جدة

أحياء جدة القديمة

أحياء جدة القديمة ، تنقسم جدة إلي 3 أقسام إدارية رئيسية قديماً في نهايات القرن التاسع عشر الميلادي ، سميت إثنتان منها حسب موقعها النسبي داخل السور و هما حارة اليمن التي تحتل الجزء الجنوبي من المدينة في اتجاه بلاد اليمن ، و حارة الشام التي تحتل الجزء الشمالي من المدينة في اتجاه بلاد الشام ،و الحارة الثالثة التي سميت بحارة مظلوم لأسباب اختلف الرواة فيها .

نبذة عن أحياء جدة القديمة

تتعدد أقسام جدة القديمة ؛ حيث تنقسم إلي ثلاث أقسام رئيسة وهي الأحياء الجنوبية والأحياء الشمالية والأحياء الوسطي وكلما اتجاهنا نحو الشمال و إلي الجنوب تزداد عراقة وقيمة الحي ، بناء علي ذلك التقسيم ما يلي ، أحياء شمال جدة من أقصي الشمال إلي الجنوب ، و بالقرب من نقطة نفتيش المدينة المنورة و هو حي الرحيلي (حي خالد النموذجي) ، و هناك أحياء أخري؛ أحدها حي البساتين الذي يعتبر من أرقي الأحياء بجدة نظراً لوجود قصر أمير منطقة مكة الأمير خالد الفيصل حفظه الله .

نبذة عن أحياء جدة القديمة Old Jeddah neighborhoods
نبذة عن أحياء جدة القديمة Old Jeddah neighborhoods

أحياء جدة القديمة

حارة المظلوم توجد بين حارتي الشام و اليمن ، و سميت حارة المظلوم بهذا الاسم نسبه إلي الظلم الذي تعرض له عبد الكريم البزرنجي و أدي إلي مقتله علي يد الحكومة العثمانية ، حارة الرويس من أقدم حارات المدينة ويزيد عمرها عن مائة وخمسين عاماً ، وحارة اليمن تقع في الجهة الجنوبية من الجزء الداخلي للسور  والجزء الشمالي منها يقع في حارة الشام .

حارة البحر توجد في الجهة الجنوبية الغربية من المدينة ، وسميت بهذا الاسم نسبه إلي المنشآت البحرية الموجودة في الحارة ، حارة الشاطئ و تحتوي الحارة علي العديد من المشاريع الواعدة التي تطل علي الواجهة البحرية من مدن ترفيهية وأبراج تجارية وحدائق عامة ، وحارة البلد التي تعتبر هي ملتقي ومجمع العديد من الأسواق التجارية المهمة كأسواق الصالحية والكورنيش .

أحياء جدة القديمة Old Jeddah neighborhoods
أحياء جدة القديمة Old Jeddah neighborhoods

أهم أحياء جدة القديمة

حي العزيزية الذي ينقسم إلي أحياء متعددة وهي ترتب علي حسب أهمية كل حي وتبدأ بحي العزيزية 1، ثم حي العزيزية 2 ثم حي العزيزية 3 ، ثم حي العزيزية 4 إلخ ، ويبلغ عدد الأحياء بها حوالي 11 حي ، ويقع حي العزيزية في مدينة جدة من الشمال الشرقي منها ، ويوجد علي الجانب الشمالي منها شارع التحلية  ، وعلي الجانب الجنوبي شارع غرناطة ، وعلي الجانب الغربي شارع السبعين ، وعلي الجانب الشرقي شارع الأربعين .

و يطلق علي شارع العزيزية (9) و(10) اسم أودية ، ومنها شارع وادي أبو حنيفة ، وشارع وادي الهب ، ووادي غمرة ، ووادي رايغ، ووادي السد ، ووادي مكة ، ووادي فاطمة  ، وغيرها من الشوارع الأخري التي يوجد قبل اسمها؛ اسم وادي.

أهم أحياء جدة القديمة Old Jeddah neighborhoods
أهم أحياء جدة القديمة Old Jeddah neighborhoods

أكبر أحياء جدة القديمة

يعتبر حي الجامعة من أكبر الأحياء في جدة وأوائل الأحياء أيضاً ، وهو يقع بالقرب من المطار القديم لمدينة جدة وهو يوجد وسط وجنوب جدة لامتداده الواسع والكبير علي مستوي المساحة ، ويرجع سبب تسميته بهذا الاسم نسبه إلي وجود جامعة المؤسس الملك عبد العزيز، وأنشئ هذا الحي بسبب التمدد العمراني في مدينة جدة ، وله أهمية كبيرة ؛ حيث يعتبر نقطة التفاء ونهاية لكل الطرق الممتدة من كل أحياء المدينة .

ويتميز أيضاً بموقع استراتيجي مميز فيقع علي طريق الحرمين ونقطة التقاء العديد من المحاور المرورية في المدينة ليسهل الطريق للمواطنين للوصول إلي الجامعة التي كانت تعتبر من أوائل الجامعات في المملكة ويتجه إليها كل أبناء المناطق المجاورة والعديد من أبناء المملكة لذلك احتلت مكانة مميزة في نفوس الأهالي بالإضافة إلي وجود بها أول كلية طب بالمملكة وكلية الهندسة .

حي الصفا ينقسم الحي إلي 12 حي، أكثرهم كبراً وحجماً هم حي الصفا 1 ثم حي الصفا 3 ثم حي الصفا 2 ، يقع في الغرب من شارع الأمير ماجد بن عبد العزيز “السبعين”  ، وفي الشرق من الخط السريع “طريق الحرمين” وفي الجنوب من شارع الأمير محمد بن عبد العزيز “التحلية” وفي الشمال من شارع الشيخ عبد العزيز بن باز  .

أكبر أحياء جدة القديمة Old Jeddah neighborhoods
أكبر أحياء جدة القديمة Old Jeddah neighborhoods
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تسعة + ثمانية =

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: