الباحة

وادي الحجرة

وادي الحجرة

وادي الحجرة

وادي الحجرة بمدينة “الحجره” هو أحد أجمل الأماكن التي نذكرها لك بشيء من التفصيل في هذا المقال؛ تعتبر مدينة الحجرة مدينه كبيره جداً و واسعه، يعيش بها قبائل من أصل بني سليم بتهامة زهران و تسمي تلك القبائل بقبائل الشغبان التي يرأسها شيخ من قبائل الشغبان يسمي بالشيخ سعد بن عطية الطيار.

وتلك القبيله التي تسمي بقبيله الشغبان تنتمي إلي زهران المشهوره جداً، كما أن المدينة مهمه جداً لأنها تعتبر في المركز الثالث في الإداره، و قد تأسست إمارة مدينة الحجرة منذ عام 1352هـ  علي يد ابن سعود و هي بمثابة الإماره الثانيه التي أسسها ابن سعود في الباحة.

وادي الحجرةAl-hajrah-valley
وادي الحجرةAl-hajrah-valley

سبب التسمية

سميت مدينه الحجرة بهذا الاسم نظراً إلي وجود وادي الحجرة بها و التي اشتهرت به المدينة كثيراً، كما أننا قد نجد أن اسم الحجرة موجود بالمعجم  الوسيط باسم الناحية كما أن كلمه الحجرة قد تم ذكرها في المعجم في بلاد العرب و هو روضة حجرة دوس.

و نري أن الدوس عباره عن قبيله من بينها الصحابي أبو هريرة رضي الله عنه و حجره دوس هي عباره عن واقعه حدثت بين بني كنانه و دوس إلي أن سميت بحجره دوس.

لمحة جغرافية عن مدينة الحجرة

و قد ذكرنا من قبل أن مدينه الحجرة تتميز بأنها مدينه كبيرة و واسعة حيث أنها تحتل منطقه الشمال الغربي من مدينه الباحة من منطقه التهامي كما أنها تحتل الجانب الغربي من مدينة زهران لذلك فإنها تحتل منطقه جغرافيه تجعلها منطقه سياحيه يأتي إليها الزوار و السياح من جميع أنحاء العالم.

و تتميز مدينه الحجرة بموقعها حيث يحدها غرباً البحر الأحمر و شرقاً جبال السروات و هذا جعلها تتميز بمنطقه جغرافيه متميزة.

مدينة الحجرة City of hajrah
مدينة الحجرة City of hajrah

مساحتها

و من الجدير بالذكر أن مدينة الحجرة قد تبلغ مساحتها حوالي سبعمائه و واحد و خمسون كيلو متر مربع و لكن بها عدد قليل جداً من السكان الذين قد يبلغ عددهم خمسٌ و عشرون ألف نسمة فقط؛ و هم ينتمون إلي قبائل بني سليم من زهران.

المناخ

و قد نجد أن المناخ في مدينه الحجرة هو مناخ معتدل جداً مما قد يساعدها علي أن تكون مدينة سياحيه خلابه معتدله المناخ؛ حيث أنها في فصل الصيف تتميز بالجو الحار و في فصل الشتاء يكون الجو معتدل يميل إلي البروده و لكن قد نجد هناك أمطار غزيرة عند قدوم فصل الشتاء و لكن ذلك لا يمنع من اعتدال مناخها.

المحاصيل الزراعية

تتميز مدينة الحجزه بتنوع المحاصيل الزراعيه بها بالرغم من صغر مساحتها حيث تشتهر مدينة الحجرة بأنها مدينة زراعيه تقوم بزراعه الكثير من المحاصيل منها محصول الذره و محصول السمسم و محصول الدخن و محصول الحبحب.

و أيضاً تشتهر بزراعة الكثير من الخضراوات و ذلك نظراً لاعتدال المناخ بها و هو السبب الرئيسي في تنوع محاصيلها.

ومن أهم المناطق الخلابة السياحيه التي يأتي إليها السياح من جميع أنحاء العالم في مدينة الحجره هو وادي الحجرة حيث تشتهر مدينه الحجره بهذا الوادي الذي يتمير بوجود الكثير من المناظر الخلابه الطبيعيه به و أشجار متنوعة مثل أشجار الأراك و أيضاً يتميز بوجود الشلالات به، كما أن المياه به نقية و جاريه علي مدار العام و تلك المياه تصب في مياه البحر الأحمر و قد قام أحد الشعراء بكتابة القصائد الجميله عن وادي الحجرة المتميز.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 × اثنان =

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: