الدرعية

الأحياء التاريخية

الأحياء التاريخية تحتل مدينة الدرعية أهمية تاريخية و أثرية كبيرة، نظرا لإحتواءها على مجموعة من الأحياء التاريخية التى تضم مبانى و مواقع أثرية تؤرخ الحقب التاريخية المختلفة التى مرت بها هذه المنطقة .

الأحياء التاريخية

النقوش والرسوم طريقة للتعرف على حياة السكان

فمن خلال النقوش و الرسومات التى تتزين بها الأحجار و المبانى تتمكن من التعرف بسهولة على طبيعة حياة سكان هذه المناطق و كيف يحصلون على الطعام و الشراب و غيرها من متطلبات الحياة، و كذلك توضح لنا العادات و التقاليد التى ميزت كل حقبة تاريخية عن غيرها. و تحظى الدرعية بمجموعة من الأحياء التاريخية و على رأسها، حى الطريف،الذى يضم العديد من المواقع و المبانى الأثرية، بالإضافة إلى حى غصيبة وكان القاعدة الدرعية القديمة حتى عام 1100 هـ، كما يتواجد حى البجيرى الذى يتميز بمجموعة من البحيرات والمحال والمبانى الفخمة، كما تتواجد أحياء أخرى لا تقل أهمية عما سبق ومنها:حى البليدة، السريحة ، الظهيرة والطرفية .

أولا:حى الطريف..

حي الطريف Al-Tarif neighborhood
حي الطريف Al-Tarif neighborhood

يمتاز حي الطريف عن غيره من الأحياء، بإحتوائه على معظم القصور الفخمة كقصر سلوى، و الذى أنشىء فى أواخر القرن الثانى عشر الهجرى، بالإضافة إلى قصر سعد بن سعود، وقصر الضيافة التقليدى وبه حمام طريف.

كما يضم الحى مجموعة من المساجد على رأسها، مسجد الإمام محمد بن سعود،وغيرها من المبانى الأثرية التى بنيت وفقا لطراز معمارى رفيع المستوى ، ونظرا لكل هذه الإمتيازات تم ضمه إلى قائمة التراث العالمى بعد موافقة اليونسكو على ذلك.

قصر سلوى Salwa Palace
قصر سلوى Salwa Palace

ويحتل حى الطريف أهمية سياسية كبيرة، من خلال إتخاذ أبرز قصوره، وهو قصر سلوى،كمقرا تدار منه شئون الدولة السعودية ، فيمثل قصر سلوى، معلما سياسيا وأثريا كبيرا فى أواخر القرن الثانى عشر الهجرى، كما تم إستغلال السور المحيط بحى الطريف للدفاع عن المدينة عن طريق تزويده بالعديد من أبراج المراقبة .

كما يضم حى الطريف، مجموعة من المبانى والمتاحف الأثرية والأسواق والمحلات الفاخرة والقصور الفخمة مثل، قصر ناصر بن سعود، وقصور للأئمة والأمراء، وموقعه فوق الجبل الجنوبي الغربي لمنطقة الدرعية، يضفى إليه قيمة سياحية ومنظر جمالى.

ثانيا: حي غصيبة ..

حي غصيبة Ghosaybah neighborhood
حي غصيبة Ghosaybah neighborhood

وأتخذه آل سعود مقرا لهم فى منتصف القرن الخامس عشر الميلادى، ويعتبر قاعدة الدرعية حتى عام 1100هجري ، والحى الرئيسى لها .

ثالثا:حي السريحه ..

واكتسب أهميته التاريخية من إحتواءه على بيوت الأغنياء وكبار رجال الدولة، ويقع شمال حى البجيرى، ويجاروه أحياء أخرى مثل العودة والبليدة والظهيرة .

رابعا:حي البجيري..

حي البجيري Al-Bujairi neighborhood
حي البجيري Al-Bujairi neighborhood

ويتفوق على غيره من الأحياء بضمه للكثير من المحلات والمطاعم المقامة على أعلى مستوى لتحول البجيرى إلى منتزه سياحى يقدم إليه الزوار من كل بقاع العالم، وما يميزه موقعه على الضفة الشرقية من وادي حنيفة، وتواجد مساجد أثرية هامة به، مثل مسجد الشيخ محمد بن عبدالوهاب.

ويمتاز التصميم المعمارى لحى البجيرى بالروعة والجمال فتتواجد العديد من البحيرات بالساحات الواسعة المضاءة، ومجموعة محلات تبيع القطع الأثرية ومطاعم تقدم خدمة ممتازة للسياح،وتخصيص الساحات للعروض الفلكلورية التى ترسخ فى الأذهان حضارة الدولة السعودية وتطورها عبر العصور المختلفة.

خامسا:حي سمحان…

حي سمحان Samhan neighborhood
حي سمحان Samhan neighborhood

يعد حى سمحان من أكثر الأحياء التى حققت نجاحا كبيرا فى جذب السياح للدرعية، لإحتواءه على مبانى أثرية أسست من الطين ويراعى فيها الطراز المعمارى القديم وتعددت وتنوعت أشكالها مابين المكونة من طابق واحد أو طابقين، ويصل عددها إلى 36 مبنى .

سادسا:متنزَّه الدرعية (وادي حنيفة)..

وادي حنيفة Wadi Hanifa
وادي حنيفة Wadi Hanifa

إزدهرت المكانة السياحية لمدينة الدرعية بتواجد متنزه “وادى حنيفة”، والذى يتداخل مع ساحة البجيرى لمنح السياح خدمة فوق الممتازة، ويوفر لهم كل سبل الراحة والترفيه والتمتع بجمال المبانى المضاءة بالألوان المبهجة والملفتة للأنظار، ويمتاز المنتزه بشكل جمالى خلاب، حيث الغطاء النباتى المحاط بالمياه، ليؤكد على الأهمية السياحية للدرعية.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثمانية − 7 =

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: