جازان

سوق الخوبة الشعبي

سوق الخوبة الشعبي

 سوق الخوبة الشعبي يقع في مدينة الخوبة و هي واحدة من المراكز التي تتبع محافظة الحرث الواقعة بجنوب جازان و تقع في الجنوب الغربي من المملكة العربية السعودية، و تبعد الخوبة حوالي 90 كيلومتر جنوب شرق جازان و تقع بالقرب من الحدود بين اليمن و السعودية، و يشارك فيه أبناء المنطقة و عدد من أبناء المناطق المجاورة و يتم عرض الكثير فيه من المنتجات و الحرف اليدوية، و قد كان يقام يوم الخميس من كل أسبوع و لكن تم تغييره يوم 12 ربيع الأول من عام 1436 هجري إلى يوم السبت و ذلك بسبب مطالبة التجار والأهالي، و يعتبر سوق الخوبة الشعبي المركز الرئيسي للمحافظة لأنه اكتسب شهرة واسعة في منطقة جازان و في مناطق المملكة و الدول المجاورة؛ يأتي إليه الزوار أسبوعياً للمشترين والباعة من مختلف مناطق المملكة والدول العربية.

سوق الخوبة الشعبي Al Khubba popular market

سوق الخوبة الشعبي

  • يتميز سوق الخوبة بموقعه المتميز حيث يوجد وسط مساحات خضراء من الأشجار الطبيعية وتتيح فرصة لزوار السوق قضاء أوقات جميلة في الغابات الطبيعية والمتنزهات والحدائق.
  • يقام سوق الخوبة الشعبي في صباحاً وتدب فيه الحياة مبكراً ويجب عليك أن تأتي إلى السوق في وقت مبكر لكي تجد كل شيء مما لا يخطر على بالك فيوجد فيه الخضراوات والفاكهة و النباتات والزهور والأواني الحديثة والتراثية والمشغولات و الأقمشة والملبوسات المتنوعة وملابس تقليدية شعبية والسمن البقري والعسل بأنواعه.
  • يشارك فيه عدد من أبناء اليمن فيقومون بعرض منتجاتهم في السوق و يشتهروا بالنباتات العطرية التي يتم استخدامها في الغالب من قبل نساء المنطقة لعمل بعض تسريحات الشعر المعروفة في المنطقة .
  • يشتهر سوق الخوبة الشعبي بأنواع عديدة من أنواع الحيوانات والطيور منها النمور و الغزلان والأرانب والثعابين ولكن أهمها الصقور التي تجذب العديد من محبي تربيه الصقور.
  •  توقف سوق الخوبة الشعبي عام 1433 هـجري و ذلك بسبب الحرب التي وقعت عام 2009 ميلادي وذلك بعد مهاجرة سكان الخوبة للمحافظة على أرواحهم وبعد عودة السكان للمحافظة في 14 شعبان 1432 هـجري تم تجهيز السوق للعمل .
  • تقوم الجهة المسؤولة في المنطقة علي توفير مواقع مظللة للباعة والمشترين لحمايتهم من أشعة الشمس.
  • سوق الخوبة الشعبي يقوم بتوفير فرصة لمعرفة تاريخ المنطقة وتراثها وماضيها العريق وذلك من خلال المعروضات الموجودة به و التي تعتبر بمثابة ذاكرة حياة على تاريخ وحضارة عريقة للإنسان في الماضي.
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

nine + six =

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: