الباحة

قرية الاطاولة الاثرية

​قرية الاطاولة الاثرية

​قرية الاطاولة الاثرية

​قرية الاطاولة الاثرية توجد داخل محافظة القرى و التي توجد ما بين محافظة الطائف و مدينة الباحة، و تبعد عن مدينة الباحة بمسافة 45 كيلومتراً تقريباً ويسكن بها قبيلة قريش زهران و الأطاولة كما أنها تقع على الهضبة التي تتوسط وادي قريش و هو الذي يقع بين جبلين عملاقين و تم إطلاق عليه اسم الجبل الشرقي وهو يحدها من الشرق والجبل الغربي ويحدها من الغرب.

و يتم إطلاق التسميات العربية عليها و يتم تسميتها نسبه إلى الإتجاه؛ و يحدها من الجنوب قرية الحميدان و من الشمال قرية بني محمد و القهاد.

​قرية الاطاولة الأثرية The village of Atallah

 المناخ

يتميز مناخ ​قرية الاطاولة الاثرية بالاعتدال كثيراً، وأيضاً ​قرية الاطاولة الاثرية في المملكة العربية السعودية  تحتوي على الأماكن الأثرية الرائعة ويمكن أيضاً زيارتها والتمتع بالسير فيها من خلال الجولات السياحية بها.

​قرية الاطاولة الأثرية The village of Atallah

الأسواق الشعبية في القرية

سوق الربوع الشهير في ​قرية الاطاولة الاثرية هو أحد أشهر الأسواق و يتم عقده يوم الأربعاء بشكل أسبوعي و له هيئة تشرف عليه و الكثير من اللوائح التي تؤمن سلامة مرتاديه وبضائعهم وهي أيضاً تضمن العديد من التنقلات الخاصة والهامة في ​قرية الاطاولة الاثرية.

و يُقام السوق لمدة ثلاثة أيام كما أن السوق مازال قائماً إلى يومنا هذا و يتم فيه بيع الكثير من الأغنام و الحبوب و غيرها الكثير من السلع الهامة و الأساسية؛ و ذلك منذ أيام التجارة القديمة كما أنه يحتوي على الكثير من الأسواق التجارية.

سوق ربوع قريشMarket Quraish

نبذة عن القرية

تعد ​قرية الاطاولة الاثرية هي المقر الأساسي لجميع الدوائر الحكومية و هذا منذ التاريخ الذي اعتبرت فيه الاطاوله مركزاً تجارياً و سياسيا هاماً و يرجع ذلك الأمر إلى وقوع ” سوق ربوع قريش ” فيه حيث تم اعتبار جميع الأسواق في القدم مركزاً ثقافياً و سياسياً كما كان لها دور أساسي لدى جميع العرب.

و تعتبر قرية الاطاولة الاثرية من أهم المواقع السياحية الأثرية و أيضاً موقعها يتميز بأنه من المرتفعات المتواجدة بوسط مدينة الاطاولة و لها إطلالة هامة و رائعة على المدينة من جميع الجهات و هذا لقربها من الشارع العام لطريق الطائف الباحة و هي تحتوي على عدة مبان قديمة و تتميز بأنها ذات تصميم فريد و يوجد فيها حصن العثمان و حصن دماس و هذين الحصنين مكونين من عدة طوابق.

أما أرض الواحة فتحتوى على قرابة 11 قصراً أثرياً ما عدا القلاع و المدن الأثرية، أشهرها قصور إبراهيم، و قصر خزام داخل مدينة الهفوف، و صاهود محيرس في مدينة المبرز، و الوزية داخل بلدة الوزية، و أجود بن زامل في بلدة المنيزلة، و قريدان في هجرة الغويبة، و الوجاج في بلدة الفضول، و بريمان في شاطئ العقير، و خوينج في مدينة العمران.

و من القصور التاريخية الموجودة بها؛ قصر صاهود و يوجد في مدينة المبرز، و قد كان بناء القصر خلال الفترة الأولى من حكم بني خالد في أواخر القرن الـحادي عشر الهجري.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

one × one =

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: