الباحة

قبور الزينات ببني كبير

قبور الزينات

قبور الزينات

قبور الزينات هي واحدة من القبور العتيقة الموجودة منذ قديم الأزل و التي سنتحدث عنها في المقال التالي بشيء من التفصيل، و هي من القبور المشهوره و المعروفه عالمياً.

تعتبر قبور الزينات من أقدم القبور الموجوده في المملكه العربيه السعوديه و قد عرفت قبور الزينات أو قبور الزينه باسم المغار، و قد تم بناها في منطقه مشهوره في المملكه و قد سمي قاطنيها بباديه بني كبير، كما بنيت تلك القبور علي أحد الجبال الموجوده في منطقه باديه بني كبير؛ و هي عباره عن مجموعة من المباني المرتفعه قليلاً عن أرض الجبل.

و تمتد تلك القبور على مساحه كبيره جداً من هذا الجبل و تتوزع علي سفح الجبل و سهله و قمته، و قد نجد أن هذه القبور قد قسمت؛ فمنها قبور أُنشئت خصيصاً للكبار و أيضاً قبور تم بنائها خصيصاً للصغار، و ينحصر اتجاه تلك القبور علي اتجاه القبله، كما نجد أن المباني التي بنيت بها قبور الزينات قد تكون مزينه بماده المرو و التي تسمي حديثاً بالكوارتز.

و تعد قبور الزينات من القبور المشهورة جداً في المنطقة التي تم بنائها فيها؛ و التي تسمي بمنطقه الباحة، و تلك المنطقه يقطنها سكان من أهل بني كبير لذلك قد تكون معروفه جداً لأهل تلك المنطقه؛ كما أن قبور الزينات سميت بهذا الاسم لأن البعض يزعم بأنها قد دُفن فيها الكثير من النساء الجميلات.

و أيضاً يعتقد البعض أنها سميت بقبور الزينات نظراً للزينه الجميله المغطاه بها و الحجر الأبيض الجميل الموجود عليها و الذي يسمي بالمرو أو الكوارتز، و هذا الحجر قد أعطي لمسه جماليه لها، و كل ذلك قد أدي إلي تسميتها باسم قبور الزينات.

و لكن مؤخراً حدث تغيير بسيط على تلك القبور و الذي أدى إلى استنكار البعض؛ حيث قامت هيئه الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر بإزالة تلك الزينات من علي القبور موضحه في حديثها أن تلك الزينه ماهي إلا بدعه و يجب إزالتها خوفاً من تكرار تلك البدع مره أخري؛ و لكن البعض قد اعتبر هذا التصرف هو بمثابة تشويه و تخريب للثراث لأن قبور الزينات تعتبر قبور أثرية.

و قد قامت بادية بني كبير المحيطة بتلك القبور بالمطالبة من الجهات المختصة بالحفاظ علي تلك القبور الأثريه و البحث في هذا الشأن.

و قد قامت البلدية بحماية تلك القبور من الحيوانات المفترسة المحيطه بالمنطقه و ذلك حفاظاً علي حرمه الموتي كما أنها لم تقوم بإزاله تلك القبور وقد أقامت البلدة مشروع متصل بتلك القبور في عام 1424 هجرياً و هو عبارة عن مشروع لعمل أسوار حول جميع المقابر و التي كانت من بينها مقابر الزينات و قد تكلف هذا المشروع ما لا يقل عن 2.113.488 ريالاً.

قبور الزينات ببني كبيرGraves of the Zenat
قبور الزينات ببني كبيرGraves of the Zenat
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

14 − تسعة =

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: