جازان

جزيرة فرسان

جزيرة فرسان

جزيرة فرسان

جزيرة فرسان هي جزيرة كبيرة يطلق عليها أيضاً اسم فرسان الكبري أو فرسان الكبيرة و هي تقع داخل مدينة جازان.

الموقع

جزيرة فرسان هي من الجزر المعروفة جداً لدي المملكة العربية السعودية حيث أنها تقع غرب سواحل المملكة العربية السعودية و أيضاً تقع جنوب البحر الأحمر، و هي جزيرة قريبة جداً من مدينة جازان حيث تبعد عنها بمسافة خمسين كيلو متر فقط.

أم بالنسبة لحجم الجزيرة فهو كبير جداً حيث تحتل الجزيرة مساحة تُقدّر بحوالي 5.408 كيلو متر مربع و أيضاً يوجد بها الكثير من السواحل التي تمتد على مساحة 216 كيلو متر مربع تقريباً.

جزيرة فرسان Fursan Island
جزيرة فرسان Fursan Island

جغرافية جزيرة فرسان من التضاريس

تتكون تضاريس الجزيرة من الأحجار الجيرية الشعابية و أيضاً من الأخاديد التي تتكون بشكل كبير في جزيرة فرسان و تمتاز تلك الأحجار الجيرية الشعابية بارتفاعها الشديد عن مستوي البحر الذي يبلغ طوله حوالي 10 إلي 20 متراً، و أيضاً هناك بعض التضارييس التي يبلغ إرتفاعها حوالي 40 إلى 72 متراً.

أما الأخاديد فقد تكونت في تاجزيرة بسبب الإنكسارات الصخرية؛ و أيضاً من الجدير بالذكر أن تلك الأخاديد تنقسم إلي عددة أنواع منها الأودية و الجرف الصخرية و يمكن للسياح إيجادها بشكل كبير في سواحل الجزيرة العربية من ناحية الشرق.

أما سر تكوّن جزيرة فرسان منذ آلاف السنين هو ارتفاع منسوب الملح من قاع البحر الذي أدى إلى تكون كتل صخرية ملحية و أيضاً تسببت التصدعات التي حدثت منذ قديم الزمن بسبب التوسع في مياة البحر الأحمر؛ إلي ارتفاع الجزيرة و قد ذكر المؤرخون أن عمرها يرجع لأكثر من ثلاثة ملايين و نصف تقريباً .

جزيرة فرسان Fursan Island
جزيرة فرسان Fursan Island

المناخ

تتميز جزيرة فرسان بجمال مناخها في معظم أشهر السنة مما جعلها جزيرة سياحية؛ حيث يمتد فصل الصيف بها إلي أكثر من سبعة أشهر بدايةً من شهر أبريل إلي شهر أكتوبر و يكون المناخ في ذلك الوقت معتدل الحرارة بينما يبدأ الجو في البرود من شهر نوفمبر إلي شهر مارس، و قد يحدث انخفاض في درجات الحرارة لتصل إلي 30 درجة مئوية.

أما الأمطار فقد تتساقط معظمها في شهر أبريل و قد تصل الرطوبة في فصل الصيف من 65% إلي 78% و باقي الأشهر تكون الرطوبة من 70% إلي 80% .

جزيرة فرسان Fursan Island
جزيرة فرسان Fursan Island

السياحة في جزيرة فرسان

جزيرة فرسان من أهم المناطق السياحية الموجودة في المملكة العربية السعودية حيث يأتي إليها الزوار من جميع أنحاء العالم نظراً لطبيعة مناخها المعتدل و روعة مناظرها الطبيعية الخلابة و حضاراتها الأثرية القديمة التي ينبهر السياح عند مشاهدتها؛ و يتمكن السياح من الاستماع بجمال شواطئها المرجانية و استخراج اللؤلؤ منه.

حيث تعتبر جزيرة الفرسان من المحميات الطبيعية الموجودة في العالم لذلك أولك الهيئات المتخصصة اهتمامها للسياحة وخاصة في جزيرة فرسان مما أدي إلى إنشاء المرافق و الخدمات المختلفة من الفنادق و المطاعم لكي يتمكن الزائرون من الاستمتاع برحلتهم إلي الجزيرة.

جزيرة فرسان Fursan Island
جزيرة فرسان Fursan Island

أبرز المعالم السياحية في جزيرة فرسان

  1. غابة القندل تقع في شمال الجزيرة و تتميز بكونها تحتوي على أشجار مختلفه الأنواع و منها أشجار القندل و أشجار المانغروف وأشجار الشوري كما أنها تحتوي علي الكثير من الممرات المائية الطبيعية .
  2. خليج حصيص، يقع هذا الخليج ناحية الشمال الغربي من جزيرة فرسان ويتميز خليج حصيص بإمتلاكه نوع معين من الأسماك وهي سمكة الحريد التي تأتي إلي الخليج في شهر أبريل لذلك يقوم المواطنين بصيد ذلك النوع من الأسماك.
  3. قصر النجدي وهو قصر تاريخي قديم و هو يحتوي علي كثير من المنقوشات والتصاميم الأثرية.
  4. متحف الزيلعي، يضم هذا المتحف الكثير من الحيوانات البحرية و أيضاً القطع البحرية منها الأصداف و السلاحف و الشعب المرجانية كما أنه يحتوي علي حوتاً يبلغ طوله حوالي 16 متر.
  5. منزل الرفاعي؛ قام ببناء هذا المنزل تاجر لؤلؤ قديم مشهور يسمي أحمد منور رفاعي و يتميز هذا المنزل بجمال تصاميمه التي هي من أصول هندية و يمنية؛ و تتزين جوانب المنزل بالآيات القرآنية و الأدعية التي نُنقشت من الجص.
  6. مسجد النجدي؛ هو مسجد قديم و أثري قام ببناءه تاجر اللؤلؤ إبراهيم التميمي عام 1347 هـ و يحتوي هذا المسجد علي نقوش و زخارف دينية جميلة تشبه في الأصل إلي حد كبير تلك الموجودة في مسجد قصر الحمراء.
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

17 − واحد =

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: