد تم بناء منازل القرية على الطراز التقليدي القديم، و تسكن هذه البيوت عوائل و أسر ممتدة من سلالة رجل واحد مثل بيت العواجي و بيت آل سويد و بيت آل رضي و بيت آل قحيطي.
  •  و يميز قرية الخليف وجود مقبرتان الأولى مقبرة صغيرة و تقع في الجنوب من الحي السكني و الثانية كبيرة المساحة و تقع في الشرق؛ و يميزها أيضاً المسجد و قد عثر على نقوش و كتابات إسلامية معظمها كتب بالخط الكوفي.
  • يوجد في قرية الخليف العديد من الآبار  منهم بئر العوجاء و بئر بحرة و بئر الحمام.
  •  يوجد في قرية الخلف ثلاث مقابر ، مقبرتان صغيرتان يقعان داخل الحي السكني و المقبرة الثالثة فهي أكبر مقابر الخلف و أوسعها و تقع في الشرق.
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

20 − 5 =

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: