جازان

ورشة القوارب في جازان

ورشة القوارب في جازان

ورشة القوارب في جازان:

ورشة القوارب في جازان هي ورشة تتم فيها صناعة السفن وهي من الصناعات الصعبة الدقيقة التي لا يستطيع الكثير العمل بها بما فيهم الصيادون المحترفون لذلك فقد اتخذ صناع القوارب المحترفون بمدينة جازان شعاراً خاصاً بهم.

وهو من السهل أن تكون صياداً ماهرًا، ولكن من الصعب أن تصنع قاربًا وهذا المثل يمثل حقيقة كبيرة من الواقع فهناك كثير من الصيادون لا يعرفون كيف يتم صناعة السفن وفي الأيام القليلة الماضية نجد أن صناعة السفن قد حدث بها الكثير من الإنجازات التي نشهدها حديثاً، حيث قديماً كانت صناعة السفينة قد تصل لشهور عديدة إلا أنها الآن قد أصبحت تصنع في أيام قليلة قد لاتتعدي الأسبوع .

ومن الجدير بالذكر أن صناعة السفن كانت قديمًا تعتمد بشكل كبير جدًا علي الخشب ولكنها غير موجودة الآن بالرغم من ذلك فسوف نجد أن هناك بعض الصناع ما زالوا يفضلون النوع الخشبي لصناعة السفن ولذلك فقد قامت جمعية الثقافة والفنون بتشجيع الكثير من الشباب لإرجاع تلك الصناعات الأصيلة التي تعتمد علي الخشب وذلك عن طريق إقامة المهرجانات والمسابقات المتعددة التي توضح بها كيف كانت تصنع تلك السفن .

ورشة القوارب في جازان Boat Workshop in Jazan

نبذة عن صناعة القوارب في جازان

يستخدم صناع السفن في مدينة جازان الأشجار في صناعة القوارب وتلك الأشجار تسمي بأشجار الأثل وهي موجودة في المناطق الساحلية في جنوب غرب المملكة العربية السعودية، ويتم صناعة القوارب في جازان لمدة لا تزيد عن ستين يوماً حيث يطلق صناع السفن علي تلك المهنة اسم القلافة ومن يعمل بتلك المهنة يسمي قلايق ورئيسهم يسمي أستاذاً .

وهناك بعض من أنواع الخشب المستخدمة في صناعة السفن وأيضاً بعض الأدوات الإضافية التي يستخدموها ومنها الساج وجوز الهند والصنوبر والأثل والقطن والمسامير والشونة كما أن شراع السفينة يتم صناعته من بعض أنواع من الأقمشة، وهناك نوع نادر من الأخشاب كان يستخدم في صناعة سفن الصيد وهو الخشب السويدي والجاوة الأحمر ولكن تم استبداله بخشب النيم والسدرة الأثل والعرج؛ وتلك الأنواع باهظة الثمن خاصة خشب الساج حيث يتم صناعته في ساحل العاج ويتم استيراده بسعر 18 ألف ريال.

وهناك استخدامات عديدة للسفن الخشبية وأهمها مهنة الصيد كما أن كل فرد يعمل بالسفينة يلقب باسم معين فريس المركب يطلق عليه قائد المركب ومساعده يطلق عليه الفرادي .

صناعة القوارب في جازان Boat Work in Jazan
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

eighteen + 5 =

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: