العلا

دليل العلا عروس الجبال

مدائن صالح

في هذا المقال نقدم لك دليل العلا ؛ تلك المدينة المذهلة التي تقع في الشمال الغربي للمدينة المنورة تحديداً و هي مدينة فريدة ذات شهرة كبيرة  نظراً لكونها واحدة من أهم و أغنى المواقع التاريخية و الأثرية على مستوى العالم.

أصبحت العلا علي مدار التاريخ موقعاً تجارياً مهمًا على طريق القوافل القديم، فكانت مركزاً تجارياً بارزاً تتجمع فيه القوافل القادمة من أفريقيا وآسيا وجنوب شبه الجزيرة العربية التي تحمل التوابل والعطور والبخور و قد خضعت لسيطرة أربع حضارات قديمة هي دادان، ولحيان، ومعين، والأنباط، في تاريخ يمتد إلى القرن السادس قبل الميلاد.

موقع دليل العلا

تقع مدينة العلا بين مجموعة من الجبال التي تحاوطها من الشرق و الغرب كما أن مدينة العلا مربوطة بالكثير من المدن الموجودة حولها بطرق زراعية و تقع في الشمال آثار الحجر؛ و منطقة الحجر تلك تقع علي مساحة ممتدة من الآثار المفتوحة بشكل طبيعي. و قد تم تسجيلها لدى منظمة اليونيسكو العالمية حيث يطلق عليها المتحف المفتوح.

و يوجد بالقرب منها محطة قديمة لسكة حديد الحجاز قامت الدولة العثمانية ببنائها و تشتهر العلا أيضاً باسم عروس الجبال و عاصمة التاريخ و الآثار لمناظرها الجبلية و ارتفاعها عن سطح البحر بأكثر من 700 متر و لقدم تاريخها و كثرة مواقعها الأثرية.

و قد اكتشف العلماء و الباحثون في تلك المنطقة الكثير من أنقاض المعابد و التماثيل التي تعود إلى عصر الليحانيين فقد مرت عليها الكثير من الحضارات التي استقرت بها لفترات طويلة نظراً لخصوبة الارض و وفرة المياه.

دليل العلا Alula

أهم الآثار

قصر الفريد : سمي بذلك الاسم خصيصاً لأنه يحتوي على كتلة صخرية ضخمة لا يوجد لها مثيل أبداً مما يجعله فريداً من نوعه و هذه الكتلة الصخرية مستقلة و أيضاً يتفرد القصر بوجود واجهة مميزة و استثنائية به.

مقابر الأسود : سميت مقابر الأسود بذلك الاسم بسبب وجود منحوتات عليها لبعض المخلوقات و قد نحتت أعلى بعضها و هذه النقوش و الرسومات تشبه الأسود إلى حد كبير؛ و يصل عدد القبور في تلك المنطقة إلى واحد و عشرون قبراً و هي عبارة عن مقابر لحيانية رُسمت عليها مجموعة نقوش غريبة و لكنها بديعة.

مقابرالأسود في الخريبة Black tombs in Al Khurbeh

الآثار الإسلامية : هناك العديد من الآثار الإسلامية التي تعود إلى عصور قديمة جداً فقد مر الرسول صلى الله عليه و سلم من هناك و صلى في تلك المناطق و غالباً كان ذلك في السنة السابعة من الهجرة.؛ كما قام موسى بن نصير بإنشاء القلعة الخاصة به على قمة جبل ضخم يقع بوسط العلا و أيضاً توجد آثار سكة حديد حجاج الشام و هي من أهم الآثار الموجودة بتلك المنطقة.

البلدة القديمة: يرجع تاريخ تلك البلدة القديمة إلى بدايات عصور الإسلام و تعتبر البلدة الأهم على الإطلاق من بين ثلاث مدن إسلامية أخرى قديمة في العالم بأكمله لا زالت باقية إلى يومنا هذا و لكنها خالية من الحياة منذ أن هجرت من السكان منذ السبعينات.

الساعة الشمسية ( الطنطورة ):  الساعة الشمسية موجودة في جنوب البلدة القديمة الإسلامية التي ذكرناها سابقاً و هي عبارة عن بناء على شكل هرم كان يُستخدم في الماضي لمعرفة وقت مجيء الفصول الأربعة؛ وكان يتم ذلك عن طريق مراقبة الساعة الشمسية و الذي يصل إلى هذا الحجر في أول يوم لدخول فصل الشتاء في 21 من ديسمبر مرة واحدة كل عام وبنفس الميعاد، و مازالت تلك الساعة تُستخدم إلى يومنا هذا.

الساعة الشمسيةSolar Clock

أهل العلا

تتميز العلا بخصوبة أرضها و كثرة المياه بها لذلك اعتمد أهلها بشكل أساسي على الزراعة ففي العلان هناك أكثر من أربعين عيناً وأشهرها. شــلال، العادلية، فتح الخير، الزهرة.

وقد كانت توزع مياه العيون وفق نظام للري وتسمى كل حصة بـ الوجبة ويكون نصيب كل شخص وفقا لما يملكه من مساحة زراعية، و قد حل محل ذلك كله الآبار الارتوازيه وطرق الري الحديثة،وقد عرف أهل العلا زراعة الخضروات والحبوب بأنواعها والفواكه كما اشتهرت بزراعة الحمضيات والنخيل.

ولازالت العلا شاهدة على حضارة عريقة تقص علينا أحجارها و مبانيها قصصاً عن أقوام مازالت مساكنهم خالدة وأحداث وقعت منذ قديم الأزل.

إذا قمت بزيارتها أخبرنا عن تجربتك و أكثر ما لفت انتباهك بها و إذا أعجبتك المقالة أخبرنا لنوافيك بالمزيد.

 

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

1 × one =

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: