الباحة

متحف الباحة الإقليمي للآثار والتراث

متحف الباحة الإقليمي للآثار والتراث هو من المتاحف الحكومية في المملكة العربية السعودية، و المتحف يتبع للهيئة العامة للسياحة و التراث الوطني كما أنه من الأماكن السياحية و الأثرية الهامة حيث تقوم المدارس الحكومية و الخاصة بإرسال طلابها لزيارة المتحف و التعرف على الآثار السياحية و المعالم الحضارية التقليدية في المملكة كجولة تعليمية و ترفيهية أيضاً.

متحف الباحة الإقليمي للآثار والتراث

يمكنك التعرف معنا بشيء من التفصيل على أبرز معالم المتحف و معلومات أساسية عنه من خلال زيارتنا الآن من داخل متحف الباحة الإقليمي للآثار و التراث؛ و يتكون المتحف من أربعة أجزاء مختلفة و هي: المستودعات، قاعات العروض المتحفية، المكتبة، الإدارة.

و تتكون القاعات المتحفية من صالة المدخل، جناح ما قبل الإسلام، جناح ما قبل التاريخ، جناح الباحة و به قطع أثرية من التاريخ الإسلامي، جناح تراث الباحة و يحتوي على آثار تحاكي قصصاً تاريخية من الباحة، و جناح الباحة في العهد السعودي.

متحف الباحة الإقليمي للآثار والتراث al bahah museum

موقع متحف الباحة الإقليمي للآثار والتراث

متحف الباحة الإقليمي للآثار و التراث هو عبارة عن متحف مصغر للمتحف الوطني، و يقع المتحف في منطقة الباحة بالمملكة العربية السعودية، و هو من المتاحف الأثرية في جدة و يقع بالقرب من منتزه رغدان.

موقع متحف الباحة الإقليمي للآثار والتراث al bahah museum

افتتاح متحف الباحة الإقليمي للآثار و التراث

قام أمير منطقة الباحة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سعود بن عبد العزيز بافتتاح متحف الباحة الإقليمي للآثار و التراث و ذلك في في عام 1424 هجري الموافق عام 2003 ميلادي.

و كان يحضر حفل الافتتاح  العديد من المسؤولين و منهم وكيل الوزارة للآثار و المتاحف الدكتور سعد الراشد.

و حضر أيضاً مدير المتاحف بالمملكة الأستاذ عبد العزيز آل الشيخ، و وكيل مدير المتاحف بالمملكة الأستاذ عبد الرحمن المنصور، و معالي الدكتور محمد بن أحمد الرشيد و هو وزير التربية والتعليم.

موقع متحف الباحة الإقليمي للآثار والتراث al bahah museum

محتويات متحف الباحة للآثار و التراث

صُمم المتحف وفق طراز معماري حديث ليعكس الصورة التاريخية و التراثية للمنطقة و يحتوي على أربعة قاعات مختلفة منهم قاعة لحفظ القطع الأثرية التي تعود إلى ما قبل التاريخ.

و أخرى نجد بها قطع أثرية لعصورنا قبل الإسلام و العصور الإسلامية، و قاعة لعرض القطع الأثرية و الخاصة بتراث المنطقة، و أخرى تضم التاريخ الحديث و تراث المنطقة من الناحية البيئية و الطبيعية.

يتميز المتحف بوجود قطع أثرية و معلقات بها نقوش إسلامية على البراويز أو على الحجارة، و ما لفت انتباهنا وجود مصحف مخطوط بتاريخ 22 شعبان 1280 هجرياً، و بعض المسكوكات البيزنطية و العثمانية و العباسية.

المتحف يحتوي على ركن لعرض الملابس القديمة و الأكسسوارات و القطع الأثرية لأدوات المطبخ و الاستعمالات اليومية؛ بالإضافة إلى الموازين و المكاييل للحبوب و الغلات و أدوات عمل الشاي و القهوة، كما توجد بعض المخطوطات و المعلقات على الجدران.

المتحف يفتح يومياً لاستقبال الزوار و الطلاب على فترتين صباحية و أخرى مسائية؛ الفترة الصباحية تبدأ في تمام الساعة الثامنة صباحاً إلى الساعة الثانية ظهراً، أما الفترة المسائية فتبدأ في الساعة الرابعة عصراُ و حتى الساعة التاسعة مساءً حتى يتسنى للجميع زيارته في الأوقات التي تتناسب معهم فهو مفتوح في عدة فترات مختلفة.

 

محتويات متحف الباحة الإقليمي للآثار والتراث al bahah museum
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

6 + nineteen =

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: