جازان

متحف البئير

متحف البئير يتواجد في قمة رأس جبال فيفا و تحت غيومها و أمطارها، يتكون من ثلاث غرف و درج صغير يؤدي إلى غرفة أو مطبخ تراثي لكل أدوات الطبخ.

مكونات متحف البئير

الغرفة الأولى

تتكون الغرفة الأولى و هي إسطوانية الشكل من مشغولات تراثية من أزياء جبلية و صور لمشاركات متعددة في المملكة بأدوات تراثية و بنادق متنوعة الأحجام و مختلفة المصادر و جنابي و خناجر و سيوف و دلال و أباريق و فناجين تراثية .

الغرفة الثانية

أما الغرفة التالية فتظهر كاستراحة للضيوف لا يتوفر بها القطع التراثية لكن يوجد بها مقاعد و كراسي و أدوات زراعية مختلفة و بعض من الصور المعلقة لقادة بعض الدول و عدد من البنادق .

الغرفة الثالثة

والغرفة الثالثة فهي أصغر من الغرف الثلاثة في الحجم ، ولكن تزخر بالعديد من الأدوات التراثية والمخطوطات وبعض المصاحف القديمة وأدوات من قرون الماعز وحوافر الطيور والحيوانات استخدمت كبوق ودلال .

كما تشمل بنادق وأباريق متنوعة الأحجام وعدد ضخم من الأدوات التراثية والمصنوعات الجلدية لملابس وجرابات للخناجر والجنابي، وشنط، وملابس أطفال، وسهام، ورماح وأدوات صيد، وجلود حيوانات.

الدرج الصغير وغرفة تشابه المطبخ

وأخيرا يوجد درج صغير يؤدي إلى غرفة صغيرة تشابه المطبخ حيث يتواجد بها الرحي والأفران وأدوات الطبخ والملاعق والسكاكين والقدور النحاسية الكبيرة والصغيرة وخزان المياه وبعض من الأطباق والأواني الفخارية.

متحف البئير Albiar Museum
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

12 − nine =

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: