جدة

متحف مدينة الطيبات

متحف مدينة الطيبات بجدة هو واحد من أهم معالم جذب السياح بمدينة جدة و المملكة العربية السعودية، لما يتمتع به من شكل معماري مميز، إلى جانب ما تحمله مدينة الطيبات من علوم و معارف و التي تحتاج للاكتشاف و يسعى كل طالب علم لزيارتها، فالمتحف مكان مميز يشع بالحضارة و التاريخ.

متحف مدينة الطيبات

متحف الطيبات – Museum of the city of Taibat

الهدف من انشاء مدينة الطيبات ..

انشأ مدينة الطيبات البروفسيور عبد الرؤوف حسن خليل، بهدف أن تكون المدينة متحفا مفتوحا لحفظ الحضارة و التراث و التاريخ و تجميع الحرف التقليدية عند العرب و تأريخها للحفاظ على تاريخ و حضارة المملكة العربية السعودية من خلال الكتب و الأعمال الخشبية، و حرص البروفيسور أثناء انشاء المدينة على أن تكون محاكية لمدينة جدة القديمة في البيئة و العمارة و التخطيط و المنازل و المساجد.

متحف الطيبات – Museum of the city of Taibat

مساحة المتحف

تبلغ مساحة متحف مدينة الطيبات بجدة 10 آلاف متر، و هو مدينة متكاملة للحضارة و الثقافة يوجد بها العمارة القديمة إلى جانب الأعمال الخشبية و المعمارية و الجبسية و الحجرية، و ذلك بمختلف أشكالها.

و قد تم بناء مدينة الطيبات بشكل معماري مميز للتغلب على حرارة الجو و الرطوبة في مدينة جدة، حيث تم بنائها بحيث يتخلل الهواء مبانيها المرتفعة.

متحف الطيبات – Museum of the city of Taibat

أجنحة مدينة الطيبات

مدينة الطيبات هي مدينة علمية تاريخية و تراثية متكاملة و هي مقصد لطلاب العلم من الشعب السعودي و العرب جميعا، و تتكون المدينة من أربعة أجنحة علمية هي :

  • جناح الحضارة الإسلامية الذي يضم قطع أثرية تعود لخمسة عشر قرنا من الزمان و من بين قطعها الأثرية مصاحف و مخطوطات و أسلحة و أدوات علمية، و من أهم القطع بالجناح مجموعة تراثية من كسوة الكعبة، كما يوجد بالجناح بعض القطع من الملابس الأثرية و التراثية.
  • جناح التراث السعودي، و يتميز هذا الجناح بركن خاص به يعرض فيه انجازات و حياة مؤسس المدينة، كما يضم الجناح ملابس البدو في المملكة، و يعرض الجناح أيضا في قسم خاص به التقسيم الجغرافي للملكة العربية السعودية، و ما يميز كل منطقة و كذلك مناخ كل منطقة.
  • جناح الثقافة العامة و الذي يضم المعلومات العلمية و الأكاديمية من خلال لوحات تراثية معلقة على الجدران، يعرض من خلالها تاريخ الإنسانية منذ العصر الحجري و حتى الآن، و يضم الجناح أيضا مجسمات للكشف عن المعالم المعمارية بالمملكة.
  • جناح التراث العام : يضم هذا الجناح مجموعة مختلفة من المقتنيات التي توضح للزائرين إعجاز القرآن الكريم العلمي و أيضاً السنة النبوية، بالإضافة إلى أنه يحتوي على قاعات و أجنحة مخصصة للفنون مثل لوحات الفن التشكيلي السعودي و صناعات و منتجات سعودية محلية.

    متحف الطيبات – Museum of the city of Taibat

معالم مدينة الطيبات

و من أهم معالم مدينة الطيبات التي يحب السائح أن يزورها متحف مدينة الطيبات للحضارات العالمية، مركز الفرقان لتعليم القرآن، بيت عبد الرؤوف حسن خليل مؤسس المتحف ، مبنى رياض الأطفال التابع لمركز الفرقان ، المكتبة العامة ، المسجد،  المقعد الكبير، الإدارة ، المقعد الصغير، البانوراما التراثية بمدينة الطيبات.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

five − 5 =

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: