الوجه

دليل محافظة الوجه

دليل محافظة الوجه

دليل محافظة الوجه ، محافظة الوجه تقع في المملكة العربية السعودية و تعتبر من أهم المناطق السياحية في المنطقة نظراً لموقعها المتميز فهي تقع علي واحدة من الهضاب الموجودة في سواحل البحر الأحمر و تطل علي البحر الأحمر بأمواجه الرائعة و لذلك هي مقصد هام للزوار .
دليل محافظة الوجه تبدأ ، رحلتنا في المدينة من المكان المميز منتزه زاعم السياحي  الذي يشتهر بشاطئ زاعم المميز و هو من اشهر الشواطئ في المنطقة نظراً لموقعه المميز فهو يقع علي ساحل البحر شمال المدينة و تقدر مساحته بحوالي 20,000 متر مربع، و هو عبارة عن خليج نصف دائرة تقل فيه الأمواج ,و يتوافر فيه مسطحات خضراء و أماكن ترفيهية و أماكن للعب الأطفال و يوجد دورات مياه و يقام فيه أيضاً مهرجانات و فعاليات تقام علي الشاطئ .
 نتجه بعدها إلي الكورنيش الممتد حتى البلدة القديمة و هو يعتبر من المواقع السياحية في المدينة و يبلغ عرضه عشرة امتار و يأتي برصيف ضيق يمتد علي كيلو مترين و يتوافر به مقاعد للجلوس عليها و الاستمتاع بمنظر البحر .
نتجه الآن إلي المنطقة التاريخية التي تعتبر أهم مراكز المدن التاريخية في المنطقة و تتميز بالمباني القديمة و الأثرية، و قد صممت أبوابها و نوافذها من أخشاب مزخرفة في غاية الجمال.
المنطقة التاريخية بالوجه Historic area of the face
 قلعة الزريب هي من اهم القلاع الموجودة في المنطقة و هي تقع شرق مدينة الوجه علي بعد عشرين كيلو متر تقريباً ,ويوجد حولها مجموعة من الجبال و هي قائمة علي طرف الوادي ,و تم بنائها في عهد السلطان احمد الأول العثماني عام 1026 هجري الموافق 1617 ميلادي , و هي لها مكانة كبيرة جداً فهي كانت محطة للحجاج يستريحون فيها و أسست خصيصاً لحمايتهم و للحفاظ علي أمتعتهم , و قد كانت علي شكل مستطيل ولها اربع أبراج ويوجد بها وحدات سكنية ومسجد و حفر من حولها ابار لكي يستطيعوا توفير الماء, وتعتبر قلعة زريب من أهم الآثار الباقية إلى الآن في الجزء الشمالي الغربي في المملكة العربية السعودية.
قلعة زريب في الوجه Castle of Zerib in the face
قلعة الوجه لها موقع استراتيجي تتميز به و تشرف علي ميناء الوجه و السوق القديم و تم بنائها عام 1957 ميلادي, و يوجد أيضا قلعة السوق (البلدة) و هي كانت مقر لحماية المدينة من الأعداء في العهد العثماني و تقع في الجهة الجنوبية الغربية و تم بنائها عام 1276 هجري الموافق 1859 ميلادي و هي مبنية علي شكل مستطيل ويوجد بها برج يقع في الركن الشمالي الشرقي ومدخل القلعة يقع في الجزء الغربي .
يوجد منطقة رال  يقصدها أغلب الزوار وهي تقع شمال محافظة الوجه وهي عبارة عن منطقة جبليّة تتكوّن من الجرانيت الصخري وتوجد فيها  العديد من الوعول لذلك تُعتبر محميّة لهم .
تتميز المدينة بالعديد من الشواطئ فيوجد شاطئ خليج حواز و حويز و الذي يعتبر من أكبر الشواطئ وأجملها في المدينة ويبلغ طوله ستّة كيلومترات , و شاطئ الرصيفة الذي يميزه أنه يوجد التباين في أرضه لذلك هو شاطئ صخري ورملي معاً فهو يأتي علي عمق متدرج ويبلغ امتداده ثلاثة كيلو مترات , و شاطئ خليج عنتر الذي يتميز  بانه محاط بالعديد من الهضاب ويوجد به أشجار الشوري ويبلغ طوله حوالي ثلاثة كيلومترات ويأتي علي عمق متدرج , و شاطئ الهدية الذي يتميز بالشاطئ الرملي ويقع في الجزء الجنوبي ويعد من أهم المناطق السياحية في المنطقة .
دليل محافظة الوجه Directory of Face Governorate
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 × 1 =

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: