جازان

السوق الأسبوعي الشعبي

تتميز حركة التجارة في منطقة جازان التي تقع جنوب غرب المملكة العربية السعودية بسوق يعرف بـ السوق الأسبوعي الشعبي ، و يتميز هذا السوق بأنه يقام في كل يوم من أيام الأسبوع في محافظة مختلفة من محافظات المنطقة في يوم محدد، وتتميز كل محافظة بتقديم منتجات معينة في يومها الخاص في السوق مما يجذب سكان المحافظات الأخرى للذهاب إليها للحصول على هذه المنتجات وبسعر أفضل.

سوق السبت في بيش .. السوق الأسبوعي الشعبي

يقام سوق يوم السبت في محافظة بيش وهو السوق الأسبوعي الشعبي ،و من أهم المنتجات التي تعرض فيه أدوات الزراعة التقليدية والأواني الفخارية، والأدوات المصنوعة من الخوص، والمنتجات الزراعية كالحبوب، وقسم لبيع الحيوانات خاصة الماشية والأبقار والإبل.

ويأتي الأهالي من محافظة بيش والقرى والمدن المجاورة للتسوق يوم السبت وشراء حاجياتهم الخاصة من المنتجات الزراعية.

السوق الأسبوعي الشعبي

سوق الأحد في أحد المسارحة

وتنال محافظة أحد المسارحة نصيبها من الأسواق يوم الأحد، ويعتبر سوق أحد المسارحة من أقدم وأشهر أسواق منطقة جازان الشعبية، فقد أقيم أول مرة عام 1103، ويتميز هذا السوق ببيع المنتجات الزراعية والحيوانية والصناعية والحرفية، ويأتيه المواطنين من جميع محافظات جازان كما يأتيه البعض من اليمن.

سوق الاثنين في صامطة

يقام سوق يوم الاثنين في محافظة صامطة التي تتميز بموقع متميز على الطريق الدولي الرابط بين السعودية واليمن، مما يكسب سوقها أهمية تجارية خاصة، ويبدأ سوق صامطة من مساء يوم الأحد ببيع الخضروات والفواكه والحلوى من المشبك وغيره التي تتميز بها محافظة جازان، ثم يأتي صباح يوم الأحد بالتجار من بائعي الفل والرياحين، ويتميز سكان هذه المحافظة بأنهم من أهل العلم.

السوق الأسبوعي الشعبي

سوق الثلاثاء في صبيا

وسوق يوم الثلاثاء الشعبي يأتي من نصيب محافظة صبيا وهو أكبر وأشهر الأسواق الشعبية في جازان، ويرجع ذلك لارتفاع عدد السكان في المحافظة والذي يتجاوز الـ 230 ألف نسمة، وأهم ما يميز هذا السوق عن غيره هو النشاط من بائعيه ومتسوقيه حيث يبدأ البائعين في الوفود إلى السوق في الصباح الباكر ويتوالى زبائن السوق لشراء بضائعهم باكرا أيضا، وينتهي السوق تقريبا قبل آذان العصر.

السوق الأسبوعي الشعبي

سوق الأربعاء في أبي العريش

ويطلق على سوق الأربعاء الذي يقام في محافظة أبي العريش سوق الربوع أو سوق الصميل، ومن أهم المنتجات التي تعرض وتباع في هذا السوقٍ الأدوات المنزلية والأدوات التراثية كالأواني والفخار، والمنسوجات والملابس، وأدوات الفلاحة والحيوانات، وأهم ما يميز السوق أنه يجمع بين أهالي أبي العريش وما يجاورها من قرى في مكان واحد كل يوم أربعاء لشراء احتياجاتهم الأسبوعية.

سوق الخميس في الحرث

يقام سوق الخميس في محافظة الحرث في منطقة بها تسمى الخوبة، و هي منطقة واقعة على الحدود بين السعودية و اليمن، وتشتهر جازان بهذا السوق الشعبي و من أهم ما يعرض به طيور و حيوانات نادرة يأتي بها البائعون إلى السوق في الصباح الباكر، و يأتي إلى السوق محبي تربية الصقور و الحيوانات المفترسة من أهالي المملكة العربية أو دول الخليج حيث يجدون مرادهم هناك.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

five × five =

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: