الباحة

قرية رغدان

 تقع قرية رغدان في منطقة الباحة، و تُعتبر هذه المنطقة من أهم و أرقى المناطق السياحية في المملكة العربية السعودية لما تمتاز به من غابات كثيفة ذات طبيعة خلابة و ساحرة و أيضاً تعد هذه المنطقة من أكثر مصائف المملكة ازدحامًا في وقت الصيف حيث يتوافد عدد كبير من المصطافون سواء من المملكة أو خارجها؛ و من أهم المناطق السياحية بالباحة؛ قرية رغدان.

نبذة عن قرية رغدان

توجد قرية رغدان شمال غرب مدينة الباحة، و تبعد عنها حوالي 4 كيلو متر، و تبلغ مساحة القرية حوالي 12 كيلو متر مربع و يسكنها ما يقارب من 5000 نسمة، و تُعدُّ القرية وسيطة بين مجموعة من القرى و تستفيد من وسائل النقل و المواصلات المتاحة للمنطقة.

و يخترق قرية رغدان وادي قوب الشهير و ينبع فيها عدد من العيون الرائعة الخلابة الناضحة بالماء العذب، و مما لا شك فيه أن هذه الموارد المائية ساعدت على قيام حضارة زراعية متألقة نتج عنها حدائق و مدرجات خضراء شاسعة تسر الناظرين و تكون لوحة من الجمال الذي يضفي صفاء للنفس.

جاءت تسمية قرية رغدان نسبة لرغد العيش بها فمع الحضارة الزراعية نشأت حياة مليئة بالخيرات لسكان القرية و أصبح لها دور متميز في تاريخ المنطقة السياسي و الاقتصادي و الاجتماعي حيث يوجد بها مقر لمشيخة بني خثيم حيث توجد الشياخة في بيت آل عدنان.

و تتكون القرية من قرى صغيرة هي دار الخيال و الحبيش و المضروم و الحاني و الحازم و آل سعيد و الحبناء و الحصون و المعلاه و المسفلة و المعشي، و قد كان سوق رغدان العتيد أحد أشهر أسواق السراة القديمة نظرًا لموقع القرية المتميز.

المعالم السياحية داخل قرية رغدان

  1. غابة رغدان

 لعشاق الخضرة و الجمال و الهدوء نقدم لكم سحر الطبيعة غابة رغدان حيث الأشجار الكثيفة والجو المعتدل طيلة أيام الصيف حيث الظل في النهار والنسيم العليل في الليل والمشهد الخلاب وقت الشروق والضباب المتسلقة أعالي جبال السراة حتى هذه الغابة لتمنحك مشهد خلاب؛ و الذي يجعل منها مكان مثالي للسائحين.

و الارتفاع الشاهق للغابة الذي يمنحها إطلالة فريدة من نوعها علي المناطق المجاورة فتشعر كأنك تشاهد البلدة من سطح طائرة هليكوبتر خاصة بك، تشتهر غابة رغدان بغطائها النباتي الكثيف وأنواع النباتات المختلفة مثل أشجار العرعر والذي يمثل الأغلبية بالإضافة إلى أشجار الطلع وبعض الشجيرات الصغيرة.

تتميز غابة رغدان بأنها تطل على إقليم تهامة و تعد أكبر غابة في الخليج العربي من حيث عدد السياح خلال الأعوام الماضية، و خامس أكبر غابة في منطقة الباحة، أما في المنطقة الجنوبية فهي تاسع أكبر غابة من حيث الحجم.

و يقام في هذه الغابة العديد من المهرجانات في فصل الصيف والتي تضفي عليها روح وحيوية وتجعلها مقصد العديد من الزائرين والمصطافين ومن هذه المهرجانات (مهرجان العسل الدولي، ومهرجان خيمة التسوق، ومهرجان السيرك العالمي، مهرجان الأسرة المنتجة، فعاليات باحة الكادي مصيف بلادي، مهرجان صيف الباحة) وغيرها من الفاعليات التي تزيد من نشاط الغابة السياحي.

قرية رغدان Ragdan Village
قرية رغدان Ragdan Village
  1. منتجعات رغدان السياحية

هنا حيث سحر الطبيعة الخلابة و جمال المنظر و الخدمة الفندقية المتميزة، تمتع بإقامتك في الفلل الفاخرة التي تتميز بالذوق العالي في التصميم و الأناقة في الفن المعماري و تذوق متعة تجربة تلامس فيها روحك السحاب حيث تقع هذه المنتجعات في الجزء العلوي من غابة رغدان، وتضم المنتجعات بقرية رغدان مسارح وملاهي ومنتزهات للأطفال والكبار تجعل منها منطقة ترفيهية متكاملة بذاتها.

  1. حديقة رغدان للحيوانات

إذا كنت من هواة الحيوانات فإن اختيارك لقرية رغدان لتكون مصيفك هذا العام جاء في محله فحديقة حيوان رغدان تحتوي على العديد من الحيوانات من مناطق متعددة من العالم فتضم على سبيل المثال (الفهود والأسود والتماسيح وغيرها من الحيوانات).

وقد جاءت هذه الفكرة ضمن فعاليات البرامج السياحية الجاذبة للسياح والمصطافين وبالفعل حازت الحديقة على الاهتمام والانتباه وشهدت الحديقة إقبالًا رائعا من الأهالي والزائرين معبرين عن سعادتهم وشغفهم لمشاهدة تلك الحيوانات.

  1. مسرح وملاهي ساندي الترفيهية

لضمان جو ترفيهي كامل للمصطافين والزوار يحتضن مسرح وملاهي ساندي بغابة رغدان مجموعة متنوعة وشيقة من الفقرات والتي تتضمن (فقرات استعراضية، عروض الدمى، فرق الأطفال، الفقرات الفكاهية وغيرها) والتي تناسب جميع الأذواق والأعمار لنضمن لك متعة كاملة في إقامتك في قرية رغدان، ويتوافد على المسرح والملاهي ما يقارب 1000 زائر يوميًا في موسم التصييف.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

1 × 3 =

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: