جازان

متحف د. علي محمد عواجي بجازان

متحف د. علي محمد عواجي بجازان ينسب اسمه لمالكه الدكتور علي محمد عواجي، و يتواجد المتحف بمبني الإسكان الخاص بأعضاء هيئة التدريس بمقر جامعة جازان على ساحل البحر بجازان .

متحف د. علي محمد عواجي بجازان

متحف د. علي محمد عواجي بجازان Dr Awagi Museum

محتويات المتحف

و يحتوي المتحف على ثلاث غرف بالطابق العلوي، و تشمل مداخل الغرف lجموعة كبيرة من الأحجار البازلتية بأشكال مختلفة على شكل رسوم حيوانية، و رؤوس آدمية، و أحجار كريمة مختلفة ، و بقايا عظام يرجع بعضها إلى الألف الثاني-و الأول قبل الميلاد.

و تتضمن جوانبه أدوات تراثية و أثرية من الحجر و الفخار، كالرحى، و المطحنة، و القدور، و الأواني الفخارية مثل المزهريات، و القدور، و الأطباق متعددة الألوان و الأحجام و بعض أنواع الخرز و المشغولات الحرفية الأخرى كأدوات الحياكة، و الدباغة، و النجارة، و الحدادة متعددة الوظائف للرجال والنساء.

النظام يسيطر على القطع الأثرية بالمتحف

رتبت جميع القطع والتي تقدر بأكثر من خمسة آلاف قطعة على أرفف الجدران وفي مداخل الغرف على شكل أرفف وأدراج أعطي للمتحف شكلا جماليا ارتقي بكل محتوياته التراثية والأثرية.

متحف د. علي محمد عواجي بجازان Dr Awagi Museum

أعمال صاحب المتحف

عثر علي العواجي على أكثر من 10 آلاف قطعة أثرية خلال ست سنوات ، ويرجع تاريخها إلى العصر الحجري أي ما قبل 23 ألف سنة .

كما عثر العوجي على الآلاف من الأسهم الحجرية التي ترجع إلى العصر الحجري، كما اكتشف الكثير من المقتنيات الأثرية والتي تمثل أهمية كبيرة في “جازان”، حيث كان بعض الحجارة الملطخة بالدماء والتي ترجع لعالم الديناصورات من بعض مختاراته.

ويعتبر الدكتور علي العواجي من مؤسسي قسم السياحة والآثار بجامعة جازان كأول رئيس قسم، كما أنه حاصل على شهادة الدكتوراه في تخصص التاريخ الإسلامي.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

seven − 1 =

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: