جدة

مسجد الملك سعود

يعد مسجد الملك سعود أحد مشاريع مجموعة بن لادن السعودية و يقع في طريق المدينة و يعد أكبر مسجد في مدينة جدة حيث يتسع لخمسة آلاف مصلي و ذلك لأداء الفروض الخمسة.

يتواجد في قلب المدينة و يعد من أكبر المساجد المتواجدة في المملكة و يتكون من تصميم مبهر يجذب الأنظار و يبعد بعض الكيلومترات عن منطقة المدينة، كما أنه يعتبر المبني الوحيد الذي شهد حوالي ستة عقود متتالية مما جعله من المباني الأثرية ذات القيمة العظيمة بالمدينة المنورة.

مسجد الملك سعود king saud mosque
مسجد الملك سعود king saud mosque

تاريخ بناء مسجد الملك سعود

و يعود تاريخ إنشائه إلى حكم الملك سعود رحمه الله و كان الملك سعود يصلي في المقصورة سيراً على طريقة والده و أقام قصره الخزام بجوار القصر القديم بخزام، و يحوط  القصر بسور عال و لقد تم اقامة المسجد على طريقة مسجد المدينة و ذلك للصلاة فيه و أنشئ المسجد مع إنشاء القصر في خزام و ذلك في أواخر السبعينات من القرن الهجري.

مسجد الملك سعود king saud mosque

ترميم المسجد

و قد تم إغلاقه لفترة طويلة و ذلك لتطويره و ترميمه عقب انهيار بعض أجزائه و كان المسجد أول بناء ضخم مكون من الجدران الخرسانية التقليدية المسلحة بمدينة جدة الجديدة.

و قد اهتم خادم الحرمين الشريفين الملك فهد اهتماماً كبيراً به آنذاك و بترميمه فقم بإعطاء الأوامر و التفويضات لتصميم و ترميم هذا الصرح العظيم الشامخ.

وزارة الأوقاف ومساحة مسجد الملك سعود

و  قدأصدرت وزارة الأوقاف والمساجد قراراً لعام 1387 بترميم مسجد الملك سعود و ذلك بترميم كافة دواخله، و قام عبد الملك الوكيل بأعمال الترميم حيث جعل تصميماته تشبه تصاميم مسجد الناصر حسن بن قلاوون بمدينة القاهرة الذي يتميز بقبابه ذات الجمال الخاص التي تشبه قباب و مآذن الملوك آنذاك.

و تبلغ مساحة مسجد الملك سعود حوالي 9700 متر مربع مع وجود مأذنة واحدة يبلغ ارتفاعها حوالي 60 متر، و يبلغ عرض المسجد حوالي 82 متر من الجنوب إلى الشمال؛ أما طوله فيقدر بحوالي 108 متر من الشرق إلى الغرب من طريق المدينة المنورة.

و يطل المسجد على عدة شوارع و تتواجد ساحة مكشوفة بين المبني و حدود الموقع وقد اقترح البعض تواجد مصطبة مدرجة لتصل إلى المدخل الخارجي المسقوف بمسجد الملك سعود.

و تُقام بعض موائد الرحمن في رمضان كل عام في مسجد الملك سعود؛ و ذلك لإفطار الصائمين من قبل أهل الخير كمائدة الشيخ محمد بن عبود العمودي التي تستمر طوال العام في تقديم موائد للصائمين في ساحة مسجد الملك سعود.

مسجد الملك سعود king saud mosque

توافد المصلين على المسجد

وفي خشوع وطمأنينة يتوافد جميع المصلين وذلك لإداء الفروض الخمسة وصلاة التراويح في رمضان وقد سمي المسجد بهذا الاسم نسبة إلى الملك سعود وقد تم  بناء هذا الصرح العظيم منذ ثلاثين عاما وكان أول بناء يحمل كل هذا الجمال والطمأنينة النفسية.

إضاءات المسجد

و تعدالإضاءة المتواجدة بمسجد الملك سعود واحدة من أجمل الإضاءات التي برع المهندسون في تصميمها حيث جعلوا الإضاءة تظهر بشعاع و كأنها حلة منارة؛ ليشاهدها كل مار بالمسجد على بعد عدة أمتار من مسجد الملك سعود، فيظهر المسجد و كأنه جوهرة من الجواهر الثمينة و الفريدة في قلب عروس البحر الأحمر.

كما تم الاهتمام بنظافة المسجد و صيانتة من قبل شركة كبيرة متخصصة في هذا المجال من الأعمال.

 

بناء مسجد الملك سعود

و لقد تم بناء المسجد بالطرق التقليدية مما جعله أكثر بساطة و جمالاً في جميع أنحاء البناء، و كانت القبب و الجدارن لمسجد الملك سعود مطلية بالجبس و مغطاة بالرخام و أجزائه مصنوعة من الحجارة التقليدية في الداخل.

أما أرضيات المسجد فقد تكونت من بلاط الغرانيت و التركوانا، و يرتكز التصميم على أربع أيونات أساسية في مرتكز المسجد تفضي إلى قاعة الصلاة التي تتكون من القبة المركزية مع وجود قاعات جاورة تصغرها حجماً.

و يضم المسجد العديد من حلقات تحفيظ القرآن الكريم كحلقة الأمير ماجد بن عبد العزيز و حلقات العلم و خلال الإجازات الصيفية تنظم إدارة المسجد دورات العلوم الشرعية من حديث و تفسير و سيرة نبوية لمعرفة حياة النبي صلى الله عليه و سلم.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

two × 3 =

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: