جدة

مسجد الشافعي

مسجد الشافعي

مسجد الشافعي يسمى بالمسجد العتيق و يقع في حارة المظلوم في مدينة جدة في المملكة العربية السعودية ،  و هو مسجد مميز فريد في بنيان عمارته و هو علي شكل مستطيل و في وسط المسجد أماكن للتهوية،  و يرجع تاريخ بناء مسجد الشافعي إلى عهد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه، و مازال المسجد قائماً حتي الآن و تقام فيه الصلوات الخمس يومياً.

مسجد الشافعي El Shafei Mosque
مسجد الشافعي El Shafei Mosque

مسجد الشافعي

  • تم بناء مسجد الشافعي بمواد تقليدية في البناء من الأخشاب و الحجر المنقبي و الطين البحري و هذه كانت الأدوات الأساسية التي تستخدم في البناء في مدينة جدة، و تم بناء منارة المسجد في القرن السابع الهجري الموافق الثالث عشر الميلادي و يعتبر المسجد من أهم المواقع الإسلامية في المدينة .
  •  تم بناء المسجد علي شكل مستطيل و يمتد من الغرب إلي الشرق و ينقسم المسجد إلي قسمين الأول  الغربي  على هيئة صحن مكشوف مربع الشكل وسط دكة تقوم على أربعة أعمدة، و الثاني الجزء الشرقي  يحتوي علي القبلة و علي صفين من البوائك و فوقها عقود مدببة تقسم الايوان إلي ثلاث موازية للقبلة و البوائك قائمة علي أعمدة أغلبها رخامية و منها من الحجر و تنتهي بمقرنصات تتكون من ثلاث صفوف .
  • في عهد الملك عبدالله بن عبدالعزيز ملك السعودية قام في عام 2012 بتبني ترميم مسجدين تاريخين في جدة منهم مسجد الشافعي و تم بالفعل البدء بأعمال الترميم و كان تحت اشراف من وزارة الشؤون الإسلامية مع محافظي جدة و كان المشرف علي ترميم المسجد الدكتور صالح لمعي مصطفي و قد ذكر أن المسجد تعرض لتدهور بسبب أن من قام بالبناء لم يكونوا متخصصين في المجال و لديهم خبرة .
  • مسجد الشافعي طرازه الداخلي والخارجي يأخذ طابع العمارة الفاطمية ، وكانت آخر عملية ترميم له قبل  500 عام ولم يشهد  أي ترميم منذ ذلك الحين.
  • عثر بداخل المسجد أثناء عملية التنقيب علي محراب تحت المحراب الحالي للمسجد يتجاوز عمره 1000 عام ووجدوا أيضا أحجار كريمة ومرجان .
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

19 − 5 =

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: