الباحة

منتزه القمع

منتزه القمع أو غابة القمع من أميز الغابات بالباحة و من أكبر الغابات مساحة في محافظة بلجرشي و منطقة الباحة ، كما أنها مقصد سياحي ذو أهمية كبيرة فهي تجمع بين جمال الطبيعة و موقعها المحاذي لسهول تهامة.

موقع منتزه القمع أو غابة القمع

منتزه القمع يقع غرب قرية القمع على مسافة 20 كم من محافظة بالجرشي من ناحية الجنوب على طريق الباحة – أبها، كما أنه يعتبر أكبر الغابات بالمحافظة و إحدى أكبر غابات المنطقة.

و تسير هذه الغابة على طول تهامة بانكسارات جبلية و صخرية و مطلات شاهقة، كما تعلو بما يتجاوز ١٦٥٠ متر عن سطح البحر .

مميزات منتزه القمع

و تمتلك الغابة العديد من المميزات حيث يتوافر بها جميع الخدمات و الاستراحات وبحيرة السدر ، بالإضافة إلى التلفريك الذي ينقل السياح من أعلى جبال تهامة إلى الأسفل بمنظر يتصف بالروعة والانبهار .

وتتميز بوجود سد بالوسط تغمره المياه وتزين ضفافه أشجار العرعر النادرة والطلح لتشكل منظراً يجذب انتباه الجميع كأنه لوحة تجسد أروع أنواع الإبداع الإلهي.

و تشهد غابة القمع والتي تقع جنوب محافظة بلجرشي توافد الكثير من السياح والزوار لما تتمتع به من موقع مميز حيث تطل على سهول تهامة و وادي الخيطان التاريخي ، كما نجد فيها سحر و جمال الطبيعة الذي يجمع بين روعتها و وجودها علي سهول تهامة على علو شاهق يصل إلى أكثر من ١٢٠٠ متر عن سطح البحر .

و تتوسط الغابة الكثير من الأشجار و تملأ غصونها الطيور المغردة والمناظر الطبيعية الخلابة ،وكل ذلك يشكل لوحة فنية رائعة الجمال.

منتزه القمع alqama park
منتزه القمع alqama park

التلفريك

ويغلب على غابة القمع طابع الجمال والحسن فهي من أجمل الغابات الطبيعية إلا أن طبيعتها الخلابة تتطلب مزيد من الاهتمام و الالتفات من قبل البلدية ، حيث أن مشروع التفلريك تم إيقافه لعدة سنوات و لكنه على وشك فتح أبوابه أمام السياح و الزوار مرة أخرى لكي يتمكنوا من الحصول على كامل الفرص الممتعة في المنتزه.

تشغيل التلفريك فرصة استثمارية

و تعمل البلدية على إعادة تشغيل مشروع التلفريك العملاق و بناء منتجعات سياحية و إمدادها بكافة الإمكانيات التي يحتاجها الزوار ، خاصة أن التلفريك يعتبر فرصة استثمارية تستهدف تنشيط الحركة السياحية بالباحة.

أهمية الغابة

وتظهر أهمية غابة القمع في كونها اللوحة السياحية الأولى في منطقة الباحة لجمال طبيعتها ،بالإضافة إلى التلفريك ولكن أصابها الإهمال ، حيث يوجد مواقع تم إغلاقها من جانب وزارة الزراعة والتفت حولها السياجات إضافة الى احتياج الغابة للمظلات والمسطحات الخضراء وحفر طرق إضافية.

منتزه القمع alqama park
منتزه القمع alqama park

خدمات غابة القمع

و قامت بلدية بلجرشي بتزويد الغابة بكافة الخدمات والمرافق التي يحتاجها السائح والمتمثلة في بناء مواقع الجلوس وإمدادها بالمظلات وإقامة الحواجز على المطلات وتظليلها .

كما عملت على توفير مراكز لألعاب الأطفال على مسافات ملائمة ليست بعيدة من الغابات ، مع بناء وإقامة دورات وخزانات المياه بالغابة .

وقامت البلدية أيضا بشق الطرق وتذليلها حتى يسهل إمكانية الوصول إليها وإضائتها بالأنوار الساطعة والجميلة والتي تضفي عليها مزيد من الهدوء ، كما يتوفر بجانب كل موقع للجلوس موقد خاص إلى جانب الألعاب.

كما أن الغابة مزودة بالبوفيهات والمطاعم و مراكز للدوريات الأمنية وأخرى للهلال الأحمر والدفاع المدني.

مكونات غابة القمع

ويوجد في الغابة أكثر من ٢٧٠ جلسة مظللة وأكثر من ١٥ مكاناً لدورات المياه ، إضافة إلى أكثر من سبع مواقع مركزية ترفيهية للأطفال تضم إلى جانب الألعاب الأخرى المنتشرة في النواحي الأخرى من الغابة أكثر من ١٥٠ آلة ترفيهية.

كما أن هناك مواقع بالمنتزه متاحة للاستثمار و ستكون ذات عوائد اقتصادية ضخمة ، مع اهتمام سمو أمير الباحة بتسهيل الاجراءات لرجال الأعمال لضخ الاستثمارات و إقامة مشروعات استثمارية .

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سبعة عشر + تسعة =

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: