جدة

مسجد المعمار

مسجد المعمار

مسجد المعمار هو مسجد آثري وأحد المساجد التاريخية في جدة في المملكة العربية السعودية يقع في الشارع العلوي في الجهة الغربية , يحتل مسجد المعمار المركز الثاني في قائمة المساجد الأثرية بعد مسجد الشافعي ,وتم بناء المسجد من قبل أحد الولاة العثمانيين يدعي “مصطفي معمار باشا “وسمي المسجد بالمعمار نسبة له وكان يصلي فيه بانتظام  عندما كان والي علي مدينة جدة , والمسجد حجمه كبير و ضخم ويعلو فوق مستوي الشارع , و إلى الآن مازال قائماً و حالته جيدة ويصلي فيه الناس , و نجد في المسجد تاريخ الإنشاء محفوراً في القمة العلوية من المحراب بالتاريخ الهجري وهو عام 1093هجري ـ الموافق عام 1682ميلادي  .

مسجد المعمار Mosque of architecture
مسجد المعمار Mosque of architecture

مسجد المعمار

  • يتميز مسجد المعمار بموقعه في مدينة جدة فيمكن الوصول إليه عن طريقين حسب الجهات الجغرافية الذي يأتي منها المصلون , الطريق الأول من جهة الشرق ؛ من جاء من هناك يجب عليه صعود السلم , الطريق الثاني من جهة الشمال ؛ من جاء من هذه الجهة يصل مباشرةً إلي باب المدخل الرئيسي , وهذا يعتبر من السر المعماري للمسجد .
  • تم تصميم المسجد بشكل هندسي معماري رائع وتزيينه بالنقش العثماني من الداخل , يشبه مسجد المعمار الجامع النبوي الشريف بالمدينة المنورة في تصميم الطراز العمراني وسقوفه الخشبية .
  • تجد بداخل المسجد آيات من القرآن الكريم محفورة علي حزام طويل يوجد علي الجدران , ويوجد المكبرية الخشبية التي كانت  تستخدم في أن يؤذن المؤذن من فوقها و يقوم المؤذن بترديد التكبيرات من خلف الإمام ولا زالت موجودة حتي الأن , ويوجد أيضا القبة الخشبية الخضراء .
  • يعد جامع المعمار عامل جذب كبير في العهد العثماني وخصوصاً للأفواج السياحية التركية ويأتوا لزيارته  باستمرار كلما جاؤا من اجل أداء مناسك الحج والعمرة .
  • قام الملك “عبدالله بن عبد العزيز” رحمه الله  بإعادة ترميم مسجد المعمار علي نفقته الخاصة من خلال مؤسسة الملك للأعمال الإنسانية وقاموا بترميم المسجد دون تغيير الأساس الأصلي له , و كان من قام بتقديم فكرة العناية بالمساجد العتيقة ضمن مشاريع البرنامج الوطني هو صاحب السمو الملكي “الأمير سلطان بن سلمان “ لعام 1418 هجري .
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

8 − واحد =

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: