الباحة

قرية ذي عين الأثرية

قرية ذي عين الأثرية

قرية ذي عين الأثرية هي واحدة من أهم القرى العمرانية الأثرية ليس في مدينة الباحة فقط و إنما في المملكة العربية السعودية بأكملها بل و في الجزيرة العربية أيضاً.

و هي تقع جنوب غربي الباحة بالمملكة العربية السعودية في تهامة  على مرتفع جبلي متوسط، و تبعد 20 كيلومتراً تقريباً عن محافظة المخواة و 24 كيلو متراً عن الباحة، و قد بنيت القرية على قمة جبل أبيض في القرن العاشر الهجري و سميت بذي عين الأثرية نسبةً لعين الماء التي تنساب من الجبال المجاورة بدون انقطاع و تصب في عدة أماكن؛ و لكل مصب اسمٌ معين.

و توجد أسطورة يعتبرها البعض سبب التسمية الحقيقي حيث يُقال أنه كان هناك رجل من قديم الزمان يعرف بالمبصر و هو الذي يستكشف مواقع آبار المياه؛ فقد عصاه في أحد الأودية و لكى يسترجعها قام  بتتبعها حتى وصل إلى القرية فجمع أهلها و استخرج العصا بعد حفر العين، و هي من أشهر و أقدم القرى بالمملكة العربية السعودية و تعتبر أهم موقع أثرى و أيضاً من أهم عوامل الجذب السياحي في المملكة، و يبلغ عمرها حوالى 400 سنة فهي قرية أثرية قديمة.

قرية ذي عين الأثرية The village of Ain Ain archeology
قرية ذي عين الأثرية The village of Ain Ain archeology

قرية ذي عين الأثرية

  • تحتوي قرية ذي عين الأثرية على 31 منزل و تتكون أغلب المنازل من طابقين أو أربعة طوابق و مسجد صغير و يوجد في القرية جمعية خاصة، و قد بنيت المنازل من الحجارة و سقوف البيوت باستخدام خشب السدر فقد صممت من أشجار العرعر التي نُقلت جميعاً من الغابات المحيطة و المجاورة، كما تم تزيين البيوت من الخارج  بأحجار المرو على شكل مثلثات متراصة، و بنيت الحوائط  بطريقة احترافية بطريقة تسمى المداميك و يترواح عرض الحائط ما بين 70 لـ 90 سم، و نظم الأهالي أدوار المنزل فالدور الأول للجلوس و الاستقبال و الثاني للنوم.
  • تم بناء جميع منازل القرية في منتهى الابداع في التصميم و الرقي و الجمال في التنفيذ و الروعة في التنظيم و الإدارة.
  • تحتوي القرية على حصون عديدة كانت تستخدم قديماً للحماية من الهجمات و الغزوات و للمراقبة فهي قرية أثرية.
  • تشتهر القرية بمزارع الموز الكثيرة و هذا يرجع لوجود عين الماء طوال العام لأن شجر الموز يحتاج إلى مياه كثيرة جداً و أيضاً تشتهر بالصناعات اليدوية.
  • تنتج قرية ذي عين الأثرية العديد من الفواكه و الخضروات و الأعشاب الطبيعية مثل الريحان و النعناع و الفلفل و الليمون و الكادي و المانجو و التمر و البرتقال و الرمان و البطيخ و الجرجير و الخس و الخيار.
  •  يتأثر مناخ القرية لأنها ترتفع عن سطح البحر بقرابة 1985 مترٍ فمناخها حارٌ صيفاً و معتدلٌ شتاءً و بسبب أنها واقعة بين كتلة من الجبال فتكون في فصل الصيف الأمطار غزيرة و فى فصل الشتاء تكون الأمطار متوسطة.
  •  شهدت القرية العديد من الغزوات بين القبائل و أهم  هذه الغزوات عندما قابلت جيش قبيلتي زهران و غامد من جهة مع جيش محمد علي باشا و انتهت المعركة بهزيمة جيش محمد علي باشا؛ و هذه الغزوات كانت قبل توحيد المملكة على يد الملك عبد العزيز آل سعود.
  • قامت هيئة السياحة في السعودية بتخصيص مبلغ  16 مليون ريال من أجل ترميم و تأهيل القرية و تطويرها و تحويلها إلى مزار سياحي.
قرية ذي عين الأثرية The village of Ain Ain archeology
قرية ذي عين الأثرية The village of Ain Ain archeology
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: