الباحة

وادي الخيطان

وادي الخيطان هو واحد من أجمل الوديان، يقع في إقليم تهامة جنوب غرب المملكة العربية السعودية، و يطلق اسم الخيطان على أشجار العرعر الطويلة، يبعد عن محافظة بلجرشي حوالي 35 كم.

القيمة التاريخية لوادي الخيطان

وادي الخيطان هو واحد من الأودية التاريخية المميزة حيث يري بعض المؤرخين أن هذا الوادي كان موقع انطلاق معركة من أشرس المعارك القديمة و هي حرب البسوس؛ و التي استمرت 40 عام بين قبيلتي تغلب و بكر و هما أشهر قبائل العرب قديمًا قبل الإسلام.

على الرغم من أن بعض الروايات التاريخية أشارت إلى ثلاثة مواقع أخرى أحدهم باليمن بالقرب من مدينة زبيد و آخر في نجد و الثالث في وادي الخيطان، إلا أن الوادي يعتبر من أقوى احتمال من بينهم لعدة أسباب منها: تواتر أهالي قبيلة حوالة على أن معركة البسوس جرت في وادي الخيطان في تهامة، و وجود حدبة تسمى حدبة كليب، و وجود قبر كليب عند نهاية تلفريك القمع و أخيرًا وجود وادي خصب يسمى وادي البسوس.

مناخ وادي الخيطان المميز

على الرغم من الحرارة الشديدة في معظم أنحاء المملكة إلا أن وادي الخيطان يتميز بجو معتدل جميل في فصل الربيع حيث الهواء العليل أما في الشتاء يتمز الجو بالدفء الجميل و بعض الارتفاع في درجة الحرارة في فصل الصيف، و يعتبر مناخ الوادي ضمن نطاق الإقليم الجاف.

النمر العربي في وادي الخيطان

حيوان كبير ضخم يتميز بوجود بقع سوداء بأشكال وردية مختلفة بجلده و يعد حيوان نادر، و توجد عدة دلالات على وجوده أعلى قمة جبل أثرب بوادي الخيطان حيث يتجول بحرية في تلك المساحات الواسعة.

و أكد أحد المهتمين بمتابعة الحيوانات النادرة و أحد سكان المنطقة بأن النمر العربي موجود بهذه المنطقة و تم العثور على موضع الأقدام أثناء نزوله من أعلى جبل أثرب و جبل ضورة للشرب من الوادي.

نظرًا للصيد الجائر و حفاظًا على الحيوانات النادرة الموجودة في الجبال و الأودية ناشد أهالي منطقة وادي الخيطان “الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية و إنمائها” بضرورة انشاء محمية النمر العربي لحماية هذا الحيوان النادر و مثله من الحيوانات الأخرى من الانقراض.

النمر العربي في وادي الخيطان

المعالم التاريخية والسياحية بوادي الخيطان

  1. تلفريك أثرب السياحي

إذا كنت من عشاق المغامرة و المرتفعات ننصحك بتجربة التلفريك و الذي سيأخذك في جولة من أعلى الجبال حيث تري الوادي بالكامل من أعلى كأنك ممسك به بيديك، و يعد تلفريك أثرب السياحي من أبرز المعالم السياحية بوادي الخيطان و الذي تم افتتاحه في عهد الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود في 22 ذي الحجة عام 1420 هجرية.

ينحدر التلفريك من أعلى قمة جبل أثرب وصولاً  لوادي الخيطان بإقليم تهامة، ويبلغ طوله تقريباً أكثر من 3 كيلومترات في عربات فاخرة و مريحة كما تقع المحطة السفلية للتلفريك بالجهة الشرقية من وادي الخيطان و توجد به العديد من الآثار التاريخية التي تعود إلى أحقاب زمنية بعيدة.

و يعتبر منفذ أهالي قبيلة حوالة إلى سهول تهامة قديماً، و يخدم المشروع عدداً من المطاعم و ملاعب الأطفال و جلسات خارجية و مسبح، على الرغم من أن التلفريك ينقل عدد كبير من الزوار للمنتزه من مرتفعات السراة إلى سهول تهامة و يوفر عدد من الخدمات و التسهيلات للسائحين إلا أنه يحتاج بشدة إلى التطوير و التحديث حتي يكون على المستوى اللائق الذي يجذب عدد أكبر من الزوار.

  1. وادي المعطن

لعشاق الخضرة و جمال الطبيعة و محبي النباتات سيكون هذا الوادي الاختيار المثالي حيث تجري المياه فيه طيلة أيام السنة دون انقطاع وينمو حوله عدد من النباتات الجميلة والخلابة مثل الحرمل والأثب والريحان؛ فهنا يمكنك الاستماع بالجو الجميل والهواء العليل والطبيعة الخضراء.

  1. جبل أثرب

هنا سترى العظمة والشموخ فهذا الجبل يبدو مرتفعًا وبارزًا في سلسلة جبال السراة حيث يمتد من الغرب للشرق مطلًا على تهامة، يصل ارتفاع قمته حوالي 2447 متر عن سطح البحر، وتتوفر المياه هنا على مدار العام من خلال الآبار والعيون، كما يتميز الجبل بغطائه النباتي الكثيف الذي يضم مجموعة فريدة من الأشجار مثل شجر العرعر وشجر الزيتون البري وأشجار الطلع والسلم والسمر والسدر.

إذا كنت تبحث عن مغامرة وفخامة بجانب الأشجار الجميلة والطبيعة الخلابة ننصحك بزيارة وادي الخيطان وأخذ التلفريك لجبل أثرب لتعيش متعة الخيال في تلك الرحلة.

جبل أثرب بوادي الخيطان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

15 − 11 =

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: