العلا

البلدة التاريخية

البلدة التاريخية القديمة في العلا تحتوي علي مباني تراثية قديمة و الكثير من أطلال البيوت المتراصة فوق أحد الهضاب و قد فاح عبق الزمن بين أزقتها، بنيت من الحجر و الطين و تحفها المزارع والينابيع الطبيعية.

و تسمى بالديرة حيث أنها تعود إلى بداية العصر العثماني و تقع البلدة القديمة في غرب المملكة العربية السعودية في مركز محافظة العلا التي تتبع منطقة المدينة المنورة.

تاريخ البلدة التاريخية القديمة

يعود تاريخ البلدة القديمة إلى الكثير من الأعوام فهي موجودة منذ القرن السابع بعد الهجرة النبوية و سوف تجد أن بعض المباني الواقعة بها مبنية من الصخور التي جُلبت من منطقة مجاورة تُعرف بـ الخريبة؛ و هذا هو التفسير الوحيد لوجود كثير من النقوش و الرموز و الكتابات الغريبة و الأثرية على تلك الحجارة.

و تضم البلدة القديمة ما يصل إلى أكثر من ألف بيت و منزل و تمر من خلالها أزقة ضيقة و صغيرة رُصفت بالحجارة.

ويتكون كل بيت من بيوت البلدة من دورين: السفلي منهما و هو يتكون بنائه من الحجر للاستقبال و التخزين، و العلوي و يتكون بناءه عادةً من الطين للمعيشةو النوم.

و يمكن للزائر التجول في أزقة الجزء الأول الذي قام الأهالي بالتعاون مع الهيئة العامة للسياحة و التراث الوطني و أمانة المدينة المنورة بترميمها علي النحو الائق بدايةً بمركز الزوار و تدرجها بين ممراتها و قراءة التاريخ و الحياة عبر سبع و ثمانين بيتًا و النزل التراثي الذي تم ترميمه.

البلدة القديمة في العلا Old Town in the Ola

و يقطنها ما يقارب من ستين ألف من السكان و ترجع لبدايات العصر الإسلامي و تعد من أقدم و أهم ثلاث مدن إسلامية في العالم أجمع لا زالت باقية إلى يومنا هذا.

مازالت المدينة الإسلامية موجودة و باقية إلى يومنا هذا بالإضافة إلى المساجد و المنازل و الأزقة و الأسوار الموجودة بها؛ حيث عاش بها الناس أجيالاً وراء الأخرى إلى أن هُجرت تماماً و أصبحت خالية من السكان منذ سبعينات القرن الحالي.

و تحتوي هذه البلدة الأثرية على أربعة عشر باباً تفتح صباحاً و تغلق في المساء؛ إذ تتكون من حيّين هما حي الحلف وحي الشقيق.

كما تتميز البلدة التاريخية القديمة بخصوبة تربتها المناسبة للزراعة إضافة إلى توافر المياه النقية بوفرة و هي مياه عين تدعل البالغة حوالي 80 عيناً و يعرف مصبها الرئيسي بـ الجنينة و قد استمرت في عطائها و سقي غالبية المزارع الواقعة في البلدة من الجهة الشرقية إلى جانب تزويد بيوت البلدة بحاجتها من المياه حتى توقفت عام 1402هـ .

البلدة القديمة في العلاOld Town in the Ola

الجوامع العتيقة في البلدة التاريخية:

و تتضمن هذه القرية الأثرية معالم إسلامية كثيرة؛ أبرزها مسجد العظام الذي سمي بذلك لأن الرسول خط محرابه بعظم عندما وصل إليه اثناء طريقه إلى غزوة تبوك؛ فقام اهلها ببنائه بعد ذلك و سمُّوه مسجد العظام نسبة إلى تلك الواقعة .

و قد بني بالحجارة وجدرانه الداخلية تم تغطيتها بالطين و الذي يعتقد أن الرسول عليه أفضل الصلاة و أتم التسليم صلى به أثناء مروره بـ «وادي القرى» سالكاً طريقه للوصول للغزوة.

مسجد العظام في البلدة التاريخية القديمة The Bone mosque in the old town of the Ola

إضافة إلى وجود مسجد يسمى بـ الصخرة الذي يعود بناؤه إلى أكثر من 630 عاماً و قد استخدم في بنائه الحجارة المشغولة و الطين، و تم سقفه بجذوع النخل و الجريد و تم ترميم المسجد عدة مرات علي مدار أزمنة مختلفة.

البلدة القديمة يتخللها سوق تسمى بـ الدور وهي مكان مفتوح من الجهة الغربية خارج القرية وتمتد حدوده شمال مقبرة الشقيق وايضا جنوب مقبرة الحلف، وفي وسط البلدة جبل يكنى بـ أم ناصر.

اثناء تجوالك في القرية تلفت انتباهك في أعلى الجبل قلعة موسى بن نصير، و هي قلعة حصينة تم بناءها للمراقبة والدفاع عن البلدة.

قلعة موسي بن نصير Musa bin Naseer Castle in the historic Old Town

إذا قمت بزيارة البلدة التاريخية القديمة فشاركنا تجربتك و أخبرنا بالأماكن التي استمتعت بزيارتها في المملكة و التي تود زيارتها أيضاً.

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

four × five =

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: