الدمام

جزيزة المرجان

جزيرة المرجان هي أول جزيرة اصطناعية تم إنشاؤها في المملكة العربية السعودية وذلك قبل أكثر من عشرين سنة، وتُعتبر من أشهر الأماكن الترفيهية في المنطقة الشرقية وتحديداً في الدمام، وما يميز هذه الجزيرة المساحات الشاسعة التي صُممت لتلبي جميع احتياجات الزوار الترفيهية والاجتماعية وكذلك الاقتصادية.

تقع جزيرة المرجان على بعد 1800 متر عن كورنيش الدمام، وترتبط الجزيرة مع مدينة الدمام من خلال جسر ممتد تُزينه منارات عالية ومضيئة بشكل ملفت، ويُمكن مشاهدة هذه المنارات من الواجهة البحرية للدمام ومن كورنيش الدمام أيضاً.

 

أهم أقسام الجزيرة

في جزيرة المرجان عدد كبير من الأقسام أهمها:

منتزه الملك عبد الله

يوجد في منتزه الملك عيد الله ساحة كبيرة ومفتوحة تُقام فيها المناسبات والاحتفالات الرسمية والعديد من المناسبات العامة، وفي هذا المنتزه بوابة رئيسية تضم برجين، إلى جانب نوافير مُصممة بأشكال هندسية جميلة ومنوعة، كما يوجد ثلاثة نوافير بالإضافة إلى مساحات خضراء واسعة مزروعة بأكثر من ألف شجرة نخيل وغيرها من الأشجار المختلفة والورود المتنوعة في ممرات المنتزه التي تحتوي على مقاعد للجلوس، وتبلغ مساحة جزيرة المرجان 250 ألف متر.

 

المنارات المضيئة على الجزيرة
المنارات المضيئة على الجزيرة

مسارات المشي

يبلغ طول ممرات المشي على الجزيرة حوالي 2950 متراً، بالإضافة إلى أماكن للجري لمحبي رياضة الجري ويبلغ طول هذه المنطقة حوالي 4000 متراً.

 

مسارات الدراجات الهوائية

هذه المنطقة مخصصة لركوب الدراجات الهوائية وتبلغ مساحتها حوالي 1800 متر.

 

منطقة مخصصة للأطفال

جانب من منطقة ألعاب الأطفال
جانب من منطقة ألعاب الأطفال

وتأتي هذه المنطقة على طول الواجهة البحرية في الجزيرة وتحتوي على 160 موقعاَ مخصصاً لألعاب الأطفال، ويُمكن فيها القيام بالعديد من الأنشطة لتنمية مواهبهم وهواياتهم.

الملاعب الرياضية

في الجزيرة أربعة ملاعب رياضية لكرة القدم إلى جانب ملعب لكرة الطائرة، ويُحيط بالمنطقة عدد من المطاعم والكفيتيريا، ومطاعم الوجبات السريعة.

 

سفينة عروس خليج البحر

سفينة عروس الخليج
سفينة عروس الخليج

وهي من أجمل الأنشطة التي يُمكن القيام بها خلال زيارة جزيرة المرجان، حيث يتم تسيير عدد من الرحلات البحرية على السفينة، وفيها يتم تناول وجبة الغداء أو العشاء، وتُعتبر بمثابة مقهى عائم في المياه.

قرية الدولفين

قرية الدولفين
قرية الدولفين

تقع قرية الدولفين بالقرب من المدخل البري لجزيرة المرجان، ويُمكن هناك مشاهدة عروض الددولفين وأسود البحر والتي تُعرض مرتين يومياً، كما يُمكن التقاط الصور مع الدلافين، وهناك عدد من الحيوانات الاخرى في القرية مثل النعامة والأرانب والقِردة، على جانب حوض متوسط الحجم للأسماك، كما يوجد مجموعة من ألعاب الملاهي.

 

جزيرة المرجان
جزيرة المرجان

إلى جاني ما سبق فهناك موقف خاص بالسيارات ذو مساحة واسعة تتسع ل2500 سيارة كما تنتشر على الجزيرة العديد من المظلات للجلوس في مساحاتها الخضراء.

مركز الملك عبد الله الحضاري

مركز لملك عبد الله الحضاري
مركز لملك عبد الله الحضاري

حيث يُقدم العديد من الخدمات الترفيهية والعلمية والثقافية، ويهدف المركز إلى التعريف بجميع الثقافات والحضارات.

 

جزيرة المرجان
جزيرة المرجان

يُمكن للزوار الوصول للجزيرة من خلال القوارب حيث يوجد رحلات دورية يومية للوصول إلى جزيرة، أما من يرغب بالوصول للجزيرة من غير قوارب يُمكنه الذهاب عن طريق الجسر الممتد بين الجزيرة والدمام.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سبعة + ثلاثة عشر =

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: