الخرج

متحف الدلم عبق التاريخ

متحف الدلم عبق التاريخ يتواجد في محافظة الخرج بمركز الدلم الذي يتبع المحافظة، و قد تم انشائه في عام 1412هـ، و يعد من أهم المناطق التاريخية الواقعة في المملكة العربية السعودية.

وصف متحف الدلم عبق التاريخ

أسسه علي بن عمر الصبران، و أصبح له مكانة كبيرة في المملكة العربية السعودية فهو يقع في محافظة الخرج مركز الدلم؛ و يحتوي المتحف علي دور أو طابق واحد فقط يتضمن عدداً كبير من القطع التراثية.

و هو يقع في مبني مستأجر يعرض القطع التراثية في خمسة أجنحة؛ جناح للصور الفوتوغرافية و جناح العملات القديمة و جناح أدوات القهوة، و جناح الكتب، و جناح الأدوات الحديدية و جناح الأدوات الخشبية و جناح أدوات المطبخ و جناح مستلزمات الزواج.

و تُعرض القطع الأثرية علي حسب النوع و الاستخدام فهناك سوف تجد الحلي و العملات و أدوات السقيا و الفضيات و الجلديات و الأبواب القديمة و الأدوات الزراعية بالإضافة إلي أدوات الإضاءة و الملابس و الصوفيات و المكاييل و الموازين و أدوات القهوة.

وصف متحف الدلم عبق التاريخ Dulm Historical Museum
وصف متحف الدلم عبق التاريخ Dulm Historical Museum

بداية متحف الدلم عبق التاريخي

كانت بدايات هذا المتحف غير مستقره حيث كانت مساحته صغيرة جداً؛ و هو قائم بمجهودات شخصية؛ و قد أنشيء عام 1412 هـ و انتقل إلي موقع الخرج عام 1432 هـ و تكون من بعض الموروثات القديمة و الكتب و الصور.
و تتميز محافظة الخرج و المراكز التابعة لها بالمتاحف الخاصة التي تحمل الموروث التاريخي، كما يعمل سكان و مسؤولين محافظة الخرج علي الحفاظ عليها و علي تراثها، و ما تحمله المملكة العربية السعودية من تراث أصيل و قطع أثرية تتفاوت قيمتها الأثرية بتفاوت تاريخها و أهميتها.
و يعتبر متحف الدلم عبق التاريخ الذي أنشأه علي بن عمر الصبران واجهة أثرية لمحافظة الخرج و مركز الدلم و يقبل عليه أعداد كبيرة من الشباب لمعرفه تاريخ آبائهم و أجدادهم، و يأتي إليه كل زوار محافظة الخرج و من خارجها.
بداية متحف الدلم عبق التاريخي Dulm Historical Museum
بداية متحف الدلم عبق التاريخي Dulm Historical Museum

دور علي في أنشأ متحف الدلم عبق التاريخ

ذكرت أحد الصحف أن علي بن عمر الصبران الذي أنشأ متحف الدلم عبق التاريخ كان ينبع من صغره حب التراث فبدأ باقتناء كرة فوتوغرافية أبيض و أسود و كان مبلغه في ذاك الوقت خمسة ريالات.
حيث بدأ بتصوير البيوت الطينية و المواقع الأثرية و الآثار بالإضافة إلي المواقع و الدوائر الحكومية مثل الأحوال المدنية و المدارس و دار الأيتام و نادي الشرق قديماً و كان ذلك في التسعينيات، و بعد فترة من الوقت حينما جمع العديد من الصور و احتفظ بها قام بزيارة الحراج و اشتري أشياء تحمل موروثات تاريخية.

و بعد ذلك قام علي بن الصبران بأنشاء المتحف من الصور التي قام بجمعها و أخري قام بصنعها مثل النباطة و سرج الطفل؛ و أشياء أخري ورثها من أجداده مثل صاع و مسبلة، و منها ما اشتراه و منها ما قدم له هدية من عبد الله الغنيم مثل صندوق قديم من فهد الدريهم؛ بالإضافة إلي أواني منزلية قديمة من ناصر بن عبد العزيز و كذلك لوحات مكتوب عنها معلومات تاريخية من الدكتور زيد بن علي الدريهم و مؤسسة إقليم الدلم.

زوار متحف الدلم عبق التاريخي

و كان يزور هذا المتحف الكثير من الأشخاص المعروفين و المشاهير و الشخصيات المرموقة و المعروفة الخرج و في المملكة العربية السعودية مثل الأستاذ رشيد بن محمد الخرجي نائب رئيس الغرفة التجارية بالخرج ، و عيد بن يوسف قبلان رئيس مركز الدلم؛ و الفريق الدكتور ناصر العرفج و الأستاذ صالح الموسي صاحب متحف السلمية، و الدكتور محمد عبد الله الحيزان؛ و الكاتب الدكتور عبد العزيز العزي و الدكتور زيد بن علي الدريهم، و سعد بعبد العزيز الطرة و الشيخ سعد بن غنيم، و العميد المتقاعد بن ناصر الجمعان، و المؤلف التاريخي عبد العزيز بن ناصر البراك، بالإضافة إلي وفد من منتدي البراري و مدارس التربية و التعليم.

زوار متحف الدلم عبق التاريخي Dulm Historical Museum
زوار متحف الدلم عبق التاريخي Dulm Historical Museum
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

17 − اثنان =

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: