الدرعية

منتزهات وادي حنيفة

منتزهات وادي حنيفة تعد من أكبر الأودية من نوعها بعاصمة السعودية الرياض ،كما يبلغ طوله نحو ٨٠ كيلو متر لذلك يعتبر من أحد أطول مناطق التنزه المفتوحة في العاصمة ليمتد بدءا من الشمال بطريق الأمير سلمان ، و جنوبا حتى الحاير .

منتزهات وادي حنيفة

منتزهات وادي حنيفة wadi-hanifah-park
منتزهات وادي حنيفة wadi-hanifah-park

التنظيف حول الوادي لجنة خضراء ..

و حينما تم الانتهاء من إعادة تأهيل وادي حنيفة ، و إزالة كافة الملوثات و المناظر السيئة التي تحيط به ، أصبح موقعا سياحيا للتنزه و الاستمتاع بقضاء وقت رائع و سط مساحات فارغة مفتوحة خالية من الملوثات و يملأها البيئة الجميلة و التمتع بالمناظر الخلابة كما كان سابقا ،حيث تم أيضا تنسيق المرافق و الخدمات لتتلائم مع الوادي كمكان ذو مناظر طبيعية للتنزه كالمتنزهات و ممرات المشاة .

مكونات الوادي ..

منتزهات وادي حنيفة wadi-hanifah-park
منتزهات وادي حنيفة wadi-hanifah-park

و يمتلك الوادي العديد من المناظر الجميلة ، و لكن يوجد منها ما يتميز عن غيره من هذه المناظر لطبيعته المميزة و الخلابة في الوادي و أهمها قناة للمياه دائمة الجريان و التي تعد من أدوات جذب السياحة و التنزه و الترفيه .

قناة المياه دائمة الجريان ..

منتزهات وادي حنيفة wadi-hanifah-park
منتزهات وادي حنيفة wadi-hanifah-park

تتواجد قناة المياه دائمة الجريان في بطن الوادي على شكل خندق مفتوح و باتساع عميق نسبياً (1.5م)، وتسير باتجاه الوداي من الشمال باتجاه الجنوب .

و تمتلئ القناة من روافد و قنوات فرعية يتوفر بها مياه في بعض الشعاب يتوفر بها مياه باستمرار ، كما تمتد هذه القناة من الشمال من منطقة عرقة إلى بحيرات الحائر من الجنوب .

و تمثل القناة عنصرا جماليا و أداة لجذب السياح في بطن الوادي ، كما يوجد بها النباتات و الفطريات .

كما تشتمل على ٣٨ هدارة طبيعية ذات أطوال مناسبة و هي عبارة عن تجميعات صخرية تعمل على تنقية المياه المتواجدة باستمرار .

ممرات المشاة ..

منتزهات وادي حنيفة wadi-hanifah-park
منتزهات وادي حنيفة wadi-hanifah-park

وتقع ممرات المشاة معبدة بالصخر في أكثر المناطق جمالا بالوادي وتمتد بطول 47 كيلو متراً، ، مع وجود ممرات مرصوفة بطول 7.4 كيلو مترات، حيث توجد هذه الممرات حول التجمعات الصخرية والأشجار قريبا من مجاري المياه، كما أن مواقف السيارات المنتشرة حول الضفتين أدت لسهولة الوصول لهذه الممرات .

وتحتوي الممرات على مسارات ترابية تم رصفها حتى تسمح بسهولة المشي عليها دون حواجز أو عوائق لممارسة رياضات المشي والجري، وعربات الأطفال والمعاقين، كما تلتف بالتجمعات الصخرية والتي تستخدم كمحددات للممرات، وتم تزويدها بأماكن للجلوس واستراحات للترفيه .

الخدمات العامة والطرق صديقة البيئة بالوادي ..

كما يشتمل الوادي على عدد من الخدمات العامة والطرق التي لا تلحق الضرر بالبيئة ،حيث يتضمن الوادي طرق للسيارات بطول 43 كيلو متراً، وبعرض يتراوح بين ستة وتسعة أمتار، يقع موضع جانبي من بطن الوادي، ليكون بطول ممرّ الخدمات، كنوع من الحيطة لحماية الطريق من السيول، كما تم بناء ٢٢ جسراً ومعبراً عند تقاطع الطريق مع القناة .

وتم إضافة كافة العلامات المرورية للطريق والتي تسجل أكثر من ٧٣٠ علامة كنوع من التحذير والإرشاد والتوجيه ، لزوار الوادي لمشاهدة المعالم الطبيعية الخلابة بالوداي كالقناة والممرات ، بالإضافة إلى الخدمات التي يقدمها.

وتم تزيين وتجميل الوادي من خلال زراعة الأشجار الطبيعية والشجيرات والأعشاب الصحراوية ، حيث تم غرس ٣٠ ألف شجرة صحراوية في بطن الوادي، وغرس نحو ٧٠ ألف نخلة في أماكن التنزه وبعض ممرات المشاة.

كما تم تعمير أرض الوادي الخالية من النباتات الطبيعية من خلال استبدال الشجر الصحراوي والتي بلغت نحو ٢٠٠٠ شجرة صحراوية بنباتات تنمو بشكل طبيعي إذ تم نقلها من بعض الشعاب النباتية الكثيفة وزرعها في المناطق الفقيرة نباتيا بالوادي كأشجار الطلح والسمر والأثل ، بالإضافة إلى غرس ٤٢ ألف شجيرة عن طريق الاستزراع من البذور والشتلات الجاهزة ،مما يعطي حيوية ورونق للوادي .

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة × اثنان =

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: