جدة

المساجد والمقابر القديمة

المساجد والمقابر القديمة تشكل معالم رئيسية في المدينة ؛ حيث يقع في مدينة جدة العديد من المساجد و المقابر العديدة التي تعتبر من أهم المعالم السياحية التاريخية في جدة ، و من أهم المساجد و المقابر القديمة (مسجد الشافعي ، مسجد المعمار ، مسجد الرحمة ، مسجد الملك ، مسجد عثمان ابن عفان ، مسجد الباشا ، مسجد عكاش ، مسجد الملك سعود ) ، و من أهم المقابر (مقبرة الشيخ حامد بن نافع ، مقبرة أمنا حواء ) .

أهم المساجد والمقابر القديمة

هناك العديد من المساجد القديمة و الحديثة التي تتميز بها جدة و تعتبر معلماً أثرياً و آخر سياحياً عظيماً أعطي لجدة مكانة مميزه بين المدن الأخري و من هذه المساجد ما يلي..

مسجد الشافعي هو مسجد لا مثيل له في معماره و بنيانه ،وهو يقع في حارة المظلوم في مدينة جدة ، بنيت المنارة الخاصة به في القرن السابع الهجري الذي يوافق القرن الثالث عشر ميلادي ، وهو تقام فيه الصلاة حتي يومنا هذا ، يختلف شكله عن المساجد الأخري فهو مربع الأضلاع ووسطه مكشوف للقيام بمهام التهوية .

كانت آخر عملية إصلاح وترميم للمبني قبل 500 عام ، فتاريخه يعود إلي زمن الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، ومنذ فترة كبيرة من الزمن لم يشاهد المسجد أي عملية ترميم أو إصلاح ، حيث ياخد شكل طرازه طابع العمارة الفاطمية في البناء سواء من الخارج أو الداخل ، واستخدم في بنائه المواد الأولية.

مسجد عكاش يقع المسجد غرباً من شارع قابل ، الذي يعد من أقدم مساجد جدة ، قام ببنائه عكاش أباظة عام 1200 هـ ، وكان في أول الأمر يلقي المسجد بعض الصعوبات في درجات المسجد ، لذلك تم رفع أرضية المسجد عن مستوي الشارع ، وهذا المسجد موجود حتي يومنا هذا وتقام به الصلوات .

يتوسط مسجد عكاش قبة دائرية مرتفعة عن الأرض تم بنائها علي أعلي مستوي وزخرفت بالأشكال الهندسية المعمارية الرائعة ، بالإضافة إلى وجود بئر تحت القبة كان منذ القدم سقيا المسجد ، ويحتوي المسجد علي خمسة أبواب رئيسية ثلاثة منها تطل علي شارع قابل واثنان الباقيان علي سوق الندي العريق وتم صناعه هذه الأبواب من خشب الجوز القديم الذي يتميز بلونه البنيوله ميزه مهمة وهي لا يتغير لونه مع مرور الوقت .

مسجد عثمان بن عفان من المساجد الأثرية التاريخية في جدة يقع في حارة المظلوم ، يوجد به مئذنة ضخمة ، تم بناؤه خلال القرنين التاسع والعاشر الهجري ، ونظرا لوجود ساريتين مصنوعين من خشب الأبنوس منذ القدم فكان المسجد يسمي في ذلك الوقت مسجد الأبنوس ومع مرور الوقت سمي بمسجد عثمان بن عفان .

مسجد الباشا  من أهم المعالم الأثرية المعمارية القديمة في مدينة جدة ، يقع في حارة الشام ويوجد به مئذنة ، حيث هدم المسجد عام 1978 ، وأقيم مكانه مسجد أخر ، وتم بنائه مره أخري علي يد بكر باشا عام 1735 .

مسجد المعمار يقع غرباً من شارع العلوي بمحلة المظلوم وقام ببنائه مصطفي معمار باشا عام 1384 ، وهو موجود حتي الآن وبحالة جيدة وتقام فيه الصلاة وله أوقاف خاصة به.

أهم المساجد والمقابر القديمة في جدة The oldest mosques in Jeddah

أهم المساجد والمقابر القديمة

مقبرة أمنا حواء يرجع تسمية هذا الموقع  بهذا الاسم لعدة أسباب مختلفة وهو نسبه إلي أم البشر حواء ، وأيضاً كان المسلمين منذ القدم يعتقدون بأن حواء توفيت ودفنت في ذلك المقبرة ، ويقع الموقع في مدينة جدة عند حي العمارية .

وبعد ذلك في عام 1975 تم إلغاء الموقع من خلال طمره بالاسمنت نتيجة قرار من هيئة الأمر بالمعروف على خلفية صلاة بعض الحجاج فيها إثر موسم الحج لذلك العام.

مقبرة حامد نافع كانت تسمي هذه المقبرة بشيخ الأسد نسبه لشيخ حامد نافع الذي يرجع نسبه إلي آل البيت النبوي الهاشمي وهو أيضاً يمتد نسبه إلي الشريف أبي مالك بن شيخة القاسم الذي كان منذ القدم أمير المدينة المنورة ، تقع هذه المقبرة في بداية طريق مكة المكرمة بالتحديد عند باب مكة .

أهم المساجد والمقابر القديمة في جدة The oldest mosques in Jeddah
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

thirteen − 2 =

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: