العلا

مدائن صالح

موطن قوم ثمود

في مدينة العلا من جهة الشمال الغربي تقف مدائن صالح شامخة و شاهدة على حضارة تمتد لآلاف السنين نشأت منذ أربعة آلاف عام قبل الميلاد، حيث تقص علينا أحجارها و مبانيها قصصاً عن أقوام وأحداث وقعت منذ قديم الأزل و لا زالت تُروى إلى وقتنا هذا.

تاريخ مدائن صالح

عرفت مدائن صالح في الماضي باسم بمدينة الحِجْر و هي موقع أثري شهير جداً في جميع أنحاء العالم و يقع في الشمال الغربي للمملكة العربية السعودية، كما يتميز المكان المكان بموقعه الاستراتيجي فهو واقع  على الطريق القديم الذي يربط جنوب شبه الجزيرة العربية ببلاد الرافدين و بلاد الشام و مصر.

مدائن صالح madain saleh
مدائن صالح madain saleh

ولقد حصل المكان علي هذه الشهرة التاريخية من ذلك الموقع فالحجر هو اسم مشهور لديار قوم ثمود التي تقع في وادي القرى بين المدينة المنورة و مدينة تبوك؛ و قد تم ذكرها في القرآن على أنها موطن قوم ثمود الذين  ارتدوا عن دينهم ولم يمتثلوا لامر النبي صالح و عقروا الناقة التي أرسلها الله لهم آية فأهلكهم بالصيحة.

تاركين آثاراً و عمارة غاية في الروعة و الصمود لا مثيل لها على وجه الأرض مما جعل منظمة اليونسكو العالمية يضمها إلى مناطق التراث العالمي كأول موقع سعودي في عام 2008.

لم يتم بنائها وانما حفرت في الصخور الرملية و طبيعة هذه الصخور أنها غير صلبة و لكنها تتأثر بعومل التعرية كما تتنوع ألوان الصخور بين الأحمر و الأبيض حسب عمرها.

مدائن صالح ثاني أهم حضارة لدى الانباط

تعد مدائن صالح الحضارة الثانية الأهم على الإطلاق لدي الأنباط بعد البتراء التي اتخذوها عاصمة لهم و التي تقع تماماً في الأردن و تحتوي هذه الحضارة على المستوطنة الجنوبية الأكبر لدى مملكة الأنباط و التي تبعد عنها مسافة تصل إلى خمسمائة كيلومتر و لازالت إلى يومنا هذا تشهد على حضارة عظيمة ليس لها مثيل.

فحين تطأ قدمك أرضها تجد نفسك في متحف مفتوح تمتد مساحته أكثر من ثلاثة عشر كيلو مترًا مربعا يضم داخله الكثير من اللوحات الفنية الرائعة من مقابر، ودواوين، وقصور، منحوتة في الجبال تدل على مهارة وتقدم الشعوب التي عاشت يوما فيها.

المنطقة الدينية

تتواجد المنطقة الدينية في جبال اثلب في الناحية الشمالية من الحجر و هذه المنطقة كانت مركزاً دينياً لدى الأنباط.

جبل اثلب Mount Athlib
جبل اثلب Mount Athlib

و تتكوّن المنطقة من عدد من المعابد بالإضافة إلى المحاريب و الديوان و قصر العجوز كما أن الديوان يعتبر أحد أهم تلك المنشآت فقد كان مخصصاً للتجمعات الدينية؛ حيث تنتشر على جانبي الدرج الخاص به مجموعة من النقوش و المحاريب و يتكوّن من حجرة في الجبل و هي مستطيلة الشكل بها بعض العمدان و الدكات المتصلة بهذا الدرج.

و تتدرج و تتوزع المعابد على المرتفعات الخاصة بذاك الجبل المتواجد في منطقة الديوان و في منطقة أخرى معروفة تسمى ببطن المنخفض الصخري.

يقع بجنوب جبل إثلب قصر العجوز و قد كان في الماضي مركز للكهنة و أكثر ما يميزه هو أن المدخل الخاص به يتسع بنفس حجم اتساع الحجرة المنحوتة؛ كما ستجد في الجدار الأيمن الخاص بالحجر للحجرة كوَّتان مربعتان، و أيضاً في الجدار الآخر هناك خمسة كوَّات، و في اليمين يمكنك أن تجد مدخل متصل بحجرة صغيرة و بسيطة بداخل الجبل.

و تعد المحاريب أهم ما يميز الأنباط؛ و لسوف تجدها في المنطقة الدينية جنوباً و هناك حيث توجد رموز و نقوش تعبر عن المعبودات الوثنية التي كانوا يعبدونها، كما أن المحاريب قد تم حفرها على صخور متنوعة الأشكال و الأحجام و على بعض هذه المحاريب هناك النقوش و الرموز الوثنية.

أثناء القرن التاسع عشر استخدمت الآبار المحفورة في الصخور و التي يصل عددها إلى ستين بئراً في الزراعة؛ بعضها يصل عمقه لأكثر من ثلاثين متراً و كانت تستخدم إلي وقت قريب فقد عرف عن الانباط عنايتهم بالمياه و التحكم بها عن طريق شبكة هندسية يتصل بعضها بصهاريج لها فتحات لاستخراج المياه.

بئر في مدائن صالح Well Cities Saleh
بئر في مدائن صالح Well Cities Saleh

تستطيع الوصول إلي مدائن صالح سريعاً فهي تبعد عن مطار العلا مسافة خمسة عشر دقيقة فقط، إذا قمت بزيارة مدائن صالح فشاركنا تجربتك و أماكنك المفضلة في المملكة.

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة × 4 =

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: