جدة

مسجد الباشا

مسجد الباشا

مسجد الباشا ، يقع المسجد في حارة الشام و هو واحد من المساجد التاريخية في مدينة جدة في المملكة العربية السعودية و قام ببنائه بكر باشا عندما كان والي علي جدة عام 1735 ميلادي ، و هذا المسجد كان له منزلة خاصة حيث كان يوجد به مئذنة منحت المدينة معلماً أثرياً معمارياً، و في عام 1978 ميلادي تم هدم المسجد و إعادة بناء مسجد جديد بطراز حديث مكانه .

مسجد الباشا Al Basha Mosque

مسجد الباشا

  • تم بناء مسجد الباشا خلال الفترة الثانية من تولية بكر باشا بن إبراهيم لولاية جدة حيث أنه تولي ولاية جدة ثلاث فترات زمنية 1134 هجري حتى 1135 هـجري، و تولاها من عام 1137 هـجري لمدة ثلاث سنوات و تولى جدة للمرة الأخيرة من عام 1158 هـجري الموافق 1745 ميلادي إلى عام 1159 هـجري الموافق 1746ميلادي .
  • كان يقع المسجد قديما شرق بيت السيد عبدالله ابن عمر باجنيد المصوعي و يقع أسفل المسجد من الشمال قهوة الفتيني و هي مشهورة بالسائقين و يقع شمال المسجد رباط السادة و يعرف حاليا باسم رباط باديب و يقع غرب المسجد المدرسة الرشدية و عند إعادة بنائه تم إزالة المدرسة الرشدية لزيادة مساحته .
  • ذكر المؤرخ أيوب صبري باشا أن جامع الباشا كان يعرف بجامع الامارة عام 1289 هجري الموافق 1889 ميلادي .
  • يقال أن مسجد الباشا علي شكل مربع و يوجد به مئذنة خارج المسجد و كان المسجد مرتفع عن الأرض حوالي ثلاثة أمتار و سلالمه مبلطه و كان مفروش بالحصر الناعم و لكن كان لا يوجد به دورات مياه .
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

one × 4 =

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: