الباحة

منتزه غابة خيره – منتزه جدر

يمتاز منتزه غابة خيره – منتزه جدر بروعة المنظر و سحر الموقع، فهو مغطى بالكامل بالأشجار الجميلة وعلى رأسها، شجر الزيتون البرى،وأشجار العرعر والطلح، وغيرها من الأشجار الجميلة التى تضفى قيمة جمالية للمكان.
ويحتل منتزه خيره- منتزه جدر  ، مكاناً مميزاً للغاية، حيث يقع بالقرب من مدينة الباحة على بعد 10 كم فقط منها فى شمال غرب الباحة على طريق الباحة السياحي بمحافظة بنى حسن بالقرب من مستشفى الملك فهد ويعلوها قرية خيرة، ويسهل للزوار مهمة الوصول إليه.

أكثر ما يميز منتزه غابة خيره – منتزه جدر

ولعل ما يميز المنتزه عن غيره، هو إحتواءه على المسطحات الخضراء والطرقات المغطاة بالنباتات والأشجار، هذا بالإضافة إلى توفر كافة سبل الراحة والمرافق العامة من دورات مياه وإستراحات وكافة الخدمات التى تجعل منه مزاراً سياحياً يليق بقيمة الدولة السعودية ومستعد لإستقبال الزوار من مختلف بقاع العالم.
ويحتضن منتزه خيره لعدد كبير من الشلالات ذات المنظر الخلاب الذى يجذب إليه الأنظار ويجعل الزوار يتجهون للمنتزه لمشاهدته، وما يزيد من جمال الشلال موقعه الرائع، وإنحداره فى بركة محاطة بالصخور الجميلة، والتى كان يعتمد عليها سكان المنطقة كمصدر أساسى لتلبية إحتياجاتهم من المياه.
منتزه غابة خيره – منتزه جدر kherah forest park

شلال منتزه”خيره” لوحة فنية تسر الناظرين

ومن أهم الأسباب التى جعلت منتزه خيره يحتل مكانة سياحية وحضارية كبيره؛ هو إحتواءه لشلال يسر الناظرين، حيث يتسم بجمال المنظر وروعة الموقع فينحدر من أعلى الجبل لتتساقط المياه فى النهاية بالوادى بعد أن تشق طريقها بين الصخور، لتعطى منظراً جمالياً يسر الناظرين إليه، ويحيط بالشلال مجموعة من المسطحات الخضراء تضيف إليه لمسة جمالية.
 ونظراً للمكانة التى يحتلها الشلال فى قلوب سكان المدينة، نجدهم يطالبون بإستمرار بضرورة الحفاظ على رونقه وجماله، من خلال إبتكار مجموعة من مجارى المياه تحت الأرض تصل أعلى الجبل بأسفل الوادى لتمر مياه الشلال من خلالها وأطلق عليها إسم”دبل”.
كما يجتهد الأهالى فى إبتكار طرق جديدة للحفاظ على سلامة مزارعهم فأنشأوا بعض السراديب والمدرجات وفقاً لطراز معمارى وهندسى رفيع المستوى للحفاظ على المياه، ووصل طول البعض منها إلى 100م تقريباً، وعرضها متر واحد، وفي أعلى كل مدرج زراعي يوجد حوض لتجميع المياه لسقايته، وعقب الإنتهاء من عملية سقى الأراضى تعود المياه لبئر “القلت” وهو بئر طبيعى، ويتم تحويلها عبر الوادى وينحدر إليها الشلال ليضفى قيمة جمالية للمنطقة.
منتزه غابة خيره – منتزه جدر kherah forest park

منتزه “خيره” يتحول لمنتجع سياحى

ومن المحتمل أن تتحول غابة “خيره” إلى منتجع سياحى ضخم بفضل ما يوجد به من شلالات و مسطحات خضراء، وهطول كثيف للأمطار مؤخراً على منحدراتها وسفوحها مما يزيدها جمالاً وسحراً، ويتوافر بها الكثير من المرافق التي صممت على أعلى مستوى وبمعايير تراعى كل سبل الترفية والمتعة للزوار.

غابة “خيره” خير شاهد على سحر الطبيعة وجمالها بالمنطقة

و بجانب إحتضان الغابة لشلال “خيرة” و الذى تم تزويده بـ3 مواقع لألعاب الأطفال و 45 مظلة و15 جلسة و دروات للمياه، تتواجد أغصان الأشجار التى يتخللها ضوء الشمس لتظهر جمال الطبيعة و سحرها بهذه المنطقة، و كثرة هطول الأمطار على الأشجار تؤدى بدورها لزيادة الرقعة الخضراء بالغابة.

و بالجمع ما بين الخضرة و المياه يخرج لنا منتزه “خيره”، لوحة فنية رائعة شاهدة على مكانة و حضارة الدولة السعودية و تجعلها جديرة بإحداث إنتعاشة للسياحة بالبلاد العربية من جديد، بعد فترة إنتكاسة ليست بالقليلة.

منتزه غابة خيره – منتزه جدر kherah forest park
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

19 − 14 =

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: