بريدة

قبة رشيد

قبة رشيد هي بناء لقبة متواجدة في وسط سوق بريدة القديم المقام في مدينة بريدة بمنطقة القصيم، و سميت بهذا الإسم نسبة إلى رشيد بن حجيلان الذي يقال بأنه قام ببناء السور الأول لمدينة بريدة القديمة .

قبة رشيد

قبة رشيد -Rasheed Dome
قبة رشيد -Rasheed Dome

أهمية القبة ..

بنيت قبة رشيـد وسط سوق بريدة القديم، و يقال بأنها كانت لها أهمية كبيرة في السوق قديما حيث كان مرتادوا السوق يستظلون بها من حرارة الشمس القاسية و كذلك من الأمطار و الجو العاصف .

كما كانت قبة رشيـد ملتقى للرسائل التي يرسلها أبناء المدينة لأهاليهم حيث كانت تصل إلى بعض الدكاكين و من ثم توصل إلى المرسل إليه .

قبة رشيد -Rasheed Dome
قبة رشيد -Rasheed Dome

سوق قبة رشيـد ..

يعد سوق قبة رشيـد المتواجد في بريدة واحدا من أهم الأسواق الشعبية في بريدة ، و إلى ينسب رشيد بن حجيلان و هو أحد أمراء بريدة و قد جاء عام 1206 ، و قام ببناء السوق و القبة عندما أقام منزله الجديد و ربطه بمنزله القديم بقبة على ممر تجاري في السوق فكان يستظل تحته عن الشمس و الأمطار و أصبح مع مرور الزمن واحد من معالم مدينة بريدة التجارية .

منتجات سوق قبة رشيد ..

سوق قبة رشيـد هو واحد من أقدم و أهم الأسواق في بريدة و كان قديما يضم أكثر من مائة حانوت أو دكان يباع فيه العديد من المنتجات منها التمر و السمن و الإقط و الجراد و الملابس و الأحذية الجلدية المصنوعة محليًا و كذلك كان يحوي محلات لبيع اللحوم و البرسيم .

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تسعة عشر + 7 =

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: