جدة

سور جدة التاريخي

سور جدة التاريخي هو أحد الأسوار التي تحيط بمدينة جدة منذ القدم فهو قديم جداً حيث يعود تاريخه إلى القرن العاشر من الهجرة أي السادس عشر الميلادي؛ و قد استمر حتى منتصف القرن الرابع عشر من الهجرة أي القرن العشرين الميلادي، بني هذا السور بأمر من قانصوه الغوري عام 917هـ الموافق 1509 وهو آخر السلاطين المماليك، يقع السور في منطقة جدة التاريخية الواقعة غرب المملكة العربية السعودية .

تاريخ سور جدة التاريخي

ظلت جده حتي عام 1366 هـ الموافق 1947 داخل سور يحيط بها من جميع جهاتها ، الذي أمر ببناءه هو السلطان أبو النصر قانصوه الغوري الحركسي آخر سلاطين المماليك البرجية في مصر عام 917 هـ الموافق 1509 ، وكان الهدف من بنائه حماية جدة من غارات العزاة البرتغاليين التي كانت تقام في ذلك الوقت من أجل السيطرة علي الملاحة في البحر الأحمر ، وقد سخر حسين كردي الأهالي من أكابرهم إلي صغارهم لبناء السور .

تكون السور من 7 بوابات ربطت جدة بالعالم خارجه ، وبنيت هذه البوابات السبعة علي مراحل متعددة وفق الضرورة ، وكانت هذه البوابات في الفترة الأخيرة للعهد الهاشمي تقفل بعد صلاة العشاء مباشرة وتفتح عند آذان صلاة الفجر وعند مطلع العهد السعودي تم إلغاء إجراء العمل به ، وكان السبب في ذلك هو ضيق بوابة المدينة .

وتم إضافة بوابة ثامنة مزدوجة في بداية العهد السعودي صممت بعرض كاف تستطيع عبرها السيارات بسهولة علي الجانب الشمالي للسور ، وقد هدم السور بعد ذلك في عام 1947 الموافق 1366 هـ حيث بدء بباب المدينة شمالا وفي اتجاه دوران عقرب الساعة .

تاريخ سور جدة التاريخي Jeddah Historical Wall
تاريخ سور جدة التاريخي Jeddah Historical Wall

 أبواب سور جدة التاريخي

السور له سبع أبواب رئيسية بنيت في فترات متفرقة منذ تاريخ بناء السور في عهد قانصوه الغوري آخر سلاطين المماليك البرجية في مصر عام 917هت الموافق 1509 ، حتي بداية العهد السعودي الذي أضافه البوابة الثامنة قبل هد السور عام 1947 الموافق 1366 هـ والأبواب هم باب مكة ، باب شريف، باب المدينة ، باب جد ، باب صريف ، باب الصبة ، باب النافعة ، باب المغاربة .

 أبواب سور جدة التاريخي Jeddah Historical Wall
أبواب سور جدة التاريخي Jeddah Historical Wall

مكانه سور جدة التاريخي

يوجد عند مدخل السور حرص يلفت انتباه الزوار لإلتقاط الصور التذكارية له ، فيروين الأهلي لأبنائهم تاريخ السور البطولي والتصدي لأحطار وصدامات البرتغاليين عندما جائوا للسيطرة علي غزة ، ودور السور العظيم لحماية غزة من هذه الأخطار .

يتجاوز مجسم السور طوله حوالي 10 أمتار تقريباً ، الذي يعتبر شاهداً علي انفتاح المدينة علي ضواحيها ، وبدأ الأهالي يخرجون علي الأحياء المجاورة بعد هدم السور عام 1367 هـ مثل الهنداوية والكندرة وغيرهم ، مما أدي هدم السور إلي توسع المنطقة ونهوضها حتي استقطبت بعده أعداداً هائلة من السكان الجدد الذين أحبوها وانتسبوا إليها .

مكانه سور جدة التاريخي Jeddah Historical Wall
مكانه سور جدة التاريخي Jeddah Historical Wall
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 × ثلاثة =

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: