الباحة

جبل شدا الاعلى

جبل شدا الأعلى

جبل شدا الأعلى

جبل شدا الأعلى و جبل شدا الأسفل هما من أهم الأسماء التي انطلقت على سلسلة جبلية توجد في تهامة الباحة و هي قريبة من مدينة المخواة و بلدة قلوة، و يوجد على ارتفاع يتعدى الـ٢٢٠٠ متر بين سهول تهامة المنخفضة، أما جبل شدا الأسفل فهو أعلى من الجهة الجنوبية و الذي يصل ارتفاعه إلى أكثر من ١٥٠٠ متر عن سطح البحر.

و تتواجد العديد من المرتفعات التي توجد في الباحة و تتخطى ارتفاعاتها الـمائتي متر، و أيضاً طقسها معتدل و يعود الفضل في ذلك إلى سهل تهامة المجاور للكثير من المرتفعات؛ و هو في الغالب سهل منخفض الارتفاع نسبياً و حار صيفاً و توجد الكثير من الأودية التي تخترق السهل و تصب داخل البحر الأحمر.

و أيضاً يعد جبل شدا الأعلي من الأشياء المثيرة للتعجب لأنه عبارة عن اتصال بين كلاً من سلسلة جبال شدا الأعلى و الأسفل وسط هذه السهول المنخفضة و قد ساهم أيضاً ارتفاع تلك السلسلة الجبلية في شدة الأمطار نسبياً و وجود المناخ و الجو المعتدل.

و يكون هذا بوجه خاص في فصل الصيف، و أيضاً تعد هذه العناصر الخاصة التي تعمل على جذب الأمطار على الأعلى و الأسفل هي التي أدت إلى تميز الغطاء النباتي و الحيواني و شد انتباه الإنسان للسكن في هذه المنطقة منذ العصور القديمة.

و يعتبر جبل شدا الأعلى من الجبال  الصخرية المرتفعة، و يعتبر أيضاً هو أعلى جبل في سهل تهامة، و هو أيضاً يقع بالتقريب بين مدينتي قلوة و المخواة و يوجد جنوب غربي المملكة العربية السعودية؛ كما يقدر ارتفاعه عن مستوى سطح البحر بحوالي 2200 متر، و يتم التغلب على التضاريس الخاصة بالجبل الذي يوجد به الصخور الملساء العارية، و هذا يعطي الجبل لونًا أزرق باهت.

ويوجد في الجبل مبنى للإمارة و مدرسة و مركز صحي و العديد من الخدمات المتكاملة، ويتوفر فيها المرافق العامة مثل توصيل التيار الكهربائي أيضًا، و أيضاً تصل إلى الجبل طريق معبدة جيدة إلى حدٍ ما تتفرع من طريق المخواة – قلوة.

كما أنه يعتقد الكثير من الأشخاص بوجود النمر العربي المهدد بالانقراض في أحراش هذا الجبل، و هو السبب في جعل هذا الجبل واحد من المحميات الطبيعية التي تتبع للهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية و إنمائها و المحافظة عليها.

و يعتبر جبل شدا الأعلى هو امتداد لجبال السروات إلى الغرب موازياً لها تقريباً، و قد تكوّن نتيجة إلى حركة الرفع للدرع العربي و هذا قبل ملايين السنين، و تكون هذه المنطقة الانتقالية التي توجد بين رف البحر الأحمر و جميع مرتفعات السروات.

كما أن الجبل يرتفع عن سطح البحر بحوالي 2200 مترا، و الصخور تتكون من وجود الكثير من المرتفعات و الصخور البازلتية و الذي تنحدر منها الكثير من الأودية.

و الجبل ينظر و يطل على مدينة المخواة شرقًا و على مدينة قلوة في جهة الشمال الغربي، و أيضاً هذا على وادي نيرا من ناحية الغرب و الجنوب الغربي، و على جبل شدا الأسفل في جهة الجنوب الغربي.

جبل شدا الأعلى Upper Mount Shada
جبل شدا الأعلى Upper Mount Shada

الثروة الطبيعية للجبل

يشتهر الجبل بزراعة جميع أشجار البن، و كذلك يتم زراعة جميع أشجار الموز و الليمون، كما ينمو التين الشوكي طبيعيًا و أيضاً يوجد في الجبل الكثير من الآبار الذي توفر المياه الطبيعية.

جبل شدا الأعلى Upper Mount Shada
جبل شدا الأعلى Upper Mount Shada

 المناخ

يتميز المناخ داخل القرى فيه بالبرودة في الشتاء و الاعتدال في الصيف، و كثيرًا ما يتم تغطيته بالسحب.

محمية جبل شدا الأعلى

و كذلك تعتبر محمية طبيعية داخل المملكة العربية السعودية و تكون تحت إشراف الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية و إنمائها، و تعتبر هي الأعلى في الجنوب الغربي من منطقة الباحة شمال غرب محافظة المخواة و توجد على مسافة 20 كيلومتر، و تبلغ مساحتها 67 كيلومتر مربع.

جبل شدا الأعلى Upper Mount Shada
جبل شدا الأعلى Upper Mount Shada
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

14 − 13 =

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: