الوجه

قلعة زريب في الوجه

قلعة زريب في الوجه

قلعة زريب في الوجه تعتبر من أهم القلاع التي توجد في المنطقة و هي تقع شرق مدينة الوجه علي بعد حوالي عشرين كيلو متر، و توجد على طريق الحج المصري و هي قائمة على طرف الوادي و يوجد حولها مجموعة من الجبال، و قد تم بنائها في عهد الدولة العثمانية في عهد السلطان أحمد الأول العثماني في عام 1026 هجري الموافق 1617 ميلادي.

قلعة زرىب لم تكن تستخدم فقط  كحصن رئيسي للدفاع أو قلعة للهجوم بل كان الغرض منها حماية قوافل الحجاج كما أنها تقدم خدمات أخري، و كان يتوافر فيها كل شيء كأنها مدينة صغيرة يوجد فيها مسجد و بئر و أماكن للراحة .

قلعة زريب في الوجه Castle of Zerib in the face

قلعة زريب في الوجه

  • قلعة زريب في الوجه تعتبر من أهم الآثار الباقية في الجزء الشمالي الغربي في المملكة العربية السعودية , و كان الهدف الأساسي  من بنائها هو خدمة الحجاج و حمايتهم و تخزين ودائعهم و أمتعتهم .
  • قلعة زريب تم تصميمها علي شكل مستطيل و تم بنائها من الأحجار و لها أربعة أبراج و الحجرات بها تحيط بفناء القلعة و مدخلها يقع في الجزء الغربي , و يوجد بها وحدات سكنية و مسجد, و حفروا حولها آبار لكي يستطيعوا توفير المياه لسقاية الحجاج ,و يوجد بها قبور للصالحين أيضاً.
  • تم ترميم قلعة زريب و لكنهم لا زالوا محتفظين بشكل القلعة الأساسي فاستخدموا نفس مواد البناء و نفس الخامة .
  • تعد قلعة زريب المحطة الثالثة للحجاج  الذين يأتون من مصر و شمال أفريقيا ليستريحون فيها فكان الحجاج لهم ثلاث محطات؛ الأولي هي قلعة الموليح و الثانية هي قلعة الأزلم و لكن المحطة الثالثة هي أهم المحطات فكانت قلعة زريب مكان للاستراحة و الحماية للحجاج و توفير الماء بسبب وجود الآبار بها.
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

one × 1 =

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: