الباحة

وادي الاحسبه

وادي الاحسبه هو أحد أطول الأودية في جنوب المملكة العربية السعودية حيث يقع الوادي في تهامة ويصب في البحر الأحمر ويتجه من الشرق إلى الغرب ، كما يعرف بكثافة الأشجار والأرض الخصبة والمياه العذبة ، والعديد من الخيرات من الفواكه والخضروات، خاصة مع تطوير أدوات الزراعة خلال الوقت الراهن .

موقع وادي الاحسبه

الحسبة أو الأحسبة هو وادٍ تهامي يقع جنوب مكة المكرمة ومدينة القنفذة من الشمال على مسافة حوالي 35 كيلومتراً . ويعد أحد الأودية الفحول في شمال تهامة ويحصل على سيوله من جبال السروات ، كما يصب في البحر الأحمر في دلتا عريضة كبيرة الأطيان والمساحات الصالحة للزراعة.

و هو وادي كبير ضخم يصب فيه أكثر من 20 وادياً وشعيباً من جبال السراة ومن تهامة يتجه بها الوادي إلى البحر الأحمر، ونظراً لعدد الأودية والروافد الكبير التي تصب فيه ، يتمتع بتربة خصبة ومناظر طبيعية.

روافد وادي الاحسبه

وللوادي روافد عديدة منها : وادي بطاطا ، ووادي الحمرة ، ووادي الملح ، ووادي ظيان، ووادي راش الذي يقع عليه مدينة المخواة، المركز الإداري لمحافظة المخواة، وهو من أهم الروافد لوادي الأحسبة لأن يتصل من أعلى بوادي المعرق الذي يبدأ من شفا رغدان، والباحة، والظفير، وشفيانبالخشر في جبال بني ظبيان، ثم وادي منجل، ووادي ممنا، ووادي شقاقة ، ووادي مليل، وشعب فرعة نصبة ، وشعيب الحنف، وشعيب العصداء، الذي تقع عليه قرية العصداء الثرية، وشعيب نشمة، وشعيب البواء، ووادي طفالة ، وشعيب قن.

المدن المتواجدة على ضفاف الوادي

و على ضفافه يوجد العديد من المدن و القرى و الحلل السكنية أهمها مدينة المخواة الواقعة على وادي راش، و تعد من أهم روافد وادي الحسبة و أبعدها منبعاً، و هي المركز الإداري لمحافظة المخواة و حضارة قبيلة بني عمر .

وادي الأحسبه

القرى الصغيرة على ضفاف الوادي

ثم يتبعهم عدد من القرى الصغيرة و الكبيرة العائدة لآل دمينة من الجنوب الغربي ، إحدى عشاير قبيلة بني عمر وتمتد مساكنها على ضفتي وادي الأحسبة حتى منتهي حدود محافظة المخواة من الجنوب الغربي . يلي ذلك عدد من القرى والحلل التي تتبع محافظة القنفذة، ( إمارة منطقة مكة المكرمة) ومنها قرى البنان، وأم الخشب، والنيلة، ، والجرش، وعقدة الصمادن ، والقضب، وعقرا، وعذيبة ، ومديدة ، ولابعاقيب.

كما يقطن هذه القرى التي تتبع محافظة القنفذة عدد من القبائل والعشائر منها : العبادلة ، والعجالين ، والصمدان ، والعاقيب.

مياه الوادي دائمة السريان دون انقطاع ، مما جعل ذلك حضارات قديمة ذات أصالة تبنى قريبا من سريان ، مثل ذلك ما أشار إليه المؤرخ حسن الفقيه في كتابه “مخلاف عشم.. محلة الأحسبة الجنوبية” والتي تظهر من خلال المخلافات الأثرية بها والنقوش الشاهدية المؤرخة ما بين سنة 571هـ إلى 590هـ .

و تقع المحلة الشمالية أو ما يسمى اليوم (بالعصداء) من ناحية الشمال من الوادي ، وتتكون من أطلال ونقوش شاهدية ترجع إلى القرن الأول والثالث الميلادي تقريباً.

أما ثغر الشريف بركات كما يطلق عليه حالياً من ناحية الشرق ، و هي عبارة عن قلعة حربية حيث تم بنائها علي هيئة غرف تصل إلى ٢٠ غرفة بجانب بعضها البعض ، بل تفتح واحدة داخل الأخرى ، وبالأعلى مثلها أيضاً لتصل قرابة 40 غرفة بالقلعة .

وفي الجهة الشمالية من القلعة يقف مبنى مستقل كان للباشاوات والضباط الذين يشرفون على جند القلعة الحامية ، كما بنيت القلعة على تلة جبلية حصينة تشرف على وادي الاحسبة مما يدل على أنها كانت ثكنة لجند الشريف في العهد العثماني على الحدود مع إمارة آل مجثل حاكم عسير آنذاك.

وادي الاحسبه
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

18 − 11 =

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: