جازان

متحف جازان للآثار والتراث الشعبي

متحف جازان للآثار والتراث الشعبي يعد من المتاحف الإقليمية البارزة ، يقع المتحف في مدينة صبياء ، و هو من المتاحف التاريخيه الحضارية التي تشير إلي مدي تطور العمل الأثري في المنطقة ،تأسس عام 1403 تحت إشراف إدارة تعليم محافظة صبيا ، وهو يخدم المنطقة التي تحدها جبال فيفاء وبني مالك شرقا ، وغرباً البحر الأحمر ، وحدود المملكة مع اليمن جنوباً إلي منطقة القتفذة شمالا .

نبذه عن متحف جازان للآثار والتراث الشعبي

هو من أهم المتاحف الأثرية والتاريخية والحضارية التي تعبر عن التراث التاريخي العظيم لمنطقة جازان ، وشهدت عليه منطقة جازان علي امتداد آلاف من السنوات ، و التطور الذي مر به في مختلف المجالات في عصرنا الحاضر ، وهو يقع في مدينة صبياء التاريخية ، تم إنشاءه عام 1403 هـ الموافق 1983 مـ و هو تابع للهيئة العامة للسياحة والآثار .

يقوم متحف جازان بإبراز المظاهر التاريخية و الحضارية لمنطقة جازان؛ و أيضاً تثقيف المجتمع و السكان بتراث بلادهم و إبراز المظهر التاريخي و الحضاري لمنطقة جازان ، بالإضافة إلي تثقيف المجتمع ، و تعريفهم عي تراث و تاريخ منطقة جازان.

محتوي متحف جازان للآثار والتراث الشعبي

يضم المتحف العديد من المواقع الأثرية الواقعه بالمنطقة التي تبرز عظمتها وتاريخها الحضاري بمختلف محافظاتها الساحلية والجبلية والسهلية ، والجزر بما تتضمنه من حصون وقلاع في مواقع عديدة منها جبال هروب وبني مالك والريث ومنجد ومدينة وميناء عثر البحري الواقع بمركز قوز الجعافرة بالمحافظة التي يعود تاريخها إلي ألف عام ( محافظة صبيا ) .

ويحتوي المتحف علي العديد من القاعات التي تحتوي علي معروضات مختلفة تعرض المقتنيات و القطع الأثرية العظيمة مرتبه حسب الأقدم ، وعدد كبير من اللوحات التوضيحية التي تحتوي علي آيات قرآنية والخرائط وصور فوتوغرافية وصور تتحدث عن تكوين الأرض والطبقات الجيولوجية بها ، بالإضافة إلي مجموعة من القطع الفخارية والأدوات الحجرية وكل هذه المعروضات تعرض علي أحدث الأساليب العرض وأكثرها تطوراً.

ويضم أيضاً أقساماً متعدده منها المكتبه وقاعات للندوات والمحاضرات ، وهو في الأصل صمم هذا المتحف ليكون مركزاً للدراسات الأثرية وللأبحاث التي تتم في منطقة خازان .

محتوي متحف جازان للآثار والتراث الشعبي Jazan Museum of Antiquities and Folklore
محتوي متحف جازان للآثار والتراث الشعبي Jazan Museum of Antiquities and Folklore

أهم المواقع التي يشرف عليها متحف جازان

يشرف هذا المتحف علي مواقع أثرية عديدة بمنطقة جازان ومن أهم هذه المواقع موقع مدينة عثر الأثري الواقع علي ساحل البحر الأحمر غرب صبيا علي بعد مسافة قدرها حوالي 16 كلم تقريباً باتجاه قوز الجعافرة ، وموقع المغسلة الذي يبلغ مساحته حوالي 200×500م وعلي بعد 15 كلم من الساحل بالقرب من وادي نخلان وصبيا.

و يضم المتحف فخار مصقول وأدوات حجار الرحي مزخرفة بالنقش ، وبيوت الأدراسة بغرب صبيا ويعود تاريخها إلي عام 1327 هـ ، وموقع المنجارة شمال مدينة جازان علي بعد حوالي 10 كلم ، وبه العديد من الفخار مماثل لفخار موقع المنارة .

و هناك مواقع أثرية في جزيرة فرسان وقلعة لقمان والكدمي والقصار تم العثور فيها على أساسيات لمباني مستطيلة و ودائرية مشيدة من قوالب مرجانية يصل طولها إلي مترين ، والفخار المطلي .

أهم المواقع التي يشرف عليها متحف جازان Jazan Museum of Antiquities and Folklore
أهم المواقع التي يشرف عليها متحف جازان Jazan Museum of Antiquities and Folklore

الغرض من انشاء متحف جازان

تم انشاء المتحف لكي توضع فيه القطع الأثرية التاريخية و العمل علي توثيقها و صيانتها وخزنها ، ولكي تيسر عملية تسجيل هذه المواقع واستقصائها ، والعمل علي حماية وصيانة المواقع الأثرية ، وإعطاء المجتمع المحلي حق التعبير عن المساهمة في تاريخ المملكة ، وأيضاً لكي يعطي الجمهور الحق في الاستطلاع و مشاهدة الآثار والتراث الشعبي الخاص ببلادهم ، ولكي يساعد في استقصاء وتسجيل ألوان التراث الشعبي الشفوية والمادية ، وإيجاد مراكز لجمع القطع الأثرية الشعبية.

حيث ينقل هذا المتحف صورة واضحة عن تاريخ وحضارة منطقة جازان عبر عدد من الأركان التي تعرض بها العملات المعدينة التي تبرز الحضارات ، وبكل هذه العناصر والمقومات التي يحملها المتحف فهو يستقبل الزوار وطلاب المدارس بالمنطقة علي مدار العام ، ويعتبر شعاع نور يضيئ علي الحضارة القديمة لمنطقة جازان .

الغرض من أنشاء متحف خازان Jazan Museum of Antiquities and Folklore
الغرض من أنشاء متحف خازان Jazan Museum of Antiquities and Folklore
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تسعة عشر − ستة =

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: