الدرعية

حي الطريف

حي الطريف تم تأسيسه في القرن الخامس عشر ، كما تعتبر آثاره بالأسلوب المعماري النجدي الذي يتميز به وسط شبه الجزيرة العربية، ويضم العديد من القصور، إضافة إلى مدينة تم بناؤها على ضفاف واحة الدرعية.

حي الطريف

حي الطريف at-turaif

موقع الحي ..

والتحق موقع حي الطريف في الدرعية التاريخية في قائمة التراث العالمي الخاصة باليونسكو، ليكون بذلك الموقع التراثي السعودي الثاني الذي يتم إلحاقه في قائمة التراث بعد اعتماد تسجيل موقع الحجر(مدائن صالح)عام 2010م ضمن القائمة .

الأهمية السياسية لـ حى الطريف..

ويعد حى الطريف من أهم المواقع السياسية والجغرافية في المملكة العربية السعودية، حيث يعد أول عاصمة لأسرة آل سعود، وأسس في القرن الخامس عشر الميلادي، كما يشمل آثار الأسلوب المعماري النجدي ، وزادت الأهمية السياسية للحى في القرن الثامن عشر وبداية القرن التاسع عشر ، حيث كان مقرا للسلطة السعودية .

حى الطريف يحتضن قصور الدرعية وآثارها ..

حي الطريف at-turaif

وكان الإمام محمد بن سعود وأسرته يسكنون بالحي ، لذا يعتبر أحد معالم الدرعية التاريخية، والعنصر الأساسي للتطوير والتحديث بها ، حيث يضم مجموعة من أهم المعالم والأبنية الأثرية و القصور وأهمها:  قصر سلوى، ومسجد الإمام محمد بن سعود، ومجموعة كبيرة من القصور والمنازل، إضافة إلى المساجد الأخرى، والأوقاف، والآبار، والأسوار، والمرافق الخدمية.

 ثورة تطوير يشهدها حي الطريف..

حي الطريف at-turaif

وشهد الحي ثورة هائلة من التطوير ، وذلك من خلال أعمال توثيق الوضع العمراني والإنشائي للمباني المتواجدة ، وإجراء البحوث والدراسات التاريخية حول عناصر ومرافق الحي، بالإضافة إلى تنفيذ شبكات المرافق العامة والبنية التحتية، والترميم الأثري للمباني ذات الأهمية وتأهيلها لضم الوظائف الثقافية والتراثية التيوقع عليها الاختيار ضمن سياق العرض المتحفي لحي الطريف، أو ثبوتها كمعالم معمارية.

كما تشمل عملية التطوير بناء خمسة متاحف في عدد من القصور التاريخية بالحي، تقص تاريخ الدولة السعودية الأولى، وتتمثل فى : متحف الدرعية، ‌متحف الحياة الاجتماعية، المتحف الحربي، متحف الخيل العربية، ومتحف التجارة والمال، إلى جانب مركز العمارة وطرق البناء التراثية.

كما يتم استخدام الأطلال الخارجية الخاصة بقصر سلوى لعروض الصوت والضوء والوسائط المتعددة، حيث يتم استعمال جدران القصر كشاشات لعرض دراما مرئية قصصية تروي قصة الدولة السعودية الأولى، كما يتم ترميم جامع الإمام محمد بن سعود في الحي، وإعادة توظيفه كمصلى.

مكونات حى الطريف…

حي الطريف at-turaif

و يضم الحي  “سوق الطريف”،  والذي يتكون من 38 محلاً يخصص للمنتجات الحرفية والمطاعم التقليدية، كما يتم ملائمة الممرَّات والفراغات العامة داخل الحي، ورصفها وإضاءتها بأساليب متعددة لتظهر القيمة التراثية للحي، إضافة إلى إقامة مركز عند مدخل الحي لاستقبال الوافدين  ، ومركز لإدارة الحي يقام في قصر فهد بن سعود، تقوم بإدارته  الهيئة العامة للسياحة التراث الوطني، كما سيتم تخصيص قصر إبراهيم بن سعود كمركز لتوثيق تاريخ الدرعية .

وسيتم تزويد الحى بالعديد من دورات المياه ومصادر مياه الشرب،وتوفير كافة الخدمات الممكنة والراحة للزائرين، هذا بالإضافة إلى تركيب اللوحات الإرشادية والتوجيهية، وإعداد الممرات والفراغات الواسعة بمقتضيات العرض المتحفي والخدمات اللازمة للوافدين كالاستراحات المرتبطة بمسار حركة طرق التنقل الداخلية بالحي.

الربط  بين حى الطريف و البجيرى…

ويتضمن مشروع تطوير حى الطريف على الربط ما بين حي الطريف و حي البجيري عبر “جسر الشيخ محمد بن عبدالوهاب” الذي أقيم على ضفاف وادي حنيفة بطول 75 متراً، وتميز بتصميم منحني ينقل الزوَّار مباشرةً من ساحات مؤسسة الشيخ محمد بن عبدالوهاب في حي البجيري، إلى مركز استقبال الزوار في منطقة “قوع الشريعة” بحي الطريف، المجاورة لقصر سلوى، وقد خصص الجسر لحركة المشاة فقط، إضافة إلى سيارات الطوارئ وكبار الزوار.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

12 − four =

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: