جازان

العبسية

العبسية

العبسية

العبسية و هي تعتبر أعلى قمة في جبال فيفاء؛ و هي تطل على جميع أنحاء جبال فيفاء، و تحدها من جميع الجهات، و تطل على الكثير من المناظر الخلابة، و تدرجات الألوان الزاهية من الخضرة.

وتوجد رائحة عطرة في جميع أنحائها بسبب انتشار الزهور الخلابة و الجميلة بها؛ حيث تحمل جميع الأنسام المحملة بروائح الزهور المنتشرة في جنبات الجبل الشاهق المرتفع، و يمكن الوصول إلى هذا الموقع من خلال طريق العبسية المتفرع من الطريق العام، ومروراً بمستشفى فيفاء العام في مروح، حيث يعود ليلتقي بالطريق العام مرة أخرى في موقع النفيعة، و طريق العبسية مسفلت و أكثر نقاء و يمكن أن تسلكه و تسير فيه جميع السيارات.

و يوجد داخل الموقع الكثير من الجلسات الخاصة من تنفيذ بلدية فيفا، بالإضافة إلى الخوشين و هي عبارة عن غابات كبيرة و صعبة و كثيفة و خلابة، و هي توجد في ذراع آل يحيى علي وتمتد شمالاً من (بئر المعاين) حتى نهاية (المفرة)،  والخوشين يشتهرون كثيراً بوجود الكثير من النباتات الكثيرة الهامة و النافعة حيث يتم الاستفادة منها من قِبل العديد من الباحثين في الطب الشعبي والطب البديل وهي من أهم وأفضل الطرق البديلة التي يتم استخدامها في علاج بعض الأمراض، وكانت قديماً من أهم الموارد المشهورة للمياه وهي يقع في منتصف الجبل.

ويعتبر الخوشين من الأماكن المغرية للاستكشاف خصوصاً وأنه يحتوي على الكثير من الأفاعي الضخمة الخطيرة، وأيضاً الكثير من الحيوانات المعمرة و التي تعيش في هذا المكان المناسب لها.

يعتبر السمّاع أيضاً من أهم وأفضل المواقع الجميلة و الرائعة القريبة من منطقة العبسي، ومن خلاله يستطيع الأشخاص أن يطلوا على بقعة العذر التي تتمتع بالمناظر الجميلة والخلابة، وهي أيضاً تطل من هذا الموقع على النفيعة، ووادي الحجوري، والدفرة، ومعظم مواطن قبيلة آل عبدل.

وتري من هناك الجبال المجاورة، ومناطق السهول، ويمكن رؤية مدينة جيزان، ومحافظة صبيا، ومحافظة أبي عريش، وسد وادي جيزان، والعارضة، وغيرها من المواقع، ويمكن الوصول إلى هذا الموقع من خلال طريق السماع المعبد، والمتفرع من طريق العبسية، وهي من أهم المناطق والأماكن الذي تتمتع بمناظر طبيعية خلابة يبحث عنها الزائرين.

العبسية Al-Absia
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

fourteen − 1 =

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: