جازان

مسجد النجدي

مسجد النجدي يعد واحد من أهم المعالم السياحية الإسلامية الموجودة في جزيرة فرسان الموجودة في محافظة جازان غرب المملكة العربية السعودية، و مسجد النجدي معلم أثري بارز من معالم المملكة و هو من المساجد القديمة الذي شيده اللؤلؤ إبراهيم التميمي، و ذلك في عام 1347.

أهمية مسجد النجدي

و يرجع جمال المسجد و أهميته كمعلم أثري إلى النقوش و الزخارف الجميلة التي تزينه و تحملها جدرانه، و التي تشبه النقوش الموجودة في مسجد قصر الحمراء إلى حد كبير.

مسجد النجدي al-najdi-mosque
مسجد النجدي al-najdi-mosque

موقع المسجد

يقع مسجد النجدي وسط جزيرة فرسان و تحيط به الأبنية و منازل الجزيرة من جميع الجهات، و هو مسجد أبيض اللون من الخارج، و يأخذ تصميم المسجد شكل المستطيل، و يبلغ طوله 29 متر أما عرضه 19.4 متر ، و للمسجد مدخلان أحدهما من الجهة الشرقية أما الآخر فمن الجهة الغربية.

أما التقسيم الداخلي للمسجد فهو مكون من جزأين قاعة الصلاة و صحن مكشوف، و المسجد محاط بسور يبلغ ارتفاعه مترين جزء منه بني بالحجارة و الجزء العلوي منه تم بناءه بالطول قبل تغطيته بأسمنت ثم طلاءه باللون الأبيض.

الآذان بالمسجد

و عن الآذان فيوجد أساس لمئذنة في الصحن المكشوف للمسجد، و كذلك هناك أساس لمئذنة أخرى في جهة المسجد الجنوبية الشرقية، و يوجد على أطراف و منتصف سطح قاعة الصلاة 120 قبة صغيرة تنتهي بجزء معدني مدبب ، يمكن أن يحمل زخارف أو إضاءة.

مسجد النجدي al-najdi-mosque
مسجد النجدي al-najdi-mosque

قاعة الصلاة

أما قاعة الصلاة أو بيت الصلاة فيوجد في أركانه من الخارج دعامات بارزة، أما عن محراب المسجد فيتوسط جدار القبلة ويأخذ شكل مستطيل كشكل المسجد من الخارج، وللقاعة مدخلان في الجهة الجنوبية من المسجد تفصلها عن الساحة المكشوفة له .

وتمتلئ مداخل بيت الصلاة بالزخارف والرسومات الإسلامية المميزة بعضها يأخذ شكل بارز والآخر غير بارز، وتظهر من داخل بيت الصلاة قاع الـ 120 قبة الصغيرة، والتي تحمل زخارف جميلة بألون رائعة، ولكن بعض تلك الزخارف والألون محيت بفعل الزمن ولم يتبق منها إلا القليل.

مكونات بيت الصلاة

ويحمل بيت الصلاة ستة أعمدة من الداخل ثلاثة منها أمامية، وثلاثة خلفية تحمل أشكالاً مختلفة، فالأمامية على الجانبين أعمدة مثمنة، والعمود الأوسط دائري الشكل، أما الخلفية فالأوسط منها عمود مثمن، والعمود الأيسر دائري أما الأيمن مربع ويتميز هذا العمود بزخارفه التي تحيط بجدرانه الأربعة، وهي زخارف غائرة يتشابه منها كل ضلعان متقابلان.

جدار القبلة

أما جدار القبلة في مسجد النجدي فهو مميز جداً، فإلى جانب الشبابيك الأربعة التي تتواجد به للإضاءة والتهوية والتي تعلوها أقواس وأشكال هندسية زخرفية جميلة غائرة، يوجد به ذلك المحراب المستطيل الملئ بالزخارف البارزة والملونة بألوان مميزة، وكذلك المنبر المميز ويذكر أنه قد تم استيراد هذا المحراب والمنبر الملون الجميل من الهند.

ويوجد بمسجد النجدي أيضاً مصلى آخر متفرع من بيت الصلاة ويدخل إليه المصلون من خلاله، وهو مرتفع قليلاً عن بيت الصلاة ويتم الصلاة فيه في أيام الصيف أو في الأيام التي يزداد فيها عدد المصلين في المسجد.

مسجد النجدي al-najdi-mosque
مسجد النجدي al-najdi-mosque

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

13 + 16 =

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: